أكدت وزيرة الخارجية الاسبانية آنا بالاسيو الثلاثاء أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة ان جيبي سبتة ومليلية "جزء لا يتجزأ من اسبانيا ومن ثم من الاتحاد الأوروبي".
&ومن جهة اخرى قالت آنا بالاسيو في خطاب القته امام الجمعية العامة السابعة والخمسين للامم المتحدة ان اسبانيا تواصل مع بريطانيا "مفاوضات ثنائية لايجاد حل دائم لخلافهما" حول جبل طارق.
&وبعد ان اكدت الوزيرة الاسبانية ان "العلاقات القوية والبناءة" مع المغرب تشكل "اولوية استراتيجية في سياسة اسبانيا الخارجية" اضافت قائلة "اود ان اعلن هنا اليوم ان منطقتي سبتة ومليلية المتمتعتين بالحكم الذاتي تشكلان جزأ لا يتجزأ من اسبانيا ومن ثم من الاتحاد الاوروبي شانها شان باقي المناطق الاسبانية وان مواطنيهما ممثلون في البرلمان بنفس صفة وشروط باقي المواطنين الاسبان".
&وكان وزير الخارجية المغربي محمد بن عيسى طالب السبت امام الامم المتحدة ايضا بعودة سبتة ومليلية والجزر المجاورة لهما "التي تحتلها اسبانيا" الى السيادة المغربية.
&وبشان جبل طارق الذي يخضع لسيادة بريطانيا اوضحت بالاسيو ان اسبانيا "تنوي مواصلة المفاوضات (مع بريطانيا) بروح بناءة" و"مع أخذ مصالح المستعمرة المشروعة في الاعتبار".
&واشارت اخيرا الى ان "الوقت قد حان لتسوية هذه المسالة في اطار احترام قرارات الجمعية العامة التي تطالب بتطبيق مبدأ وحدة الاراضي".