تجمع حوالي 15 الف شخص الاثنين في احدى ساحات مدينة دياربكر، اكبر مدن جنوب شرق الاناضول حيث غالبية السكان من الاكراد، للمطالبة بالمزيد من الحقوق للاكراد في البلاد كما افاد مراسل لوكالة فرانس برس.
&ونظمت التظاهرة بدعوة من الحزب الديموقراطي (ديهاب) الموالي للاكراد والمهدد بالحظر بسبب علاقاته المفترضة بالمتمردين الاكراد.
&وجرى التجمع وسط اجراءات امنية مشددة للحؤول دون وقوع حوادث. وهو ياتي بمناسبة "اليوم العالمي للسلام"، وتزامن مع الانتهاء الرسمي للهدنة التي اعلنها من طرف واحد زعيم حزب العمال الكردستاني الانفصالي عبدالله اوجلان بعد اعتقاله.
&وكان اوجلان الذي استبدل حكم الاعدام الصادر بحقه بالسجن المؤبد اعلن في الاول من ايلول/سبتمبر 1999 وقف الكفاح المسلح وتحول حزب العمال الكردستاني الذي يتزعمه الى منظمة تحمل اسم كاديك مكلفة بمواصلة الكفاح بالطرق السياسية.
&ودعا المتظاهرون الذين قدموا من مناطق مجاورة لديار بكر الى اعطاء الاكراد الاتراك العشرة ملايين المزيد من الحقوق الثقافية.
&كما دعوا الى اقرار السلام والى عفو عام وهتفوا بحياة اوجلان.
&وكانت الحكومة التركية اقرت الشهر الماضي قانون عفو للناشطين الاكراد الذين يوافقون على تسليم معلومات الى الحكومة تساعد في القضاء على آخر مجموعات المتمردين الذين لجأ القسم الاكبر منهم الى شمال العراق.
&وقد شهدت مناطق جنوب شرق تركيا خلال الاسابيع القليلة الماضية تصاعدا للعنف بعد ان كانت المواجهات بين الجيش والمتمردين الاكراد قد توقفت تقريبا منذ عام 1999 بعد 15 عاما من القتال الذي اوقع نحو 36 الف قتيل.
&ومساء الاحد قتل شرطي واصيب اخران بجروح في هجوم استهدف مقر الشرطة في سيلفان على بعد نحو 80 كلم من ديار بكر.