صنعاء- اعلنت وزارة الداخلية اليمنية اليوم الخميس انها رصدت مكافأة بقيمة عشرة ملايين ريال يمني (60 الف دولار) لمن يقدم معلومات تساعد على القاء القبض على الفارين المسؤولين عن تفجير المدمرة الاميركية كول.
ونقلت صحيفة "26 سبتمبر" التي صدرت ظهر اليوم في صنعاء عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية اليمنية قوله ان الوزارة "رصدت عشرة ملايين ريال يمني مكافأة لمن يدلي بمعلومات تؤدي الى القبض على المتهمين بتفجير المدمرة كول والذين فروا من السجن".
وكان عشرة سجناء من المتهمين بتنفيذ "اعمال ارهابية" بينها التخطيط للهجوم على المدمرة الاميركية "يو اس اس كول" في الثاني عشر من تشرين الاول/اكتوبر 2000 تمكنوا في الحادي عشر من الشهر الجاري من الفرار من سجن كانوا محتجزين فيه في عدن.
وقد اعتقلت السلطات اليمنية اثنين من المسؤولين الامنيين "بانتظار استكمال التحقيقات في حادثة فرار المعتقلين".&وتشير المعلومات الأولية الى ان جمال البدوي وفهد القصع المتهمين الرئيسيين بتدبير الهجوم على المدمرة "كول" ومعهما ثمانية سجناء آخرين كانوا وضعوا اخيرا في غرفة واحدة بدلا من الزنزانات الانفرادية، وان احدا ما ادخل لهم منشارا حديديا تمكنوا بواسطته من نشر قضبان نافذة الحمام المطلة مباشرة على البحر ومن خلالها تمكنوا من الفرار.
وادى الهجوم الانتحاري على المدمرة الاميركية بزورق مفخخ اثناء توقفها في مرفأ عدن الى مقتل 17 جنديا اميركيا وجرح 38 في تشرين الاول/اكتوبر 2000.