كييف- اعلنت الرئاسة الاوكرانية ان فريقا من الخبراء الاميركيين والبريطانيين سيصل في 13 تشرين الاول(اكتوبر) الى اوكرانيا للتحقيق في الاتهامات الموجهة الى اوكرانيا ببيع رادارات الى العراق، غير ان الولايات المتحدة لم تؤكد التوصل الى مثل هذا الاتفاق.
وافادت وزارة الدفاع الاوكرانية مساء امس الثلاثاء انه تم التوصل الى اتفاق مع الولايات المتحدة لارسال مفتشين عن السلاح الى اوكرانيا، غير ان واشنطن اعلنت بعد ذلك بقليل انها لم تتخذ قرارا بهذا الشأن.
واعلنت اوكرانيا عن الاتفاق بمناسبة زيارة مساعدة وزير الخارجية الاميركي للشؤون الاوروبية والاسيوية اليزابيث جونز الى هذه الجمهورية.
والتقت جونز اليوم رئيس المكتب الرئاسي الاوكراني فيكتور ميدفيدشوك الذي اطلعها بحسب الرئاسة على الاجراءات المطبقة في اوكرانيا في اطار مراقبة مبيعات الاسلحة.
ووصلت جونز الى كييف الثلاثاء برفقة وفد من ستة اعضاء من وزارتي الخارجية والدفاع. والتقت يوم وصولها بالرئيس ليونيد كوتشما ووزير الدفاع فولوديمير سكيدتشنكو ووزير الخارجية اناتولي زلينكو.&وسيغادر الوفد الاميركي اوكرانيا اليوم.
واتهمت الولايات المتحدة الاسبوع الماضي كوتشما شخصيا بانه اعطى موافقته على بيع اربعة رادارات عسكرية الى العراق. وكانت واشنطن جمدت مساعدات لاوكرانيا بقيمة عشرات ملايين الدولارات، ملمحة الى احتمال اتخاذ اجراءات اكثر تشددا.