"إيلاف"من الرياض :تركزت المباحثات التي أجراها وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل&في الرياض مع وزير الخارجية والمغتربين اللبناني جان عبيد حول "مشكلة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان".وقالت مصادر لبنانية قريبة من المباحثات أن جان عبيد الذي وصل الى الرياض مساء أمس في زيارة الى المملكة تدوم يومين بحث مع الأمير سعود الفيصل مشروع "مواجهة" توطين اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.
وأضافت المصادر التي فضلت عدم الكشف عن هويتها أن جولة الوزير جان عبيد التي يزور خلالها أيضا البحرين "تأتي في إطار الحملة التي يقوم بها لبنان للمطالبة بعودة اللاجئين الفلسطينيين الى ديارهم وإسقاط مشاريع التوطين".ومن المقرر أن يلتقي الوزير جان عبيد خلال زيارته الى المملكة العاهل السعودي الملك فهد بن عبد العزيز حيث سينقل إليه رسالة "شفهية" من الرئيس اللبناني اميل لحود وأيضا سيلتقي مع ولي العهد الأمير عبد الله بن عبد العزيز إضافة الى الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية .
وقالت مصادر سعودية مسؤولة أن الأمير سعود الفيصل استعراض مع جان عبيد" العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك ". نشير هنا الى أن رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري وصل أمس الى الرياض في زيارة وصفت بأنها " خاصة" . ومن المتوقع أن يلتقي خلالها مع الملك فهد بن عبد العزيز وولي العهد الأمير عبد الله بن عبد العزيز .
يشار الى أن الصحف اللبنانية تداولت مؤخرا مشروع قانون حول توطين اللاجئين الفلسطينيين في الدول المضيفة قدمته عضوة في الكونغرس الأميركي في 28 تشرين الأول/أكتوبر ووقعه حتى الآن تسعة أعضاء.ويقدر عدد اللاجئين الفلسطينيين في لبنان بنحو 390 الفا نصفهم يعيشون في مخيمات بؤس.ومن المقرر أن يغادر وزير الخارجية اللبناني جان عبيد الرياض غدا الاثنين متوجها الى البحرين في زيارة مماثلة.