اسلام آباد - اعلن قائد النظام العسكري في باكستان الجنرال برويز مشرف الجمعة انه سيتوجه الى الهند بذهنية منفتحة في محاولة لـ"تغيير التاريخ" معربا عن الامل بان يكون موقف نيودلهي مماثلا.
وقال مشرف في مقابلة مع التلفزيون الرسمي الباكستاني "اتوجه بذهنية منفتحة وآمل بان يكون المحادثون في الهند ايضا بهذه الذهنية وبان نتمكن هذه المرة من تغيير التاريخ".
واضاف المسؤول الباكستاني "ان فرص التقدم لم تكن يوما اكبر مما هي عليه في الوقت الحاضر" في اشارة الى الخلافات القائمة بين الهند وباكستان منذ اكثر من نصف قرن خصوصا بشأن كشمير.
واعلن الجنرال مشرف ان كشمير "مسالة لم تجد طريقها للحل بعد" مضيفا "علينا ان نحل هذه المشكلة سلميا الامر الذي سيساهم بتحسين الوضع الاقتصادي في المنطقة ويرفع مستوى معيشة سكان الهند وباكستان".
وكان رئيس الوزراء الهندي اتال بيهاري فاجبايي وجه الشهر الماضي دعوة مفاجئة الى الزعيم الباكستاني لعقد محادثات سلام حول كشمير. ومن المتوقع ان تعقد القمة في التاسع من تموز (يوليو) المقبل.
وكانت الاتصالات الرسمية بين الهند وباكستان علقت اثر المواجهات التي وقعت بين جيشي البلدين في منطقة كارغيل في جبال كشمير بين ايار (مايو) وتموز (يوليو) 1999 ما ادى الى سقوط نحو الف قتيل لدى كل طرف.