"إيلاف"من موسكو:ردا على قطع روسيا امدادات الغاز الطبيعي لبلاده، استدعى الرئيس الكسندر لوكاشينكو سفير روسيا البيضاء من موسكو لاجراء مشاورات، واعلن ان العلاقات بين موسكو ومينسك " تسممت ولفترة طويلة بالغاز الطبيعي".
وكانت شركة غاز بروم الروسية قد قطعت الاربعاء تماما امدادات الغاز عن روسيا البضاء بما في ذلك الذي يمر عبر اراضيها الى الدول الاوربية، كعقاب على عدم تسديد الديون المترتبة عليها لروسيا. واثار الاجراء ازمة دبلوماسية بين البلدين المرتبطين بمعاهدة اتحادية.واعلنت روسيا البيضاء حالة الطوارئ في مجال الطاقة. وستتوقف في القريب العاجل العديد من المؤسسات الصناعية في روسيا البيضاء. واعتبر مراقبون ان قطع الغاز عن روسيا البيضاء يعد اجراءا سياسيا للضغط على الرئيس لوكاشينكو للقبول بالشروط الروسية بشان اتحاد البلدين. وطالبت موسكو مينسك تسديد اجور الغاز وفقا لتسعيرة السوق أي خمسين دولار على على كل الف متر مكعب وليس ثلاثين دولار.
&ووصف لوكاشينكو في كلمة امام اجتماع الحكومة عرض التلفزيون الروسي مقاطع منها الاجراء الروسي بانه " هجوما ارهابيا على مستوى رفيع المستوى، حينما يجري وقف الغاز عن بلد انخفضت درجة الحرارة فيه الى عشرين درجة تحت الصفر، وخاصة انها بلد ليست بالغريبة ويجري الدم الروسي في عروق نصف سكانها" واضاف" هل يريد بوتين ان ندفع الديون المستحقة علينا، فلمنجمعها من الدواء المخصص للمتضررين من انفجار محطة تشيرنوبيل الكهروذرية، ومن نخر جسده في الخنادق ابان الحرب العالمية الثانية" . ووعد بجمع الديون المستحقة البالغة 200 مليون دولار.وكان نائب رئيس الحكومة الروسية فيكتور خريستنكو قد توجه الخميس الى مينسك لمناقشة موضوع الغاز الطبيعي بين روسيا وروسيا البيضاء.وينقل الغاز الطبيعي الى المانيا وهولندا وبريطانيا بحجم 12 مليار متر مكعب سنويا عبر اراضي روسيا البيضاء. وتعهدت الشركة الروسية بانها ستوفي بالتزاماتها لتلك الدول عن طريق مسالك اخرى.