تقدم محام سويسري الجمعة امام القضاء العسكري السويسري بشكوى ضد وزير الدفاع الاسرائيلي شاوول موفاز وسلفه بنيامين بن اليعازر بتهمة ارتكاب جرائم حرب.
&واوضح المحامي مارسيل بوسونيه للصحافيين ان الشكوى التي تقدم بها تتعلق بهدم منازل فلسطينية في جنوب غزة في مطلع العام 2002 اضافة الى ممارسة اعمال تعذيب ضد فلسطينيين.
&وفي تبريره للشكوى، اشار بوسونيه الى انتهاك اتفاقيات جنيف ولاهاي حول قانون الحرب. وقال المحامي ان سويسرا، بصفتها الدولة المؤتمنة على اتفاقيات جنيف، تتحمل مسؤولية خاصة تبرر تقديم شكوى.
&ولفت الى ان انتهاكات قوانين الحرب، اي الاعمال المخالفة للقانون الانساني الدولي، واردة صراحة في القانون الجزائي العسكري السويسري.
&والشكوى تطال اربعة اسرائيليين بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية. فاضافة الى بن اليعازر وموفاز الذي كان انذاك رئيسا لهيئة اركان الجيش الاسرائيلي، هناك دورون الموغ القائد العسكري للمنطقة التي تشمل قطاع غزة وآفي ديشتر رئيس جهاز الشين البيت (الامن الداخلي).
&وبحسب المحامي، فان الجيش الاسرائيلي هدم 60 منزلا تعود لفلسطينيين في رفح في مطلع العام 2002 وتقدر قيمة الاضرار التي لحقت بها ب5،1 مليون دولار.
&وتستند الشكوى ايضا الى جرائم ضد الانسانية لان هدم المنازل وجرف المناطق الزراعية بالاضافة الى شبكات المياه والكهرباء باتت جزءا اساسيا من السياسة الاسرائيلية.
&واورد المحامي السويسري مثالا على ذلك الحكم بالسجن 14 سنة على رئيس بلدية رواندي سابق حوكم في لوزان في نهاية التسعينات. وكان ادين لانتهاكه قوانين الحرب عبر مشاركته في حرب الابادة التي ارتكبت ضد التوتسي في بلاده في 1994.
&واعلن القاضي العسكري في الجيش السويسري اليوم الجمعة انه لم يتبلغ رسميا بهذه الشكوى. لكن في حال تقديمها واستيفائها الشروط المطلوبة، فانها ستحال الى قاضي التحقيق العسكري.