&
الدار البيضاء- حسن عمر العلوي: أيقظ الخطاب العاهل المغربي محمد السادس&موجة عارمة من النقاش فتحدث الناس بتلقائية في دورهم ونواديهم ولقاءاتهم&بلا خوف ولا رهبة.. ولعل هذا سيكون بداية المشوار السعيد.
الخطاب الذي القاه الملك&الشاب&في ذكرى&تنصيبه لاقى&رضا الفئات العمرية المغربية&المختلفة وأعاد الأمل&إلى النفوس..
"بخطابه شق محمد السادس طريق الخير لبلادنا".. هكذا أجاب ع.ق.م عند سؤاله عن انطباعه بعد الخطاب الملكي أمس. وع.ق.م نموذج لجيل الرفض، &مهندس معماري ينتمي إلى&تلك الفئة المتحمسة من إنتاج"درب السلطان" في الدار البيضاء التي أعطت خيرة&الرجال المفعمين بالوطنية والمقاومة.
واتى رأي ع.ق.م بعد الخطاب الملكي& نموذجا لما ساد في أوساط المثقفين والفاعلين في المحيط المدني.
يقول ع.ق.م "هل تعلم بأن المغرب أصبح هشا وأن "الأمل الآن هو في هذا الملك الشاب القوي فكريا ومعنويا ومغربيا. إنه الملك المغربي حتى النخاع أصالة وأثالة وعترتا".
أما بنسالم الشاب الأنيق الذي يحلل الأحداث بعقلانية&والذي ينتمي&الى&جيل الشباب الجديد، جيل&الإلكترونيات والأنترنت، يقول :" لا يمكن أن نستبق الأحداث. لكن الواقع يؤكد أننا مع ملك متشبع بمستجدات العصر... إنه داخل زمانه لا خارجه.. لا يحلم بالماضي وانما يتفاعل مع المستقبل".
ها هو سي بوشعيب، الفنان في روحه وهندامه وماضيه.&رجل&ينتمي إلى جيل الخمسينات والستينات، عاش أجمل عمره في الخارج وتشبع من الأناقة والديموقراطية. يقول : "إنه سلطاننا وأملنا".
أما ع.م.ب، الأستاذ الجامعي المتمرد الوافد من جبال الأطلس الشامخ يقول: "لا يسعني الا ان اقول بأنني استمعت إلى خطاب فيه الفكر. وحينما يكون الفكر تنتفي الديماغوجية".