انقرة& - صرح رئيس الوزراء التركي بولند اجاويد في حديث لصحيفة "ميلييت" ان مشروعا للدستور تقدم به اكراد العراق "غير مقبول" لانه "يتجاهل" الادارة المركزية.&وحذر اجاويد من ان "هذا المشروع في وضعه الحالي غير مقبول (...) واذا تم اقرار المشروع الذي يتجاهل بغداد فان تركيا لن تقبل به".
&وتأتي هذه التصريحات بعد مشروع تقدم به مؤخرا الفصيلان الكرديان اللذان يسيطران على شمال العراق منذ نهاية حرب الخليج (1991) ويدعو الى ادارة فدرالية جديدة للعراق.
&وكان البرلمان الكردي علق اعماله في 3 حزيران/يونيو 1996 بسبب المعارك العنيفة التي دارت بين الحزب الديموقراطي الكردستاني (بقيادة مسعود بارزاني) والاتحاد الوطني الكردستاني (بقيادة جلال طالباني).
&وخلال جلسته الاولى منذ ست سنوات الاثنين وافق البرلمان الذي يضم 105 اعضاء (51 من الحزب الديموقراطي الكردستاني و49 من الاتحاد الوطني الكردستاني وخمسة ممثلين من الاشوريين المسيحيين)، بالاجماع على اتفاق وقع بين بارزاني وطالباني اللذين شاركا في الاجتماع.&وقال اجاويد ان "مشروع الدستور ينص على وضع (لشمال العراق) قريب من الاستقلال".&وتخشى تركيا ان يؤدي ظهور دولة كردية عند حدودها الى تحريك النزعة الانفصالية للاقلية الكردية في جنوب شرق البلاد.