ربما تقود تصريفات الفعل الذاتي البشري إلى نوازع مختلفة من التوجهات، بعضها تيمم شطر الاستغراق في الحياة ومفاصلها اليومية أو إلى ما أسماه هيدغر بالوجود الزائف وبعضها يقود نحو التأمل والتدبر في مركزية الذات داخل هذه الفلاة، فتذهب الذات تضرب في كل اتجاه تبحث عن مسارات للتفكير، فتصنع بفعلها هذا الوجود الذاتي الحقيقي. تلك هي أداة التأمل والتفكير أن تصبح في حالة استنفار مستمرة لغرض جمع الأسئلة وطرحها ومن ثم التفكير بها وقياس أبعادها، ليصل العقل إلى أعلى مستوياته الناضجة وربما تكون أعلى مستويات التفكير أن يمتلك الباحث quot;الرغبةquot; في مقاربة السؤال وتذليله عبر استخدامه لعقله ولأدوات المعرفة الأخرى.


وحينما نشغّل أفكارنا داخل تلك المحمية من الأسئلة فإننا نتجه نحو الصيرورة التي تحولنا quot;فكرياًquot; عن أفكارنا التي اعتدنا عليها، والتحوّل هو الشكل الذي يشرح حركة التفكير، والتحوّل عنوان حيوية في العقل وعنوان مسار فكري لا يهدأ، وهي الحركة الفكرية التي تتشبث بأسئلتها ولا تتخلى عن بذرة التفكير الذي هو quot;السؤالquot; مخالفة في هذا المنهج لكل المعارف العادية التي تريد أن تكتشف عبر المعلومات المتناثرة صحة ما تمتلكه من قناعات فتذهب تحشد الشواهد على قناعة ملقّنة لم تكن متولدة عن تفكير مستمر وعن توتر سؤالي عام، والفلسفة نهر يجري باستمرار بلا توقف وأستشهد بنيتشه حين يقول: (إن ملكة المعرفة هي كذلك نتيجة صيرورة) فالسير داخل حركة الفكر هو سير طبيعي وسير فكري داخل الجهد المعرفي والبحثي.


في مناخ مغلق تغدو حركة التحول صارخة تشبه الصرخة العميقة، تأخذ صيغة احتجاجية وتأخذ مناخها الانشقاقي وتأخذ الذات المتحولة حظها من الدحض والإلغاء والتشويه والتهميش، وتأخذ الأقلام المنغلقة -المتشبثة بمسكوناتها الموروثة عن التلقين- كل جهدها من أجل العمل المتكاتف لإسقاط كل من حرّك أداة عقله واستخدمها لاكتشاف جغرافيا التفكير وتأخذ معركة الإسقاط أحياناً طابعاً روائياً ليصبح من انشق عن صخرة التقليد هو الضحية ليعلق من ثم في مشنقة التصنيف والاتهام. تلك هي الصيغة المتبعة في المجتمعات البشرية المغلقة منذ فجر التاريخ منذ سقراط وإلى غاليلو.
ليست الجهة الفلسفية هي الجهة الوحيدة للتفكير لكنها الجهة المثالية، لأنها الساحة التي تظهر بشدة صدى السؤال، وقد عثرت على نص أليف لا يشرح شذرات فكرية بقدر ما يوصف بشيء من الشاعرية تلك الرحلة هذا النص هو لفريدريك نيتشه نفسه حين كتب في كتابه الشهير quot;إنسان مفرط في إنسانيتهquot; قائلاً: (لا يزال الطريق طويلاً من هذه العزلة المرَضية، من بيداء سنوات تحسس الطريق، إلى حرية العقل الناضجة التي هي في ذات الوقت سيطرة على النفس وتأديب للقلب والتي تفسح المجال أمام طرق للتفكير متعددة ومتعارضة إلى هذه الشساعة الباطنية التي وقد أتخمت بالوفرة وضجرت منها تستشعر خطر أن يهيم العقل بطرقها ليتيه فيها وينام في ركن ما بعد انتشائه إلى ذلك الفيض من القوى الحيوية التي هي عربون الشفاء التام عربون إعادة التربية والبرء، هذا الفيض الذي هو دليل على الصحة الريانة والذي يمنح العقل الحر الامتياز الخطر بأن يحيا على سبيل التجربة وأن يعانق المغامرة، امتياز العقل الحر البارع في فنه! قد تكون المسافة الفاصلة بينهما سنوات طويلة من النقاهة، سنوات كلها تحولات متعددة الألوان).


في ذلك النص الذي نقلته بطوله يجذب نيتشه كل السيناريو الذي يمكن للكائن المفكر أن يمر به، وربما تكون تلك الممرات ساخنة، وربما تكون التحولات سرية تحدث طي الكتمان، وربما غدا التحول لا يعني أحداً إلا صاحبه، هنا يركض المتسائل داخل المعرفة بأرجل قرويّة حافية مرةتلسعه رمضاء الحركة والبحث ومرة أخرى ينعم ببرد أرض المعرف وبلذة التفكير ومتعته، وبدفء المغامرة السؤالية داخل مفازات البحث، إنها الحديقة الغامضة التي تدخلك مع أبواب متعددة،أن تصبح في رحلة البحث يعني أن تكون في جوف الرغبة والشغف المعرفي أن لا تركن إلى الذين قلدوا فيمسّك الجمود لتنمو أدواتك الصوتية وتخف- بل تتجمد- آليات التفكير وأدوات البحث الرصينة التي تحتاج إلى طول نفس من أجل تمرينها وتدريبها قبل أن تموت وتذبل، تلك هي رحلة التفكير إنها رحلة كبرى ولكنها رحلة: داخل العزلة!

فهد بن سليمان الشقيران
كاتب سعودي.
[email protected]