&
&موسكو - اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون صباح اليوم في موسكو ان المفاوضات مع الفلسطينيين غير ممكنة حاليا وان زعيمهم ياسر عرفات يشكل "العائق
شارون وسط حاخامات روسيا
الاساسي امام السلام"، وذلك في اعنف هجوم لشارون على الرئيس الفلسطيني.
& ونقلت وكالة انترفاكس عن شارون قوله ان عرفات "لا يفهم الا لغة الضغط" وذلك اثناء لقاء مع مسؤولي وسائل الاعلام الروسية قبل مغادرته روسيا ختاما لزيارة استغرقت ثلاثة ايام.
&وقال شارون "لقد اختار عرفات استراتيجية الرعب (..) لقد اعتمد هذا الخيار مباشرة بعد اتفاقية كامب دايفيد على الرغم من ان رئيس الوزراء السابق ايهود باراك كان مستعدا لتقديم تنازلات لم يكن اي غيره من رؤساء الوزراء الاسرائيليين ليقدمها بمن فيهم انا".
&واضاف شارون متهما "وقد ذهب عرفات ابعد من ذلك (..) فقد انشا ائتلاف الرعب الذي يضم حراس عرفات وجهاز الامن في السلطة الفلسطينية ومنظمات كفتح و (حركة المقاومة الاسلامية) حماس وحزب الله و(حركة) الجهاد الاسلامي".
&واضاف شارون "تم مؤخرا توقيف ارهابي اتى من العراق. وعرفات يتعامل مع بن لادن. كل تلك الامور تتم بادارة عرفات وتخضع تماما لسيطرته".
&واضاف رئيس الوزراء الاسرائيلي متهما "لقد ادلى عرفات بتصريحات كثيرة تدعم السلام ووقع الكثير من اتفاقيات السلام لكنه لم يحترمها قط. وكان الاجدى به ان يضع توقيعه على قطعة ثلج". واستطرد "اليوم يشكل عرفات عائقا امام السلام. اما حيازته جائزة نوبل للسلام فهي احدى مفارقات التاريخ".
&واضاف "ولكن يمكن استبدال عرفات (..) ليس في وسعنا فرض وجهات نظرنا على الفلسطينيين ولكنني اعتقد انه من الممكن ايجاد رجل آخر اكثر واقعية ويعرف كيفية العودة الى حوار من اجل السلام. ولكن ذلك من شان الفلسطينيين".
&وتساءل شارون "عندما يتم الحديث عن دور عرفات الذي لا بديل له يجب ان يكون معلوما انه من الممكن ان يحدث له شىء مثله مثل اي شخص آخر. وذلك لا يعني ان الاسرائيليين سيستهدفون عرفات ولكن قد يستدعيه الرب الى جانبه. فهل يجب ان يكون العالم اجمع مرتبطا بعرفات؟"
&وشدد على ان اسرائيل قد تقدم تنازلات حول اراض مقابل السلام وخاصة عندما تتمتع بحقوق تاريخية في الاراضي المعنية. واستطرد رئيس وزراء الدولة العبرية "ولكن اسرائيل لن تتنازل في ما يتعلق بامن مواطنيها".
&ونفى رئيس الوزراء الاسرائيلي من جهة اخرى وجود اختلاف في الراي بينه وبين وزير خارجيته شيمون بيريز بخصوص مشروع نشر مراقبين دوليين في الاراضي الفلسطينية الذي يلقى معارضته.
&وصرح شارون للصحافيين في الطائرة بعيد مغادرته موسكو "ليس من اختلاف مع وزير الخارجية وكلانا يعارض نشر مراقبين دوليين".
&وكانت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية نقلت اليوم ان بيريز يؤيد نشر مراقبين دوليين في الاراضي الفلسطينية وانه "على ما يبدو" اوصى شارون بالموافقة على طلب الفلسطينيين بنشر مراقبين للاشراف ميدانيا على وقف اطلاق نار محتمل.
&واضاف شارون ان "موقف امين عام الامم المتحدة كوفي انان اثناء مؤتمر دوربان لم يؤد الا الى تعزيز معارضتنا" من دون شرح اقواله.
&وكانت اسرائيل انسحبت الاثنين من مؤتمر الامم المتحدة حول العنصرية في دوربان (جنوب افريقيا) اثر تهجم عنيف على الدولة العبرية اعاد احياء موقف الريبة الذي يتخذه الاسرائيليون تجاه الامم المتحدة.
&واشار شارون من جهة اخرى الى ان "الحكومة وحدها تملك القرار في انشاء مناطق عازلة" على طول خط الفصل بين اسرائيل والضفة الغربية المحتلة. واوضح "ليس الامر مستعجلا وقد يستغرق تنفيذ هذا الاجراء عدة ايام".
&وافادت الاذاعة العسكرية انه يفترض بشارون اجراء مناقشات مع مسؤولي الجيش والاجهزة الامنية بهذا الملف مساء اليوم الخميس عقب عودته الى اسرائيل. وقد جمد تنفيذ هذه الخطة بقرار من رئيس الوزراء بعد ان كانت وسائل الاعلام اعلنتها الاربعاء حيث كانت موضوع آراء متضاربة بين شارون ومسؤولي الجيش ووزير الدفاع بنيامين بن اليعازر.
&وكانت الاذاعة الرسمية اوضحت ان هذه المناطق ستقام خصوصا على طول السهل الساحلي في اسرائيل على مسافة 15 كلم من الضفة الغربية وحيث نفذ العديد من العمليات ضد اسرائيل، وفي منطقة القدس. كما اوضحت الاذاعة ان الحكومة الامنية المصغرة اقرت هذه الخطة قبل اسابيع عدة وستطبق ابتداء من الاسبوع المقبل.
(ا ف ب)
&