كامب غريفس (كوريا الجنوبية)- اعتبر مساعد وزير الدفاع الاميركي بول وولفوفيتز اليوم الاحد ان الوقت يلعب لمصلحة واشنطن وليس بيونغ يانغ في الازمة النووية الكورية الشمالية. وقال وولفوفيتز الذي يقوم بزيارة القوات الاميركية المتمركزة عند الحدود بين الكوريتين "من الواضح ان الوقت يلعب لمصلحتنا وليس لمصلحتهم".
وحذر مساعد وزير الدفاع الاميركي بيونغ يانغ من مغبة الدخول في سباق الى التسلح النووي الذي سيشكل "خطأ جسيما" كما قال امام 500 جندي اميركي في قاعدة كامب غريفس التي تبعد 50 كلم شمال سيول.
وصادفت زيارة وولفوفيتز الى هذه القاعدة العسكرية الاميركية الاقرب الى المنطقة المنزوعة السلاح التي تقسم شبه الجزيرة الكورية، مع قيام سفينة تابعة للبحرية الكورية الجنوبية باطلاق نيران تحذيرية باتجاه سفن صيد كورية شمالية كانت تحاول عبور الحدود البحرية.
ووقع هذا الحادث البحري في سياق جو من التوتر تسببت به التطلعات النووية التي عبرت عنها بيونغ يانغ منذ ثمانية اشهر. ودعا وولفوفيتز من جهة اخرى الى تعزيز التحالف العسكري بين واشنطن وسيول في حين تنشر الولايات المتحدة منذ انتهاء الحرب الكورية في 1953 وحدات عسكرية في جنوب شبه الجزيرة الكورية يبلغ عديدها حاليا 37 الف عنصر.
من جانبها،&اعلنت الناطقة باسم الرئاسة الفرنسية كاترين كولونا اليوم الاحد ان باريس وبكين تؤيدان "حلا سلميا" في كوريا الشمالية.