انقرة- قال وزير الدفاع التركي صباح الدين جاكماك اوغلو اليوم ان تركيا ستقيم مخيمات للاجئين الذين قد يتدفقون من العراق، داخل الاراضي العراقية في حال شنت الولايات المتحدة عمليات عسكرية على العراق وادى ذلك الى نزوح كبير.
ونقلت وكالة انباء الاناضول عن الوزير التركي قوله "في مثل هذه الاحوال فاننا سنستقبل اللاجئين في شمال العراق".&وكان وزير الخارجية شكري سينا غوريل اعلن امس الخميس ان انقرة وضعت خططا مماثلة لهذه الغاية في نهاية التسعينات. واضاف "وضعنا في حينه خططا لمساعدة لاجئي شمال العراق ونحن مستمرون في هذه الخطط حاليا".
وقد واجهت تركيا نزوح نصف مليون كردي عراقي في 1991 عندما قمعت القوات العراقية تمردا كرديا في شمال البلاد بعد انتهاء حرب الخليج.&وتعرضت السلطات التركية لانتقادات قوية لضعف الامكانات التى وضعتها في تصرف اللاجئين خصوصا ابان الشتاء في المناطق الجبلية.
وتهدف تركيا من وراء هذه الاجراءات الى منع اي تسلل للتمردين الاكراد الذي يمكن ان يحاولوا الاختفاء وسط اللاجئين للدخول الى تركيا.&ويخضع شمال العراق حاليا لفصيلين كرديين يتمتعان بحماية بريطانية واميركية بواسطة منطقة حظر تحرسها الطائرات الاميركية والبريطانية.
وسبق للقوات التركية ان تدخلت مرارا في شمال العراق لملاحقة المتمردين الاكراد من حزب العمال الكردستاني.&واشار غوريل الى ان تركيا نشرت حتى الان "بضع مئات" من جنودها في شمال العراق لكن مصادر مطلعة قدرت عدد هذه القوات بالفي رجل معظمهم قوات استطلاع ومراقبة.