&
دبي- تقام غدا الجمعة في اليوم الثاني من منافسات الدور الثاني ضمن التصفيات الاسيوية المؤهلة الى نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 2002 في كوريا الجنوبية واليابان معا، ثلاث مباريات فتلعب السعودية مع البحرين، والعراق مع تايلاند ضمن المجموعة الاولى، والامارات مع اوزبكستان في الثانية.
واستعدت المنتخبات الستة جيدا لخوض التصفيات التي يتأهل اول كل مجموعة منها الى النهائيات ويتنافس صاحبا المركز الثاني على ملعب محايد على ان يلعب الفائز مع صاحب المركز الخامس عشر في التصفيات الاوروبية ذهابا وايابا لتحديد تأهله.
وسبق ان شاركت ثلاثة من المنتخبات الست في النهائيات هي السعودية (عامي 94 و98) والعراق (86) والامارات (90).
&السعودية-البحرين
يستهل السعودي "الاخضر" مشواره في المجموعة الاولى "الصعبة" التي تضم ايضا فضلا عن العراق وتايلاند، المنتخب الايراني، بلقاء البحرين على استاد الامير فيصل بن فهد في الرياض.
ومن الناحية النظرية، فان انجازات المنتخب السعودي ترشحه لحصد اول ثلاث نقاط خصوصا ان المباراة تقام على ارضه، لكن المواجهات السابقة مع نظيره البحريني في دورات كأس الخليج تثبت ان ارض الملعب هي الفيصل للحكم على التفوق الفني والبدني.
وبلغت السعودية الدور الثاني بعد ان تصدرت ترتيب المجموعة العاشرة بسهولة محققة ستة انتصارات وحصدت النقاط كاملة، ففازت على منغوليا 6-صفر و4-صفر وبنغلادش 3-صفر و6-صفر وفيتنام 5-صفر و4-صفر باشراف المدرب المحلي ناصر الجوهر الذي خلف التشيكي ميلان ماتشالا المقال بعد الخسارة امام اليابان في الدور الاول لكأس اسيا 2000.
وسيكون الجوهر في الدور الثاني مساعدا لليوغوسلافي سلوبودان سانتراتش الذي قاد منتخب بلاده في نهائيات مونديال 98 وخاض المنتخب تحت اشرافه بعض المباريات الودية ففاز على سنغافورة 3-صفر وماليزيا 4-صفر وكوريا الشمالية 1-صفر، ثم تعادل في الرياض مع مقدونيا 1-1 قبل ان يخسر امام قطر 1-2، وفي اخر مبارياته الودية فاز على الامارات 1-صفر في ابو ظبي.
ولم تنسجم الصحافة المحلية كثيرا مع امكانات سانتراتش ووجهت اليه انتقادات عدة معتبرة انه لا يستحق قيادة المنتخب السعودي الذي كان مستواه متواضعا في المباريات الودية، ولم يسكت المدرب من جهته وانتقد اللاعبين قائلا "انهم يخفون عيوبهم ويلجأون الى اللعب الفردي"، مؤكدا في الوقت ذاته انه "يثق بقدرتهم على حجز بطاقة المجموعة".
لكن الامير نواف بن فيصل نائب رئيس الاتحاد السعودي للعبة اكد ثقة الاتحاد بسانتراتش "انه مدرب قادر على قيادة المنتخب لتحقيق انجاز جديد للكرة السعودية".
واهم ما ميز سانتراتش في هذه المدة القصيرة التي اشرف فيها على "الاخضر" طريقة اللمسة الواحدة لدى تمرير الكرة وحسن السيطرة على منطقة الوسط، لكن المشكلة التي يواجهها تبقى في النهاية الهجومية السليمة.
يتبع