طهران: اعلن المتحدث باسم وزير الخارجية الايرانية حميد رضا آصفي ان ايران ستعيد النظر في تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية اذا كان القرار الذي ستتبناه بشانها "غير واقعي".
&
وقال آصفي قبل احتمال تبني الوكالة مشروع القرار هذا بشان البرنامج النووي الايراني "سنعيد النظر في تعاوننا (مع الوكالة) اذا كان هذا القرار غير واقعي". واضاف "نتوقع ان يأخذ القرار الذي سينشر بالاعتبار الوقائع والتعاون المخلص لايران ولن نقبل باي تعهد جديد".
&
وستعلن الوكالة قرارها في فيينا حول مشروع قرار تقدمت به المانيا وفرنسا وبريطانيا. ويطالب المشروع طهران بتعاون افضل لكي تتمكن الوكالة في الاشهر المقبلة من انجاز تحقيقها حول البرنامج النووي للجمهورية الاسلامية.
واشنطن لا تطلب احالة الملف النووي الايراني الى مجلس الامن
في المقابل اعلنت وزارة الخارجية الاميركية ان الولايات المتحدة لا تطلب احالة الملف النووي الايراني الى مجلس الامن من اجل فرض عقوبات محتملة على طهران.
&
وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية ريتشادر باوتشر "لا نسعى في الوقت الراهن الى نقل القضية الى مجلس الامن" موضحا ان واشنطن ترغب في ان تتخذ الوكالة الدولة للطاقة الذرية "قرارا قويا" بشان ايران. واضاف ان "الولايات المتحدة ترى ان من المهم ان تواصل الوكالة الدولية للطاقة الذرية الضغط على ايران وتستمر في تحقيقاتها وعمليات التفتيش والبحث في البرنامج النووي الايراني".
&
وقدمت فرنسا والمانيا وبريطانيا الخميس مشروع قرار يطلب من طهران مزيدا من التعاون حتى تتمكن الوكالة من انهاء تحقيقها بسرعة حول البرنامج النووي للجمهورية الاسلامية". وتتهم الولايات المتحدة طهران بانها تعمل سرا على امتلاك سلاح نووي تحت ستار البرنامج المدني وهو ما تنفيه ايران.
&
وفي نيويورك اعلن الامين العام للامم المتحدة انه لا يتوقع ان يبحث مجلس الامن "في مستقبل قريب" المشاكل بين الوكالة الدولية للطاقة وايران. وترى مصادر دبلوماسية انه من الصعب حاليا ان توافق الوكالة الدولية للطاقة الذرية على نقل الملف النووي الى مجلس الامن، مشيرة الى ان واشنطن تواجه ايضا صعوبة في الحصول على غالبية في مجلس الامن لفرض عقوبات على طهران.