&
دخل الإضراب العام لمدة 48 ساعة الذي دعا إليه الاتحاد النقابي في جنوب أفريقيا اليوم الخميس يومه الثاني على أمل حصول مشاركة اكبر من يوم أمس الأربعاء.
واكد اتحاد النقابات في بيان له "نحن نتوقع نجاحا اكبر. ننظم مسيرات في جوهانسبورغ وبريتوريا ودوربان والكاب وكذلك في مدن أخرى اصغر".
وكان اتحاد النقابات قد أعلن عن نسبة مشاركة بلغت 65% أمس الأربعاء من الموظفين الجنوب أفريقيين فيما أشار اتحاد أرباب الأعمال إلى مشاركة بلغت 30%.
وبدأ مئات من أعضاء النقابة بالتجمع صباح اليوم الخميس أمام مقر الحكومة في بريتوريا حيث ستنظم تظاهرة قبل ان تسلم السلطات بيانا ضد الخصخصة. وحمل المتظاهرون يافطات كتب عليها "خصخصة الخدمات لن تخدم الفقراء" أو "أوقفوا الخصخصة".
وفي دوربان التي تستضيف المؤتمر العالمي للأمم المتحدة لمكافحة العنصرية، حشدت القوى الأمنية صفوفها لمنع التجاوزات خلال التظاهرة المقررة ظهرا.
وكانت الحكومة الجنوب أفريقية انتقدت بشدة الدعوة إلى الإضراب التي وجهتها النقابة معتبرة أنها تشاورت معها حول السياسة التي أطلق عليها اسم "إعادة هيكلة" الشركات العامة.
واتحاد النقابات المدعوم من قبل الحزب الشيوعي يعتبر من جهته ان هذه السياسة تعني خصخصة قطاعات حيوية مثل النقل والكهرباء والاتصالات والخدمات البلدية.
(أ ف ب)