واشنطن- اعتبر وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد اليوم الثلاثاء ان الفرص معدومة كي تسلم ايران عناصر القاعدة الذين تعتقلهم الى الولايات المتحدة مباشرة.وقال خلال مؤتمر صحافي عقده في البنتاغون "صحيح انه يوجد حاليا مسؤولون من تنظيم القاعدة في ايران (...) ما يكون ممتازا هو ان تسلمنا اياهم ولكن الفرص من اجل ذلك هي على ما يبدو معدومة".
ودعا رامسفلد ايضا ايران الى عدم ترك اعضاء القاعدة العمل بحرية انطلاقا من اراضيها ضد الولايات المتحدة واوضح انه "يكون امرا جيدا" في حال سلمت طهران هؤلاء الاشخاص الى "بلد (ثالث) غير متعاطف مع القاعدة".&وقال "لكن تبقى معرفة كيف ستجري الامور".
وكان المتحدث باسم الحكومة الايرانية عبدالله رمضان زاده قال امس الاثنين ان ايران "تحتجز اعضاء مهمين وغير مهمين" في شبكة القاعدة الارهابية لكننا ولاسباب امنية نقول ان الوقت غير مناسب لكشف هويتهم".
وردا على سؤال حول الانباء التى تحدثت عن رغبة طهران مبادلة عدد من عناصر القاعدة مع واشنطن بعناصر من منظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة قال المتحدث "ان الحكومة الايرانية لم تتحدث ابدا عن شيء كهذا".
واوضح "ليس لدينا اي اتفاق تسليم اشخاص مع الولايات المتحدة" ليبرهن انه ليس هناك مجال لتسليم عناصر القاعدة للولايات المتحدة.&واكدت صحيفة "نيويورك تايمز" الاميركية ان ايران تعتقل سيف العدل الرجل الثالث في تنظيم القاعدة لكنها رفضت تسليمه الى القضاء الاميركي.
واستنادا الى مصادر دبلوماسية والى معلومات الصحف العربية فان ايران تحتجز سعد بن لادن ابن اسامة بن لادن اضافة الى الرجل الثاني في القاعدة ايمن الظواهري والمصري سيف العدل الذي اصبح الرجل الثالث في الشبكة وسليمان ابو غيث الناطق باسم القاعدة وهو كويتي اسقطت جنسيته.