أعلنت السلطات الانتخابية الباكستانية الخميس انها رفضت ترشيح شهباز شريف شقيق رئيس الوزراء السابق نواز شريف إلى الانتخابات النيابية في العاشر من تشرين الأول/أكتوبر المقبل.
&وقد رفضت محكمة انتخابية ترشيح شهباز شريف الذي يرأس واحدا من ابرز احزاب المعارضة، "الرابطة الاسلامية في باكستان" بحجة انه لم يسدد قرضا مصرفيا، لذلك لا يمكن انتخابه.
&ورفضت السلطة الباكستانية حتى الان ترشيح رئيسة الوزراء السابقة بنازير بوتو زعيمة الحزب الشعبي الباكستاني التي تعيش في المنفى.
&وتعبيرا عن تضامنه، اعلن نواز شريف منافسها السابق الذي يعيش منفيا في السعودية، انه سيسحب ترشيحه واكد هذا القرار اليوم الخميس امام المحكمة الانتخابية في لاهور في شرق باكستان.
&وقد اطيح نواز شريف في انقلاب قاده الجنرال برويز مشرف.
&وسيشارك في الانتخابات النيابية في 10 تشرين الاول/اكتوبر، الاولى التي تجرى منذ تسلم الجنرال مشرف السلطة ثلاثة تحالفات كبيرة: الاول يدعم الجنرال مشرف، والثاني وهو التحالف من اجل احلال الديموقراطية الذي يضم 15 حزبا معارضا منها حزب بوتو، واخيرا التحالف المؤلف من ستة احزاب اسلامية.
&ويقول معارضو الجنرال مشرف الذي يحظى بدعم واشنطن، والمدافعون عن حقوق الانسان ان القيود التي يفرضها الرئيس على الانشطة السياسية والحريات تحمل على التشكيك في نزاهة الانتخابات المقبلة.