طهران&- نقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية عن وزير الدولة اللبنانية للتنمية الادارية كريم بقردوني قوله ان اللبنانيين يملكون "معلومات حساسة" حول مصير اربعة دبلوماسيين ايرانيين فقدوا في لبنان في 1982 سيبلغونها الى وزير الخارجية الايراني كمال خرازي المنتظر وصوله اليوم الى بيروت.
وقال بقردوني "لقد حصلنا على هذه المعلومات الحساسة لدى عودة وفد من حزب الكتائب من طهران" الصيف الماضي.&واضاف بقردوني الذي يتراس حزب الكتائب "لن اكشف طبيعة هذه المعلمات باي ثمن الى الصحافة فهي سرية جدا ومتعلقة بالمرحلة الثانية للمحادثات والاتصالات بين لبنان واسرائيل حول تبادل الاسرى".
&يذكر ان القائم بالاعمال في بيروت محسن موسوي والدبلوماسي تقي رستغار مقدم والملحق العسكري احمد متوصليان والمصور الصحافي ايرنا كاظم اخفان اختفوا في العام 1982 لدى عودتهم من مهمة في شمال لبنان.&وكانت ميليشيات تسيطر انذاك على المنطقة والطرقات التي سلكها الرجال الاربعة. وتلك الميليشيات هي التي احتجزتهم حتى 1990 قبل ان تسلمهم الى اسرائيل بحسب حزب الله اللبناني.
&ويعتقد حزب الله اللبناني انه من المحتمل ان يكون الدبلوماسيون الايرانيون الاربعة الذين فقدوا في شمال لبنان منذ الاجتياح الاسرائيلي عام 1982 سلموا للاسرائيليين من قبل ميليشيا القوات اللبنانية المسيحية.&ولم يقل بقردوني ما اذا كان الدبلوماسيون الاربعة احياء وتابع "آمل ان تسمح الجولة الثانية من المحادثات حول تبادل الاسرى بتوضيح مصير الدبلوماسيين الاربعة المخطوفين بشكل نهائي".
&وقد لعبت طهران دورا نشطا في الاتفاق بين حزب الله واسرائيل الذي افرجت الدولة العبرية بموجبه عن 400 فلسطيني ونحو ثلاثين عربيا بينهم 23 لبنانيا والماني واحد وسلمت رفات 60 مقاتلا لبنانيا وفلسطينيا.&وفي المقابل افرج حزب الله عن الكولونيل الاسرائيلي في الاحتياط الحنان تاننباوم وسلم رفات ثلاثة جنود كان يحتجزها منذ تشرين الاول/اكتوبر 2000.&ويفترض ان تتناول المرحلة الثانية مصير الطيار الاسرائيلي رون اراد المفقود منذ سقوط طائرته في لبنان في 1986، وكذلك مصير الدبلوماسيين الايرانيين الاربعة.