المنامة - قال البنك الاسلامي للتنمية ومقره جدة ان مجلس المديرين التنفيذيين وافق على خطط تمويل في الدول الاعضاء للعام الهجري الجديد الذي يبدأ في شهر مارس اذار بحوالي اربعة مليارات دولار.
وقال بيان للبنك ان المجلس وافق على خطة عمليات تمويل واردات بمبلغ ملياري دولار منها&1.356 مليار دولار من موارد البنك و644 مليون دولار من الموارد الخارجية. واضاف البيان يقول ان المبلغ يمثل زيادة بنسبة 13 في المئة عن المبلغ الذي& خصص في العام الماضي.
كما اعتمد المجلس خطة عمليات البنك المقترحة للعام المالي 1424 لتمويل المشاريع
وعمليات المساعدة الفنية بمبلغ&1.015 مليار دولار. ووافق المجلس ايضا على خطة عمليات تمويل الصادرات بمبلغ 270 مليون دولار وتمويلات من صندوق حصص الاستثمار بمبلغ 210 ملايين دولار ومحفظة البنوك الاسلامية بمبلغ 360 مليون دولار وصندوق الاستثمار في ممتلكات الاوقاف بمبلغ 53 مليون دولار.
وقال رئيس البنك احمد محمد علي ان التمويلات المعتمدة "تعكس الجهود المتواصلة التي يبذلها البنك لدعم التنمية الاقتصادية والتقدم الاجتماعي في الدول الاعضاء والمجتمعات الاسلامية في الدول غير الاعضاء". ومن جهة اخرى وافق مجلس المديرين التنفيذيين على تمويلات جديدة تبلغ اكثر من 430 مليون دولار للمساهمة في تمويل عدد من المشروعات الانمائية وعمليات التجارة والمساعدة الفنية لصالح عدد من الدول الاعضاء. وأقيم بنك التنمية الاسلامي في عام 1975 بهدف تنمية وتعزيز التجارة بين الدول الاسلامية.