&
مسقط - أجرت الحوارعائشة الرشيد: اكد وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي موقف سلطنة عمان من خطاب النظام العراقي، الذي يتفق مع الكويت تجاه هذا الخطاب مؤكدا انه ليس اعتذارا وكان على العراق ان يتشاور مع الدول العربية ان كان يريد ان يعتذر ويفتح صفحة جديدة.
وطالب الوزير بن علوي بان لا يكرر العراق نهائيا اسطوانته بان الكويت سرقت البترول وخانت العراق واعتبره كلاما مرفوضا شكلا ومضمونا واكد ان الجميع لا يصدقه نهائيا والدليل على ذلك مواقف الكويت الواضحة ووقوفها بجانب العراق مؤكدا انه شاهد على ذلك"وقد اخذت الكويت مواقف لصالح العراق على حساب مجلس التعاون".
وقال الوزير العماني في حوار مع "الوطن" ان الشيخ صباح الاحمد من اكثر الوزراء الذي تحملوا مأساة العمل السياسي العربي، مشيرا الى ان السياسة الكويتية الان اختلفت عما كانت عليه في السابق مؤكدا ان الكويت كسبت الاحترام على الساحة الاقليمية والدولية ولانها في مواجهة الاحداث فان تقييم الامور عندها يوزن بدقة.
ورأى الوزير بن علوي، ان الجامعة العربية مرآة للسياسات العربية، مشيرا الى ان "الامين العام" للجامعة العربية قومي وعروبي ولا يكن للكويت اي عداء منوها بان من وصفوه بانه صدامي الهوى ظلموه ولم ينصفوه.
وتطرق الى قضية الاسرى الكويتيين وقال "انها مثل البحث عن قضية اسلحة الدمار الشامل،مشيرا الى ان هذه القضية الانسانية كان يجب ان تنتهي منذ زمن ولا تدخل في باب المناورات السياسية.
واشار الى ان ما تم التوصل اليه في قمة بيروت افضل بنسبة 55% اذ لا يمكن ان نصل الى مرحلة "عفا الله عما سلف".
وفيما يتعلق بالخلاف القطري - السعودي، قال الوزير بن علوي، لا نتمنى ان يحصل اي خلاف وان قضية الجزيرة والخلافات الاعلامية كلها امور ستنتهي.
واوضح ان قضية فلسطين لابد ان تجد حلا وهذه القضية ما عاد ينفرد بها الفلسطينيون لذا فالسلام خيار واليكم نص الحوار:
? معالي الوزير ما هو موقف سلطنة عمان من الخطاب الاخير للنظام العراقي؟
- نحن مع الكويت تجاه هذا الخطاب وان خطاب العراق ليس باعتذار والعراقيون لهم اساليبهم العجيبة كان ينبغي للعراق ان يتشاور مع الدول العربية ان كان يريد ان يعتذر ويفتح صفحة جديدة، واضاف قائلا لايمكن ان يكون موقف الكويت تجاه الخطاب غير هذا الذي وقفته اذا لا يمكن ان يكون هناك فصل بين اولي الامر وبين الشعب وحتى العراقيون في ادبياتهم يقولون ما ينبغي التفريق بين القيادة والشعب فالشيء الذي لا تقبله على نفسك كيف تقبله على الاخرين لاشك انه شيء ممجوج.
انا شاهد
وقال الوزير يوسف بن علوي، لقد قلت للعراقيين في مؤتمر قمة عمان عندما كان الوفد العراقي يزور رئيس وفد السلطنة وتطرق العراقيون الى ان الكويت اساءت الى العراق وخانته وسرقت البترول وهنا قلت لهم: هذا الكلام ارجو ان لا يتكرر نهائيا ونحن لا نصدقه والدليل على ذلك موقف الكويت الواضح ووقوفها بجانب العراق حتى في المحافل الدولية خاصة ايام الحرب العراقية الايرانية وانا شاهد عليها ونحن اقرب منكم الى الكويت ومع ذلك كانت الكويت تأخذ مواقف ربما لصالح العراق على حساب مجلس التعاون نرجو ان لا تتكرر هذه المسألة فهي مرفوضة شكلا وموضوعا.
مأساة العمل السياسي
? كيف تنظر الى العمل السياسي العربي؟
- العمل السياسي في البلاد العربية مأساة كبيرة ولكن عميد الدبلوماسيين العرب والاجانب الشيخ صباح الاحمد من اكثر وزراء الخارجية تحملا لهذه المأساة قضية فلسطين - الحرب الاهلية اللبنانية والخلافات العربية في المشرق والمغرب العربي فهو يسعى بشخصيته الانسانية ان ينتشل هذه الدول وهذه الأمة مما تواجهه
اختلاف السياسة الكويتية
? هل اختلفت السياسة الكويتية الآن عما كانت عليه في السابق؟
ـ قال الوزير بن علوي: السياسة الكويتية الآن اختلفت عن السياسة في السابق. السياسة السابقة كــان حس الشيخ صباح الأحمد هو الحس القومي العربي، وكان نتيجتها أن اكتسبت الكويت بعض الأعداء والغيرة والحسد أما الآن فالسياسة الخارجية اختلفت خاصة وانها في مواجهة الأحداث لذا اختلفت الموازين فالسياسة الكويتية في السنين الأخيرة كسبت احترام العالم بعد ان استقرت بعد معاناة الغزو والاعمار وبنت نفسها من جديد.
احترام العالم
وأضاف قائلا: نعم الكويت كسبت احتراما على الساحتين الإقليمية والدولية وكما قلنا انها في مقدمة ومواجهة الأحداث ففي.. الكويت توزن الأمور بدقة بعكس الدول التي تجلس في المقاعد الخلفية، لذلك الجهود التي يبذلها محرك ودينمو السياسة الكويتية يأخذ ذلك في الاعتبار وهو يقدر مواقف الدول العربية الأخرى التي قد لا ترى ما نراه نحن في مجلس التعاون من إنحياز للعراق، وهي ليست كذلك موضحا ان هذه البلاد تحكمها ظروف داخلية وبعض السياسات مثل "مسألة العراق" لا أحد قدر ان يتعامل معهاه كمسألة خاصة بنظام وليست خاصة بوطن وشعب وكذلك الشعوب عندهم مسيسة فينظرون الى الأمر مسألة قومية لذا لا يستطيعون ان يأخذوا نفس المواقف التي نأخذها نحن في دول مجلس التعاون لذا يظهر هذا التمايز وهي في الواقع ليست كذلك لذا لا أعتقد ان تأخذ هذه الدول موقفا سلبيا من الكويت. لذا نرى التصريحات العربية هي للاستهلاك السياسي.
الجامعة العربية
وواصل الوزير يوسف بن علوي حديثه قائلا: لذلك نرى ان الجامعة العربية مرآة لهذه السياسات العربية كلها والأمين العام للجامعة العربية يعرف ذلك، والأمين الحالي أعرفه منذ كان سفيرا لمصر في الأمم المتحدة وبعد ذلك وزيرا للخارجية مصر ثم أمينا للجامعة العربية أعرفه جيدا "قومي عروبي" ولا يكن للكويت أي عداء والذين وصفوه بأنه "صدامي الهوى" ظلموه ولم ينصفوه.
إعلان دمشق
? هل لفظ إعلان دمشق أنفاسه؟
ـ هذا غير صحيح ولكن لم يعد في الصورة إذ لا نريد أن نعمل تجمعا منافسا للجامعة العربية إذ أردنا كدول ثمانية ان نساعد في إصلاح الجامعة العربية بهذه المبادىء التي اتفقنا عليها في إعلان دمشق فلم لا وإنما لا يمكن قيام كيان آخر نتيجة لهذا الإعلان في وجود الجامعة العربية.
قضية الأسرى الكويتيين
? قضية الأسرى الكويتيين هل هي ورقة أخيرة يراهن عليها العراق؟
ـ قضية الأسرى الكويتيين مثل البحث عن قضية أسلحة الدمار الشامل، العراق يقول ليس لدينا أسلحة دمار شامل ونفس الكلام يقولون عن الأسرى "ليس لدينا أسرى" والأمريكيين مصرون ان لدى العراق أسلحة دمار شامل، وقضية الأسرى مثل الألغاز ومثل اللعبة السحرية هذه القضية الانسانية كان يجب أن تنتهي منذ زمن ولا تدخل في باب المناورات السياسية وإذا تمكن يولي فرونتسوف ان يصل إلى شيء مع العراقيين فهذا شيء جيد وأنا متأكد ان العراق سيقولون له نفس الكلام "ما عندنا أسرى" لذلك هذه القضية لا يجوز أن تكون محل شد وجذب وفي النهاية الأسرى هم الضحايا ولا يجوز أن تكون ورقة يراهن عليها... والكويت لديها وسيلة قويةلا يمكن للعراق أن ينكرها "الله يعين أهالي الأسرى" ربنا يفك قيدهم.
خلافات مجلس التعاون
? ظهرت في الآونة الأخيرة خلافات بين دول مجلس التعاون كيف يمكن تجاوزها؟
ـ لن تؤثر هذه الخلافات في مسيرة مجلس التعاون ومن يرى فيها تأثيرا فنقول له لا تأثير، هناك تباينات من الخلافات الظاهرية أو السياسية في الحكومات قد تكون خلافات جوهرية في مسيرة مجلس التعاون والذي نختلف عليه اليوم نتركه إلى أن يأتي وقت والذي اختلفنا عليه بالأمس نتفق عليه اليوم.
جدول أعمال قمة الدوحة
? ماذا يتضمن جدول أعمال قمة الدوحة؟
ـ يتضمن الاتحاد الجمركي وقد تحقق أخيرا ويعتبر إنجازا كبيرا في المقاييس العربية والتوجه للربط المائي من خلال شبكة مياه فالدولة التي ينقصها الماء تساعدها الدول الأخرى إلى أن تتدبر أمورها أما الربط الكهربائي فهو قيد التنفيذ بالإضافة إلى إقرار مقر الهيئة الاستشارية والتي سيكون لها قوة ويكون مقرها الثابت في السلطنة.
وأضاف قائلا من المواضيع أيضا العملة الخليجية الموحدة وهذا الموضوع في مرحلة الدراسة إذ بعد الدراسة يرفع تقرير للقمة لاتخاذ القرار السياسي، والعملة الخليجية موضوع شائك لأنها تتلعق باقتصاديات الدول وحجم النقد هذه القضية تحتاج إلى دراسة والفصل لهذه القضية في النهاية لأولياء الأمور الذين يعملون لمصلحة المنطقة واستدرك قائلا: ان العملة الموحدة هي الدولار الأمريكي الذي نتعامل فيه وهو العملة المحلية في دول الخليج.
الاتفاقية الأمنية
? ماذا تم بشأن الاتفاقية الأمنية؟
ـ الاتفاقية الأمنية "المشكلة في الكويت" إذ لم تحل حتى الآن قضية التسليم لاشك أن هناك تعاونا في هذا المجال من خلال الاتفاقيات الثنائية، ولكن المانع في الكويت "الدستور" الذي لا يسمح بتسليم المواطنين.
قضايا أخرى
وذكر الوزير بن علوي، أن الجدول يتضمن قضايا أخرى، وهي القضايا السياسية الثابتة كقضية فلسطين والمبادرة العربية أما بالنسبة للمستجدات الأخيرة للملف العراقي ـ الكويتي، فهذه القمة ستدرسها وتتخذ بشأنها ماتراه لأن القادة الآن يتشاورون فيما بينهم خاصة أن هناك رصدا من خلال وسائل الإعلام المختلفة الغربية لذا يتم الاتفاق فيما بينهم ثم يبلغون وزراء الخارجية ليتم صياغة البيان وفيما يتعلق بحقوق الكويت فدول المجلس مع الكويت ومتفقة معها.
مواقف الكويت
? على مشارف قمة الخليج غدا.. وقمة عربية أخرى تعقد مطلع العام.. دعنا نتذكر معا ما ذا جرى في قمة عمان التي دار حولها لغط كبير؟
ـ العراقيون لم يكونوا حصيفين وكانوا مصرين أن يدخلوا عبارات غير لائقة نحن رفضناها مجتمعين كدول عربية والشيخ صباح قبل النصوص التي أدخلناها على البيان كدول خليجية إكراما لمجلس التعاون وليس قبولا لها إذ رأوا في ذلك الحفاظ على قرار الأمة العربية.. لذا العراقيون لم يستطيعوا أن يحصلوا على موافقة من بغداد وبالتالي رفضوا وكان في غير مصلحتهم وذكر الوزير بن علوي، أن العراقيين جيدون في الإساءة إلى مصالحهم.
قمة بيروت
? وماذا حدث في قمة بيروت الأخيرة؟
ـ كان الأمر مختلفا، البيئة مختلفة، وزير الخارجية العراقي كان يختلف عمن سبقوه من وزراء الخارجية وكان وزير الدولة الشيخ محمد الصباح هو الذي يرأس وفد الكويت لاجتماعات وزراء الخارجية فعقد اجتماعا غير رسمي شمل الكويت والعراق والأمين العام للجامعة العربية ونحن وقطر والمغرب وتحدث الوزير العراقي بلغة تنم عن رغبة في ايجاد حل لكل شيء ولذلك جاء جواب الشيخ محمد الصباح بنفس التوجه وهذا كان مفاجأة لوزراء الخارجية العرب ان يحصل ذلك ان يتكلم العراق، بلغة تصالحية بغير اللغة التي تعودناها من العراق فيها الكثير من اللغة الحضارية، والشيخ محمد الصباح رد بطريقة راقية وترتيب هذا اللقاء تم بصفة غير رسمية فالرئاسة كانت عند لبنان وهذا ما جعلنا ان نشتغل على مشروع قرار اذ الجو جديد ولكنه في نفس الوقت حساس تعاونوا عليه الامين العام والاخوة القطريين والمغاربة ومشروع العراق يتضمن اعترافا من العراق بما يجعله بشكل ايجابي ومطالبا الكويت بأسلوب ايجابي وتوفقنا بذلك وقبل الاخوة في الكويت بذلك.. وحاول العراقيون أن يستخدموا اسلوب التكتيك وارادوا ان يدخلوا بعض العبارات وهنا الكل وقف لهم بالمرصاد وقلنا جميعا ليس هناك اي مجال نهائيا ولا تستعملوا وسائل التكتيك معنا الموضوع ليس فيه أي ضرر للعراق.
وأضاف قائلا: ان الصيغة في قمة بيروت افضل بنسبة 55% اذ لا يمكن ان تصل الى مرحلة عفا الله عما سلف.. ولكن تعتبر نقلة نوعية أفضل والكويت دائما هي الحريصة ان تأخذ حقوقها كاملة وتعمل على هذا الاساس ولعل ان يكون ما تم في قمة بيروت هي "خطيوة" تصغير لكلمة "خطوة" في هذه المصالحة.
الخلاف القطري السعودي
? ما هو التحرك الذي تم بشأن تطويق الخلاف القطري السعودي؟
ـ لابد ان نعمل بواقعية ولا نتمنى ان يحصل خلاف لكن في تصوري الامور مقبولة نحن في مرحلة انتقالية من مرحلة الى اخرى وهو الظروف لابد ان يكون له افرازات هذا التباين والاختلاف وجو الضغط فاذا قبلنا هذا الواقع فلابد ان تكون هناك افرازات لذا يجب ان نعالجها بايجابية ولا نستعجل قضية الحكم فيها ونقول هذا مخطىء وهذا سيىء لكل منهما له وجهة نظر في الموضوع لذلك قضية الجزيرة والخلافات الاعلامية والتصريحات كلها أمور مرحلية وستنتهي نحن نتطور للأفضل.
قمة المنامة
? ماذا عن القمة العربية التي تعقد في المنامة؟
ـ هذه القمة تنظر في مستقبل الأمة العربية بالاضافة الى القضايا السياسية الثابتة فهناك القضايا الاقتصادية والتجارية واعادة هيكلة الجامعة العربية واعادة هيكلة المجلس الاقتصادي والاجتماعي والسوق العربية المشتركة وهذه قضايا كلها مهمة اذ اننا نعيش في عالم متحرك والعالم العربي جزء من هذا العالم.
السلام خيار
وواصل الوزير يوسف بن علوي حديثه قائلا: ان قضية فلسطين ليست مرتبطة بالفلسطينيين ولكنها مرتبطة بأمة ويجب اعادة النظر فيها والمصالح في العالم أخذ وعطاء لذا فالسلام خيار والعالم العربي جزء من هذا العالم والآن هذه القضية ليست مختصة في الفلسطينيين.. ولكنها مرتبطة بأكثر من طرف عربي، لذا لا يجب علينا ان ننـتظر حتى يقع الفأس في الراس.
? قلت لمعالي الوزير أحسدك على هذا التفاؤل؟
ـ فرد الوزير: لا ينبغي ان نكون سلبيين في أمور تخصنا لا تتصوري الضغط النفسي الذي تعاني منه الشعوب لذا علينا ان نتحرك في هذا الاتجاه.. ولا ننتظر المهدي المنتظر أو المسيح ليحل لنا هذه المشكلة.. لذا قضية فلسطين لابد ان نجد حلا لانها مؤثرة على كل من سوريا والأردن ومصرو وهذا الامر ما عاد ينفرد فيه الفلسطينيون.
الحرب في العراق
واستطرد قائلا ماذا لو لا سمح الله وقعت حرب على العراق وجاءت الرياح بما لا تشتهي السفــن الا يجب ان نجد حلا وعليهم ان يتفاهــموا مع ايران ومع تركـيا ومع امريكا ومع زيد وعبيد يجب ان تنظم الامور اما موضوع انت عـلى كيفك وانا على كيفي.. هذا لا يجوز. ويكون الموقــف سلبيا اما اذا شيء قضاه رب العزة وصار ما صـار لا حول ولا قـوة إلا بالله