فضائيات مساء لبناني دام
كثير من التطرف قليل من الاعتدال

على الشاشات الفضائية اللبنانية حكايات لا تريد الإعتراف بان الطائفية لا زالت وقد تبقى لاكثر من خمسين عاماً في لبنان، وإشعال الارض اصبح من اسهل الأمور التي قد تتسبب بتداعيات مدمرة للناس.
هذا الواقع الاعلامي المفروض والذي كرسّته حروب الطوائف وأحزابها مروراً بإيران والبيت الابيض هونفسه يحمل الواقع الى المشاهد العادي في المنزل فيجعل الناس أمام خطر من نوع آخر، وهو في أقصى حالاته الخوف داخل جدران المنزل الذي لم يعد أمام الفئة الصامتة والمستقلة الاّ هو.

الاحد كان من المفترض أن يكون يوم عطلة لكن الاعلام الحربي المسيطر على المحطات اللبنانية لا يريد الخروج من واقعه الضيق ولو انه يدّعي الموضوعية.
انه اعلام الحرب، واعلان الحروب الصغيرة التي تتسع دائرتها لتصل أبعد من رؤية مندوب تلفزيوني استبد به الحماس وخرج ليقوم بعمله..
هوالآخر خرج الى ساحة معركة لا فرق بينه وبين المتظاهر الذي يحمل العصي والحجارة والدولاب الاّ الميكرفون الذي يصبح سمة دخول الى ساحة الشرف الكبير.

إنهم النيو تي في والال بي سي والمستقبل بأخبارها الجديدة وارضيتها المحلية ثلاثية من نوع آخر تريد كل واحدة منها العزف على سلم الموضوعية المغيب طوعاً..انها الحقيقة.

مرة قررت ليلى البسّام مديرة أخبار quot;النيو تي فيquot; الحضور الى ارض المحكمة بعد دعوى قضائية من قبل وزير العدل شارل رزق على خلفية خبر أساء الى الوزير، ليلى يومها حملت طفلتها الرضيعة واتصلت بالزملاء في قسم التصوير نيو تي في لتقول لهم صوروا للتاريخ..
يوماً ما ستفرح ابنة الزميلة بهذه اللقطة التاريخية وستكون اللقطة شاهد إثبات على الظلم الذي لحق بأمها بعد يومين من ولادة متعسرة مشابهة لتعسر ولادة حلم لبنان.

في أي حال الرسالة الذي أرادها إعلام النيوتي ايصالها وصلت ونالت السيدة البسّام مزيداً من العطف الجماهيري إن من جهة المعارضة أو حتى الموالاة وكلنا بكينا وأنا كثيراً حول القرار باصطحاب سيدة الى المحكمة بهذه الطريقة العبثية!

مرت الازمة واستمرت quot;النيوتي فيquot; في أخبارها بين حنايا المعارضة تقول كل شيء تكتب وتزيد..تتساءل ولا تأتيها إجابات شافية..
نشرات الثامنة الاّ ربعاً مساءً تفيض بالحروب ، تستهتر بأعصاب المشاهد تستنفر الجبهات الواقفة على صوص ونقطة و تسقي في النهاية لون مندوبيها جرعة زائدة من التطرف الاعلامي غير المسبوق ، تناقض نفسها عن غير قناعة.

مرة ثانية تحمل نانسي السبع ميكرفونها الى الاب غريغوار حداد المعارض العلماني (تحت حكمة ما لقيصر لقيصر وما لله لله) وتسأله عن الدين والسياسة تخرج نانسي السبع من عباءاتها دون لون فتصبح موضوعية مع الاب حداد في المستشفى، لا تطلع نانسي بنتيجة ضرورية لتقريرها مع الاب المريض تقول سواء كنا معه أو ضده هذا رايه.

مرة ثالثة يعود جورج صليبي الى برنامجه quot;الاسبوع في ساعةquot; يكلف احداهن بنشر أخبار البرنامج على موقع الفايس بوك ..
يقول في مقدمة نشرة المساء كل ما كتب له ويعود في برنامجه مدافعاً عن الموالاة يسال مثلاً ايلي الفرزلي عن الدور الايراني بشراسة السائل
ايلي الفرزلي يريد من جورج صليبي توضيحاً حول تصريح كوندوليزا رايس أن لبنان هو ممر للشرق الاوسط الجديد؟؟


السادسة مساء الاحد كل الناس تنتظر حقيقة ما يجري
الدخان الاسود يصبح اصفراً
كريستين حبيب مندوبةquot; نيو تي في quot;تصل بسرعة البرق الى كنيسة مارمخايل انتهى قداس الاحد وحلت محله الدواليب
كريستين تنضح بموضوعية شخصية
لكن فجأة تصبح الصورة سوداء قاحلة
أحدهم يخرجها من الكادر
لا تريد المذيعة في استديو البث وتدعى سمر الاعتراف بأن أحداً قام بالاعتداء على كريستين
سمر المذيعة المباشرة توجه رسالة الى اهل كريستين بأن ما حصل لا يدعو للقلق خصوصاً ان كان أهل كريستين يتابعون مثلنا تقول سمر:
كريستين بخير وما حصل هو عطل تقني
الصورة تبقى منقولة من مارمخايل بدون مندوبة بعد كريستين حبيب
يهرول زميلها رياض قبيسي اللبيب الذي يفهم من الاشارة كما تكرر الدعاية الاخبارية التي تطلقها محطة نيوتي في مرات عن رياض وزملائه ويصل مسرعاً الى طريق المطار
رياض ارتدى قبل المتظاهرين ثياب المقاومة الاعلامية الدرع، والخوزة الزرقاء اللون الخاص بالحقيقة .
رياض في ساحة معركة حقيقية يجري مقابلات يؤكد بعداء ظاهر أن المعركة بين الجيش البناني المذنب وبين متظاهرين يريدون لقمة العيش
طريقة رياض قبيسي متفردة قياساًالى زملائه
رياض قبيسي كسر بتغطيته الحروب والمعارك وحتى الريبورتاجات سلم التقليدية وأصبح صاحب خط كاريكاتوري استعراضي خاص ما دفع فريق برنامج 14 على 8 على الال بي سي المضادة لنيوتي في بتقليده وذلك يكرس نجومية يستحقها هذا الشاب الطموح بالفعل!!
لكن ما لا نفهمه هو الهدف من وراء كل ذلك الى ماذا تريد الوصول النيوتي في فإن كانت الرسالة تحت شعارquot;خالف تعرفquot; فالمنار والان بي انquot; موجودتان جدا ولا ينقص اللبناني المزيد.
الوسط غير المحايد دون لون ولا طعم
هو فقط لمجرد الظهور وتسجيل موقف لا مكان له لا على جدران المعارضة المتشح بالسواد ولا على أرض الموالاة الرمادية.

ديامان رحمة من الال بي سي تستنفر قدراتها وتانيا مهنا التي شهدنا لها قبل 48 ساعة من معركة مارمخايل معركتها مع القوى الامنية في انفجار الشفروليه على الهواء هي نفسها تصل مار مخايل من جهة عين الرمانه تنقل اجواء المعركة
تركز تانيا مهنا على بوابة عين الرمانه تصبح موضوعية قليلاً اذ تنتمي لمؤسسة هي مع توجهات سكان عين الرمانة
تقف تانيا مهنا دون خوزة على راسها تقيها على الاقل رشق الحجارة، تتسرع وتيرة المعارك يبدأ الكلام عن مقتل عنصر من حركة أمل.

الان بي ان تكمل برامجها مع شريط عاجل يروي بكلمات قليلة ما يجري على الارض.

نجاة شرف الدين في استديو أخبار المستقبل كانت موضوعية قياساً الى غيرها من الزملاء ربما هي تنفذ قرارات المستقبل الاخبارية بضرورة الالتزام بأقصى درجات الموضوعية لقناة اخبارية جديدة.
بعد قليل يسلم الجميع الهواء لأخبار الثامنة
لكن رويترز تسبقهم وتؤكد ان عدد القتلى وصل الى 4
ثم بعد ساعة تقول ان عدد القتلى وصل الى7

ملحق آخر على الالبي سي يقول ان انفجاراً وقع في محلة عين الرمانه
المذيعة تتلو أسماء جرحى الانفجار وكلهم مسيحيين

العاشرة قناة الجزيرة القطرية تبدأ بحصاد يومها تفتح الهواء على بيروت جمانه نمور أطلت بأبهى حلة كانت جميلة جداً ولو أن ثوبها اسود
محمد كريشان زميلها حزين لما وصل اليه الوضع في لبنان
اتصال مباشر مع النائب حسن فضل الله عن كتلة حزب الله هكذا عرّفت عنه..
بدا النائب الهادىء منفعلاً جداً خصوصاً وأن سمير جعجع رئيس القوات اللبنانية كان قبله على الهاتف
تساله جمانه نمور: سمير جعجع يقول أن هناك أصابات في أفراد الجيش اللبناني؟؟ يكمل ويطالب بفتح تحقيق واتهام السراي الحكومي وأصحاب القصور بما حصل يستفز جمانة عدم إجابته المحددة حول قول سمير جعجع و متابعة النائب بسرد رؤيته للأزمة وتتداخل اسئلتها مع اجابات النائب المنفعل
تنهي الاتصال بجملة النائب اللبناني حسن فضل الله عن كتلة حزب الله حدثنا من بيروت دون توجيه كلمة شكراً المعتادة
السماء اللبنانية تزداد برودة ونشرات الطقس مع الاخبار الامنية تؤكد أن عاصفة ثلجية قادمة لا مفر
يتجه الجميع الى اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة يعود نديم قطيش عبر أخبار المستقبل ليتابع تفاصيل العرب في القاهرة وبعدها ينتقل مجدداً الى الشياح وعين الرمانه مع شربل عبود الموجود هناك
شربل كان خائفاً وقيل انه دخل مموهاً الى عين الرمانه
كانت اسئلة نديم موضوعية وطلاقته في نقل الصورة بموضوعية خاصة جعلته وحيداً في مؤسسة تابعة للموالاة لكن بشفافية خاصة جداً
نديم قطيش يتمتع بفطرة نادرة مشابهة لفطرة زميلته في الجزيرة جمانه نمور
انتهى الاحد وبزغ فجر الاثنين الجديد لبنان يلملم أشلاء بنيه ويستعد صباحاً لجولة إعلامية اخرى فيها القليل القليل من الحرفية والكثير الكثير من التطرف..

ربيع فران

بيروت