&
الرياض: اعلن وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل اليوم الثلاثاء في مؤتمر صحافي عقده في الرياض ان اكثر من خمسة الاف لاجىء عراقي يقيمون في معسكر على الحدود السعودية العراقية منذ نهاية حرب الخليج في 1991، طلبوا العودة الى العراق.
وقال "لقد اعربوا عن رغبتهم في العودة الى بلدهم. يجب ان تعيدهم المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة وسوف نجري قريبا محادثات بهذا الخصوص معها".
ومن ناحيته، اوضح مكتب المفوضية العليا للاجئين في الرياض انه في صدد وضع خطة لاعادة اللاجئين العراقيين الى بلادهم ولكن اعادتهم مرهونة بالشروط الامنية في العراق.
وقال المسؤول في المكتب مأمون محسن "لقد بدأنا بوضع خطة لاعادة اللاجئين العراقيين من المملكة العربية السعودية الى بلادهم". واضاف "لكن قبل اعادتهم (الى العراق) يجب ان تتوافر شروط الامن والنظام".
واوضح محسن ان اعادة 5233 لاجئا عراقيا من المملكة العربية السعودية يندرج في اطار خطة لاعادة حوالى 400 الف لاجىء عراقي منتشرين في العالم ونصفهم في ايران.
وكان حوالى 33 الف عراقي يعيشون في معسكر على الحدود بين السعودية والعراق بعد حرب الخليج وقد انتقل حوالى 28 الفا منهم الى دول اخرى.