قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دبي - تفاوتت المشاركة في نهائيات كأس العرب لكرة القدم منذ انطلاقها عام 1963 وحتى الان لاسباب مختلفة، ولم تنظم كل سنتين كما هو مقرر بعد ان كثرت الانسحابات وادت ظروف طارئة الى توقفها في بعض الاحيان.
وحتى ان الدورة الثامنة تستضيفها الكويت من 16 الى 30 كانون الاول/ديسمبر الحالي تأجلت اكثر من مرة لاسباب متعددة، كما ان الاتحاد العربي يواجه صعوبة في اقناع معظم الاتحادات العربية باشراك منتخباتها التي تعتذر في كثير من الاحيان او تشارك بمنتخباتها الاولمبية او منتخبات الشباب لتعارض موعدها مع مواعيد البطولات القارية او لارتباط لاعبيها مع فرقهم في بطولات الاندية قاريا ومحليا.&ويملك العراق الرقم القياسي بعدد مرات احراز اللقب برصيد اربع مرات، بينما احرزته كل من تونس ومصر والسعودية مرة واحدة.
فكرة المسابقة
في عام 1957، انطلقت فكرة تنظيم كأس العرب وفصلها عن مسابقة كرة القدم في الدورات الرياضية العربية، وصاحب فكرتها هو الصحافي اللبناني ناصيف مجدلاني. ففي بداية الستينات دعا الاتحاد اللبناني للعبة الى اجتماع عقد في بيروت في ايلول/سبتمبر 1962 بحضور مندوبي الاتحادات المحلية العربية وقرر اطلاق مسابقة كأس العرب للمنتخبات على ان تستضيف العاصمة اللبنانية الدورة الاولى في العام التالي، واقيمت الثانية في الكويت بعد عام، والثالثة في بغداد عام 1966.
وبعد العدوان الاسرائيلي عام 1967، استبدلت كأس العرب بكأس فلسطين واقيمت الدورة الاولى منها عام 1971 في بغداد واحرزتها مصر، والثانية عام 1975 في ليبيا وفازت بها تونس، والثالثة عام 1975 في تونس واحرزتها مصر قبل ان تتوقف ثم يعاد اطلاقها على مستوى منتخبات الشباب فاقيمت مرتين الاولى في المغرب والثانية والثالثة في الجزائر عامي 83 و85.
وعادت كأس العرب للرجال الى الظهور من جديد واقيمت نسختها الرابعة في الطائف بالسعودية (1985)، والخامسة في الاردن (1988)، والسادسة في سوريا (1992 ضمن دورة الالعاب العربية)، والسابعة في الدوحة (1998).
وكان من المقرر ان تقام الدورة الثامنة في الكويت عام 2000 لكن تم تأجيلها اكثر من مرة بسبب الانسحابات المتكررة للمنتخبات وتضارب موعدها مع مواعيد البطولات المحلية والقارية الى ان استقر الرأي على ان تنظمها من 16 الى 30 من الشهر الحالي بمشاركة عشرة منتخبات وزعت على مجموعتين.
=السجل=
- الدورة الاولى (بيروت 1963):
&شاركت في الدورة الاولى 5 منتخبات هي لبنان والاردن والكويت وسوريا وتونس واقيمت بطريقة الدوري من مرحلة واحدة فاحرزت تونس اللقب برصيد 7 نقاط، تلتها سوريا (6) ولبنان (5) والكويت (2) والاردن لا شىء. وهنا النتائج:
لبنان-الكويت (4-صفر)، تونس-سوريا (2-صفر)، لبنان-الاردن (6-صفر)، تونس-الكويت (2-صفر)، سوريا-الاردن (4-صفر)، تونس-الاردن (5-صفر)، سوريا-لبنان (3-2)، الكويت-الاردن (4-صفر)، سوريا-الكويت (3-صفر)، لبنان-تونس (1-1).
&وسجل عدنان الشرقي، مدرب الانصار اللبناني سابقا، الهدف الاول في تاريخ كأس العرب في مرمى الكويت، وحصل التونسي شريف التلمساني على كأس هداف البطولة برصيد 5 اهداف.
الدورة الثانية (الكويت 1964):
شاركت فيها 5 منتخبات ايضا هي الكويت والاردن وليبيا والعراق ولبنان واقيمت بطريقة الدوري من مرحلة واحدة واحرز العراق لقبها برصيد 7 نقاط، تلته ليبيا (6) ولبنان (3) والكويت (3) والاردن (1). وهنا النتائج:
العراق-الكويت (1-صفر)، ليبيا-لبنان (2-1)، الكويت-الاردن (2-صفر)، العراق-لبنان (1-صفر)، الكويت-ليبيا (1-1)، لبنان-الكويت (3-2)، العراق-ليبيا (1-1)، العراق-الاردن (3-1)، ليبيا-الاردن (5-2)، الاردن-لبنان (صفر-صفر).
&وتوج العراقي هشام عطا عجاج هدافا للبطولة برصيد 5 اهداف.
- الدورة الثالثة (بغداد 1966):
شاركت فيها 10 منتخبات وزعت على مجموعتين ضمت الاولى سوريا وفلسطين وليبيا واليمن الشمالية وعمان، والثانية العراق والاردن والبحرين والكويت ولبنان، واقيمت بطريقة الدوري من مرحلة واحدة في الدور الاول على ان يصعد اول وثاني كل مجموعة الى نصف النهائي.&وانسحبت عمان من المجموعة الاولى قبل نهاية مباراتها الاولى مع ليبيا بعد ان تقدمت الاخيرة 21-صفر.
وتصدرت سوريا المجموعة الاولى بعد فوزها على اليمن 4-1، وفلسطين 3-1، وتعادلها مع ليبيا صفر-صفر، وحلت ليبيا ثانية بفوزها على اليمن 14-صفر، وتعادلها سلبا مع فلسطين، التي فازت على اليمن 7-صفر.&وتصدر العراق المجموعة الثانية بفوزه على البحرين 10-1، وعلى الاردن 2-1، وعلى الكويت 3-1، وتعادله سلبا مع لبنان، الذي احتل المركز الثاني بفارق الاهداف (لكل منهما 7 نقاط) بفوزه على الاردن 2-1، وعلى البحرين 6-1، وعلى الكويت 2-1.
&وفي باقي المباريات، فاز الاردن على البحرين 2-1، وتعادل مع الكويت 2-2، وتعادلت الكويت مع البحرين 4-4.
&وفي نصف النهائي، فاز العراق على ليبيا 3-1، وتغلبت سوريا على لبنان 1-صفر.
&واحرز العراق اللقب بفوزه على سوريا 2-1، وحلت ليبيا ثالثة بفوزها على لبنان 6-1.
&وتوج الليبي علي البسكي هدافا للبطولة برصيد 10 اهداف.
&
&- الدورة الرابعة (الطائف 1985):
&شاركت فيها 6 منتخبات وزعت على مجموعتين ضمت الاولى السعودية وقطر والاردن، والثانية العراق والبحرين وموريتانيا.
&وتصدرت السعودية المجموعة الاولى بفوزها على قطر 1-صفر، وعلى الاردن 4-صفر، وحلت قطر ثانية بفوزها على الاردن 2-صفر، وتصدرت البحرين الثانية بفوزها على موريتانيا 2-صفر، وتعادلها 1-1 مع العراق، الذي حل ثانيا بفوزه على موريتانيا 2-صفر ايضا.
&في نصف النهائي، فاز العراق على السعودية 3-2، والبحرين على قطر بركلات الترجيح 5-2 (الوقتان الاصلي والاضافي 1-1).
&واحرز العراق اللقب بفوزه على البحرين 1-صفر، وحلت السعودية ثالثة بتغلبها على قطر بركلات الترجيح 4-1 (الوقتان الاصلي والاضافي صفر-صفر).
&
&- الدورة الخامسة (عمان 1988):
&شاركت فيها 10 منتخبات وزعت على مجموعتين ضمت الاولى سوريا والاردن والجزائر والكويت والبحرين، والثانية السعودية ومصر ولبنان والعراق وتونس.
&وتصدر الاردن المجموعة الاولى بفوزه على سوريا 2-صفر، وعلى الجزائر 2-1، وتعادله سلبا مع البحرين، وخسارته امام الكويت صفر-1، وحلت سوريا ثانية بفارق الاهداف عن الاردن (لكل منهما 5 نقاط) بفوزها على الكويت 1-صفر، وعلى البحرين 2-1، وتعادلها مع الجزائر 1-1.
&يتبع
كأس العرب: مشاركات متفاوتة ...
&
&دبي- وفي المجموعة ذاتها، فازت الجزائر على الكويت 1-صفر، وتعادلت سلبا مع البحرين، وتعادلت الكويت والبحرين 1-1.
&وتصدرت مصر المجموعة الثانية بفوزها على تونس 1-صفر، وعلى لبنان 3-صفر، وتعادلها سلبا مع العراق والسعودية.
&واحتل العراق المركز الثاني بفوزه على السعودية 1-صفر، وتعادله مع تونس 1-1، ومع لبنان صفر-صفر.
&وفي المجموعة ذاتها، فاز لبنان على السعودية 1-صفر، وتعادل مع تونس 1-1، وتعادلت السعودية مع تونس 1-1.
&وفي نصف النهائي، فازت سوريا على مصر بركلات الترجيح 4-3 بعد تعادلهما السلبي في الوقتين الاصلي والاضافي، والعراق على الاردن 3-صفر.
&وتوج العراق بطلا بفوزه على سوريا بركلات الترجيح 4-3 (الوقتان الاصلي والاضافي 1-1)، واحرزت مصر المركز الثالث على حساب الاردن 2-صفر.
&وتوج العراقي احمد راضي هدافا للبطولة برصيد 4 اهداف.
&
&- الدورة السادسة (حلب 1992):
اقيمت ضمن دورة الالعاب العربية وشاركت فيها 6 منتخبات وزعت على مجموعتين ضمت الاولى سوريا والسعودية وفلسطين، والثانية مصر والكويت والاردن.&تصدرت السعودية المجموعة الاولى بفوزها على فلسطين 2-1، وتعادلها مع سوريا 1-1 التي حلت ثانية بتعادلها السلبي مع فلسطين، فيما تصدرت مصر المجموعة الثانية بفوزها على الكويت 1-صفر، وتعادلها مع الاردن 1-1، وحلت الكويت ثانية بتغلبها على الاردن 4-1.&وفي نصف النهائي، فازت مصر على سوريا بركلات الترجيح 4-3 (صفر-صفر)، والسعودية على الكويت 2-صفر.& واحرزت مصر لقب البطولة بفوزها على السعودية 3-2، وحلت الكويت ثالثة بتغلبها على سوريا 2-1.&وتوج الكويتي حمد الصالح هدافا للبطولة برصيد 3 اهداف.
- الدورة السابعة (الدوحة 1998):
استضافت الدوحة الدورة السابعة وبلغ عدد المنتخبات المشاركة فيها رقما قياسيا وصل الى 12 منتخبا.
&في الدور الاول، فازت قطر على ليبيا 2-1، ومصر على سوريا 2-1، والمغرب على الامارات 1-صفر، وتعادل لبنان مع الجزائر صفر-صفر، وفاز الاردن على ليبيا 2-1، والكويت على مصر 4-1، والسودان على المغرب 2-1، والسعودية على الجزائر 3-صفر، والكويت على سوريا 4-صفر، وقطر على الاردن 2-صفر، والامارات على السودان 4-1، والسعودية على لبنان 4-1.
وفي نصف النهائي، فازت السعودية على الكويت 2-1، وقطر على الامارات 2-1، وحلت الكويت ثالثة بتغلبها على الامارات 4-1.&وتوجت السعودية بطلة بفوزها على قطر 3-1.&واختير القطري مبارك مصطفى افضل لاعب في البطولة، وتوج السعودي عبيد الدوسري هدافا برصيد ثمانية اهداف، والسعودي محمد الدعيع افضل حارس.
- الدورة الثامنة (الكويت 2002):
تحتضن الكويت الدورة الثامنة من 16 الى 30 كانون الاول/ديسمبر الحالي بعد ان تأجلت اكثر من مرة وتشارك فيها عشرة منتخبات وزعت على مجموعتين ضمت الاولى السعودية والبحرين واليمن وسوريا ولبنان، والثانية الكويت والمغرب وفلسطين والاردن والسودان.