لندن : اعلنت وزارة الداخلية البريطانية اليوم انها ستفرض شروطا جديدة على طالبي الجنسية البريطانية من المهاجرين اليها، وفضلا عن عقد العمل ساري المفعول لأعوام اربعة فإن جملة اخرى من الشروط يتوجب توافرها في طالب الجنسية من جنسيات أخرى.
وقالت وزارة الداخلية البريطانية ان من أهم الشروط الجديدة لحيازة الجنسية البريطانية لطالبيها هي إتقان اللغة الانجليزية او اللغات المحكية الأخرى في ويلز واسكتلندة التابعتين للحكم في لندن، إضافة الى التعهد بالتمسك بالقيم البريطانية والعادات والتقاليد.
يذكر ان هنالك عشرات الالاف من العرب المقيمين في بريطانيا وجميعهم تقدموا بطلبات لنيل الجنسية وجل هؤلاء عراقيون لجأوا الى بريطانيا على مدى السنوات العشر الماضية خوفا من بطش نظام الحكم هناك، واستوعبتهم السلطات البريطانية في مراكز ايواء للاجئين ومنحت بعضهم تصاريح للعمل في المهن التي تعتقد انهم قادرين على القيام بها.
ومن الجنسيات العربية المقيمة في بريطانيا هنالك مغاربة وتونسيون وفلسطينيون وجزائريون وسودانيون وسعوديون لجأوا لأسباب سياسية، وقد منحتهم السلطات البريطانية إقامة مؤقتة كلاجئين سياسين، لكن عديدا منهم يرغب في اإقامة الدائمة والانخراط في الحياة البريطانية بكل قيمها ومعتقداتها.
يذكر ان شروطا قاسية كانت تفرضها الحكومة البريطانية ولا تزال في مسائل التجنيس الا ان القرارات الجديدة التي سيبدأ العمل فيها منذ العام المقبل أكثر قسوة، حيث يتعين على طالبي الجنسية المشاركة في برامج تدريسية للغة الانجليزية وتعلم العادات والتقاليد البريطانية وسيخضعون لامتحانات خاصة في هذا الشأن.