قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

جنيف -&قال دبلوماسيون ان الولايات المتحدة احبطت بشكل فعلي التوصل لاتفاق بشأن اتفاقية عالمية للسماح للدول الفقيرة بشراء ادوية رخيصة الثمن لعلاج امراض مثل الايدز والملاريا والسل.
وصرح دبلوماسيون اثناء توجههم لاجتماع عقد في ساعة متأخرة من الليلة الماضية في مقر منظمة التجارة العالمية قبل ساعة واحدة فقط من انتهاء موعد اخير للتوصل لاتفاق بشأن تلك القضية الشديدة الحساسية انه لن يتم التوصل لاتفاق ولكن المحادثات قد تستأنف في العام الجديد.
واضافوا انه بعد يوم من المفاوضات والمشاورات المكثفة مع العواصم لتطويع قواعد براءة التسجيل والاختراع اوضحت واشنطن انها لا يمكن ان توافق على نص يمثل حلا وسطا لانه "مرن اكثر مما ينبغي". وقالوا ان الولايات المتحدة شعرت انه قد يفسر على انه يعني امكانية تجاهل قواعد براءة تسجيل الادوية باسماء شركات معينة في علاج مجموعة كبيرة من الامراض.
وفي واشنطن قال روبرت زويليك الممثل التجاري الامريكي في بيان ان بلاده ستواصل التعاون مع الدول الاخرى الاعضاء في منظمة التجارة العالمية في محاولة لايجاد حل وقال انها لن تعترض على اي دولة تنتهك قواعد منظمة التجارة العالمية لتصدير نسخ عامة من الادوية المسجلة باسماء شركات معينة لدول فقيرة في حاجة اليها.
واضاف ان "الولايات المتحدة تعمل بشكل مكثف لايجاد حل يوفر الادوية التي تنقذ الارواح لهوءلاء الذين يحتاجونها بشكل حقيقي وستواصل العمل لتحقيق هذه الغاية".