طهران&- اوردت صحيفة "ياسي-نو" الاصلاحية الايرانية ان ملف الصحافية الايرانية الكندية زهرة كاظمي اوكل الى المحامية شيرين عبادي الحائزة جائزة نوبل للسلام للعام 2003 والتي وافقت على تمثيل عائلة المصورة التي قتلت اثناء اعتقالها في سجن ايراني.
&وباشرت شيرين عبادي امس الاحد دراسة الملف الذي يتضمن حوالى الف صفحة.
&وكانت عبادي اعلنت في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر انها ستتولى بالاشتراك مع ثلاثة من زملائها تمثيل والدة زهرة كاظمي في المحاكمة.&واكدت المحكمة آنذاك انه لا يمكن تسليم عبادي وهي محامية، الملف الذي اوكل الى لجنة خاصة شكلها رئيس القضاء الايراني محمود هاشمي شهرودي.&وجرت جلسة المحاكمة الاولى في السابع من تشرين الاول/اكتوبر 2003، ولم تعقبها اي جلسة جديدة حتى الان.
&وتوفيت زهرة كاظمي في العاشر من تموز/يوليو في المستشفى نتيجة نزيف في الدماغ ناجم عن كسر في الجمجمة بسبب تعرضها للضرب اثناء اعتقالها من 23 الى 27 حزيران/يونيو في سجن ايوين شمال طهران. وكانت اوقفت وهي تلتقط صورا لعائلات متظاهرين اعتقلوا خلال اضطرابات حزيران/يونيو 2003.&واتهم القضاء الايراني الذي يسيطر عليه المحافظون عنصرا في وزارة الاستخبارات هو محمد رضا احمدي بضرب المصورة والتسبب بوفاتها.&غير ان المتهم نفى هذه الاتهامات، وكذلك وزارة الاستخبارات المقربة من الاصلاحيين.