بنوم بنه- دعا وزير الخارجية الاميركي كولن باول اليوم الاربعاء رابطة دول جنوب شرق اسيا الى زيادة الضغط على الحكومة العسكرية في ميانمار (بورما) على ما افاد مسؤول كبير في وزارة الخارجية الاميركية.
ونقل المسؤول عن باول قوله خلال مؤتمر رابطة دول جنوب شرق اسيا (اسيان) "ان هذه المسألة ليست مسألة تدخل اسيان في شؤون ميانمار الداخلية (...) بل انها مسألة اصرار اسيان على ان يحترم احد اعضائها القلق العميق لجيرانه وللمجتمع الدولي".
وقال باول ان ميانمار "تحاول استخدام سيادتها كدرع تحتمي ورائه للقيام بانتهاك الحقوق الاساسية لمواطنيها". واضاف "ان تصرفات بورما القمعية تحول دون ان تصبح تلك الدولة جزءا من مستقبل المنطقة المشرق" مضيفا ان واشنطن تشعر بالرضى لاصدار وزراء خارجية اسيان دعوة غير مسبوقة للافراج عن زعيمة المعارضة البورمية اونغ سان سو تشي.
وقال باول "ان دول اسيان تدرك انها تعتمد على بعضها البعض لاستقرارها وازدهارها (...) ويجب ان نبلغ القادة البورميين بان عليهم الافراج عن اونغ سان سو تشي وانصارها وتحرير الشعب البورمي باعادة الديموقراطية الى البلاد".
وكانت زعيمة المعارضة الحائزة جائزة نوبل للسلام اوقفت اواخر الشهر الماضي كما اعتقل اعضاء من حزب الرابطة الوطنية من اجل الديمقراطية الذي تتزعمه في اعقاب هجمات عنيفة على انصارها من قبل عناصر مسلحة تدعمها الحكومة العسكرية شمال ميانمار.
واثار اعتقالها موجة من الاحتجاجات العالمية ادى الى فرض الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي عقوبات اشد على النظام الحاكم في رانغون.