سنغافورة - ارتفعت اسعار العقود الاجلة للنفط الخام في بورصة نايمكس الى اعلى مستوى لها في عامين في التعاملات الالكترونية على نظام اكسيس في اسيا اليوم الثلاثاء مع اشتداد المخاوف من ازمة في المعروض في فصل الشتاء بسبب القلق من نشوب حرب في العراق ومن اضراب صناعة النفط في فنزويلا.
وصعد الخام الامريكي الخفيف الى ذروة 32 دولارا للبرميل اعلى مستوى له منذ اواخر يناير كانون الثاني عام 2001 وقفز خمسة دولارات منذ بدأ العمال في فنزويلا اضرابا يرمي الى حمل الرئيس اليساري هوجو شافيز على الاستقالة اوائل ديسمبر كانون الاول.
وبحلول الساعة&3.33 بتوقيت غرينتش بلغ سعر عقود النفط الخام لاقرب استحقاق فبراير شباط 31.77دولار للبرميل مرتفعا سنتين اثنين بعد ان اقفل يوم الاثنين في نيويورك على 31.75دولار بزيادة قدرها&1.45 دولار.
وقفزت اسعار النفط 60 في المئة هذا العام مما اثار مخاوف ان يعرض صعود تكاليف الطاقة الاقتصاد العالمي الهش للخطر. وقال محلل النفط المستقل سيمون جيمس توماس في سيدني ان قفزة اسعار النفط الاخيرة من المرجح ان تضع الحكومة الامريكية تحت مزيد من الضغط لاطلاق كميات من الخام من الاحتياطي الاستراتيجي للبلاد الذي يحوي 599 مليون برميل. وقال جيمس توماس "ستكون هناك ضغوط سياسية لحماية الاقتصاد الامريكي. انهم يريدون الا يحطم النفط اي انتعاش اقتصادي".