انقرة - قال وزير الخارجية القبرصي جورج ياكوفو في تصريحات نشرتها الصحف التركية اليوم الاثنين ان الحكومة القبرصية ستعلن الشهر المقبل تدابير لتحسين مستوى عيش القبارصة الاتراك في شمال الجزيرة.&وقال الوزير لصحيفة "راديكال" ان "هذه التدابير بداية السياسة الجديدة التي نخطط لها للقبارصة الاتراك (...) وامل في ان نعلنها مطلع ايار/مايو".
&والاسبوع الماضي وقعت الحكومة القبرصية معاهدة الانضمام الى الاتحاد الاوروبي لكن العجز عن تسوية مشكلة الجزيرة المقسمة الشهر الماضي رغم جهود الامم المتحدة، يبقي القبارصة الاتراك خارج هذه الاتفاقية.&ويفترض ان يساهم انضمام قبرص الى الاتحاد الاوروبي في ايار/مايو 2004 في تحسين اقتصاد القبارصة اليونانيين الذي هو افضل حالا بكثير من اقتصاد القبارصة الاتراك.
&واوضح ياكوفو ان بين التدابير المرتقبة السماح للقبارصة الاتراك بالاستفادة من الخدمات الصحية في الشطر الجنوبي من الجزيرة وامكانية الحصول على جوازات سفر من جنوب قبرص والتبادل التجاري مع الجنوب.&واضاف الوزير "لن يكون هناك قيود على عمل القبارصة الاتراك في المناطق الحرة (الشطر اليوناني) في قبرص. وترمي بعض التدابير الى تحسين الوضع الاقتصادي للقبارصة الاتراك".
&ومضى يقول ان "رغبتنا ليست محصورة فقط بترك نقطتي العبور مفتوحتين بل ايضا بفتح خمس نقاط عبور جديدة" بين الشمال والجنوب.&وخلص الى القول "نريد السلام ونريد ان يستفيد القبارصة الاتراك من جميع فوائد الانتماء الى الاتحاد الاوروبي (...) وامامنا مهلة حتى ايار/مايو 2004 فدعونا لا نهدر الوقت".
&وقبرص مقسمة الى شطرين منذ تدخل الجيش التركي في الشطر الشمالي عام 1974 ردا على انقلاب للقبارصة اليونانيين بهدف الحاق الجزيرة باليونان.&وقد اعلن القبارصة الاتراك "جمهورية شمال قبرص التركية" في 1984 التي لا تعترف بها سوى انقرة.