ابوجا- احرز حزب الرئيس اولوسيغون اوباسنجو الحاكم اليوم الاثنين تقدما كبيرا في الانتخابات البرلمانية في نيجيريا بعد اعلان نتائج الاقتراع على ثلث المقاعد. واظهرت النتائج التي اصدرها مقر الانتخابات في ابوجا ان الحزب الديمقراطي الشعبي يتصدر منافسيه في الانتخابات التي جرت يوم السبت حيث حصل على اكثر من 50 في المائة.
واذا ما استمرت نتائج الانتخابات على هذه الحال فان اوباسنجو سيكون في صدارة الانتخابات الرئاسية التي ستتم في 19 من الشهر الجاري ويتنافس فيها مع 19 مرشحا اخرين على الفوز بالرئاسة.&الا ان النتائج التي تم نشرها في العاصمة لم تتضمن بعد العديد من المقاعد في الشمال حيث قال مسؤولو الانتخابات ان الحزب المعارض الرئيسي احرز مكاسب مهمة.
وفي الانتخابات على مقاعد مجلس النواب المكون من 360 مقعدا حصل الحزب الديمقراطي الشعبي على 50.86 في المائة من الاصوات كما فاز في 69 من الدوائر الانتخابية ال124 التي اعلنت فيها النتائج.
وتلاه في المرتبة الثانية حزب كافة شعوب نيجيريا، اكبر احزاب المعارضة، بنسبة 26.16في المائة و34 مقعدا وحزب التحالف من اجل الديمقراطية ب18 مقعدا و14.49 في المائة.
اما في مجلس الشيوخ المؤلف من 109 مقعدا فقد حصل الحزب الديمقراطي الشعبي على 22 مقعدا من 33 في النتائج التي اعلنت حتى الان كما حصل على 51.34 في المائة من الاصوات.
واظهرت النتائج التي تم نشرها بشكل منفصل في كانو ان حزب كافة شعوب نيجيريا الذي يعتبر مرشحه للرئاسة محمدو بوهاري المنافس الرئاسي لاوبسانجو، فاز ب14 مقعدا من المقاعد ال24 هناك.
وكانت مقاطعة كانو في السابق معقلا للحزب الديمقراطي الشعبي وتظهر النتائج استقطابا متزايدا حيث يخسر حزب اوباسنجو في الشمال الا انه يحرز تقدما ضد المعارضة في الجنوب الغربي.&واوباسنجو هو مسيحي من منطقة الجنوب الغربي الذي تسكنها اغلبية مسيحية من اليوربا بينما بوهاري هو مسلم يتحدث لغة الهاوسا من الشمال الذي تسكنه غالبية مسلمة.