واشنطن - اعلن البيت الابيض ان الحزب الجمهوري والرئيس جورج بوش "دخلا التاريخ" بعد النتائج الجيدة التي حققاها في الانتخابات التشريعية التي جرت الثلاثاء.&الا ان المتحدث باسم البيت الابيض آري فلايشر اعلن مع ذلك ان العديد من النتائج لم تتضح بعد خصوصا في مجلس الشيوخ.
وتابع فلايشر "يبدو من الواضح جدا ان الرئيس لعب دورا بناء جدا" في النتائج التي حققها الحزب الجمهوري، معتبرا ان مجرد عدم تراجع عدد مقاعد الحزب الجمهوري في الانتخابات النصفية هو بحد ذاته "سابقة تاريخية".&وتابع فلايشر "نبقى متفائلين بشان نصر نهائي للجمهوريين في مجلس الشيوخ".
&من جهة اخرى افادت شبكات التلفزيون الاميركية ان الجمهوريين استعادوا السيطرة على مجلس الشيوخ الاميركي ما مكنهم من السيطرة على الكونغرس بمجلسيه.&وتمكن الجمهوريون من الحصول على الغالبية في مجلس الشيوخ بعد هزيمة المرشحة الديموقراطية جين كارناهان في ولاية ميسوري بمواجهة تيم تالنت.
&وقالت كارناهان في مؤتمر صحافي قبيل الساعة السابعة ت غ "اعترف بهزيمتي".&وبهذا المقعد يكون الجمهوريون قد ضمنوا خمسين مقعدا من مقاعد مجلس الشيوخ المئة.&وبما ان نائب الرئيس ديك تشيني هو حكما عضو في مجلس الشيوخ فهو يستطيع حسم نتيجة اي تصويت.
&ويمكن ان تتعزز الغالبية الجمهورية ايضا لان النتائج لم تظهر بعد في ثلاث ولايات.&ففي ولاية مينيسوتا يبدو الديموقراطي والتر مونديل في وضع صعب امام الجمهوري نورم كولمان.&اما بالنسبة الى مجلس النواب فقد افادت "سي ان ان" ان الجمهوريين حصلوا حتى الان على ما لا يقل عن 225 مقعدا مقابل 197 للديموقراطيين في حين ان الغالبية المطلقة هي 218 نائبا.
يشار الى ان حزب سيد البيت الابيض كان في معظم الاحيان باستثناء عامي 1934 و 1998 يخسر عددا من المقاعد في الانتخابات النصفية حيث عزز الديموقراطيون مقاعدهم في ظل فرنكلين روزفلت وبيل كلينتون.&وكان مجلس الشيوخ يضم حتى الان 49 ديموقراطيا و49 جمهوريا واثنين من المستقلين. اما مجلس النواب فكان يضم 223 جمهوريا و208 ديموقراطيين ومستقلا واحدا فيما كانت ثلاثة مقاعد شاغرة.
وكانت قد افادت شبكتا التلفزة "سي ان ان" و"سي بي اي" ان الحزب الجمهوري يتجه نحو الاحتفاظ بالاكثرية داخل مجلس النواب حسب النتائج غير النهائية للانتخابات الاميركية.&واوضحت الشبكتان ان الحزب الجمهوري حصل على مئتي مقعد مقابل 182 للحزب الديموقراطي من اصل عدد المقاعد الاجمالي 435 في مجلس النواب.
وفي حال تواصل تقدم الجمهوريين وحصلوا على 24 مقعدا اضافيا فسيشكل ذلك سابقة تاريخية لانها ستكون المرة الاولى التي يكون فيها رئيس البلاد جمهوريا ويتمكن حزبه من الاحتفاظ بالاكثرية في مجلس النواب خلال الانتخابات النصفية.&وقالت شبكة "سي بي اس" في ساعة متاخرة من مساء الثلاثاء "يبدو ان الجمهوريين يتجهون نحو الانتصار في مجلس النواب".
&وعلى سبيل المثال فان المرشحة الجمهورية آن نورثاب في ولاية كنتاكي انتخبت للمرة الرابعة على حساب منافسها الديموقراطي جاك كونواي مع ان الاخير كان اعتبر الافضل حظا في هذه الولاية الديموقراطية تقليديا.
و&تشير النتائج الاولية التي نشرتها شبكات تلفزة عدة في العديد من الولايات الاميركية الاساسية ان الحزب الجمهوري حقق نتائج جيدة في انتخابات مجلس الشيوخ.
&ففي ولاية جورجيا حقق الجمهوري ساكسبي شامبليس تقدما كبيرا على السناتور الديموقراطي المنتهية ولايته ماكس كليلاند.
&وفي ولاية نيوهامشر يتقدم الجمهوري المحافظ جون سنونو (36 عاما) على المرشحة الديموقراطية جين شاهين حسب النتائج الجزئية التي شملت 50 بالمئة من الاصوات&في ولاية كارولاينا الشمالية فازت الجمهورية اليزابيت دول (66 عاما) لتخلف بذلك الجمهوري جيسي هيلمس (81 عاما).
&ودول هي زوجة المرشح الجمهوري السابق الى البيت الابيض بوب دول الذي كان الى جانب زوجته مساء الثلاثاء.&وواجهت دول في معركتها ارسكين بولز الامين العام السابق للبيت الابيض في عهد بيل كلينتون.&في ميسوري يبدو الجمهوري جيم تالنت في موقع جيد وقريبا من النصر ضد السناتورة الديموقراطية جيك كارناهان بعد فرز 51 بالمئة من الاصوات.
&كما احتفظ الجمهوريون ايضا بولاية تينيسي بفوز لامار الكسندر على الديموقراطي بوب كليمنت بعد فرز 55 بالمئة من الاصوات.&بالمقابل فقد الجمهوريون مقعدا في اركنسو حيث فاز الديموقراطي مارك بريور على السناتور الجمهوري المنتهية ولايته تيم هاتشينسون.
&وبعيد منتصف الليل بدا الاعتقاد يسود بان الجمهوريين سينتزعون الاكثرية في مجلس الشيوخ من الديموقراطيين.&ولا تزال النتائج غير معروفة بعد في داكوتا الجنوبية معقل رئيس الغالبية الديموقراطية توم داشل الذي يواجه منافسة شديدة.&وفي مينيسوتا يواجه نائب الرئيس الديموقراطي السابق والتر مونديل الجمهوري نورم كولمان في معركة ضارية.
&ويعتبر المحلل في جامعة فيرجينيا لاري ساباتو ان هزيمة الديموقراطيين في داكوتا الجنوبية ومينيسوتا ستعني فوز الجمهوريين بالاكثرية في مجلس الشيوخ.&وفي حال لم يحصل مرشح على اكثر من خمسين بالمئة تجري دورة ثانية في السابع من كانون الاول/ديسمبر ما قد يرجىء تحديد الرابح النهائي في مجلس الشيوخ.
كما ذكرت شبكات التلفزة الاميركية مساء امس الثلاثاء ان الحزب الديموقراطي حصل على مقعد السناتور الذي كان يشغله الجمهوريون في ولاية اركنسو (جنوب) عبر فوز مارك بريور على تيم هاتشينسون المنتهية ولايته.&وكان الحزب الجمهوري يعتبر ان مقعد هاتشينسون الاكثر تهديدا في انتخابات نصف الولاية.
&وكان هاتشينسون فجر فضيحة قبل ثلاث سنوات عندما طلق زوجته ليتزوج من سكرتيرته الامر الذي سهل مهمة خصمه ديفيد بريور ابن سناتور سابق وحاكم شعبي جدا.&وهي الولاية الاولى التي كان حاكمها جمهوريا واصبح جمهوريا في هذه الانتخابات.