حياة فنية مدهشة تخللتها ثلاث جوائز سيزار و135 فيلما

باريس : توفي الممثل الفرنسي ميشال سيرو مساء الاحد عن 79 عاما بعد حياة فنية مميزة برع فيها في ادوار كوميدية وابرزها فيلم quot;لا كاج او فولquot; (قفص المجنونات)، كما في ادوار درامية. وبعد ان ادى العديد من الادوار الثانوية، اشتهر ميشال سيرو عام 1978 وحقق نجاحا استثنائيا في quot;قفص المجنوناتquot; للمخرج ادواردو مولينارو، حاصدا اول جائزة اوسكار في حياته الفنية. وادى سيرو في هذا الفيلم دور quot;آلبينquot;، مثلي الجنس المرهف والسريع التأثر الذي يتحول في كاباريه صديقه ريناتو الى شخصية quot;زازا نابوليquot; الجذابة والهزلية. وكانت القصة اساسا مسرحية كتبها جان بواريه صديق سيرو واخرجها بيار موندي. غير ان النجاح الذي حققته وقد اداها الممثلان اكثر من 1500 مرة، حتم اقتباسها للسينما.
وقال بواريه عن سيرو quot;كان كثير الحركة على المسرح وكان كثيرا ما يرتجل الى حد كنا جميعا منهكين في نهاية العرض، وعلى الاخص اناquot;.
وعلق مولينارو quot;لم يكن من السهل على هذين الممثلين شديدي الشغف بالنساء تجسيد مثليي الجنسquot;.

ميشال سيرو
ولقي الفيلم نجاحا باهرا في فرنسا حيث اجتذب خمسة ملايين مشاهد. ووصلت شهرته الى الولايات المتحدة حيث رشح لثلاث جوائز اوسكار وحاز سيرو عن دوره فيه على جائزة سيزار فرنسية وجائزة دوناتيلو ايطالية. وفتح هذا النجاح امام مولينارو ابواب الولايات المتحدة حيث كرم الممثل داستن هوفمان سيرو بتمثيله فيلم quot;توتسيquot; من اخراج سيدني بولاك عام 1982.
وعلق سيرو عن فوزه بجائزة اوسكار quot;سررت كثيرا لفوزي بها ليس لمجرد حصولي عليها، بل لان محترفي السينما اجمعوا على تكريم الضحكquot;.
وتبع هذا النجاح الاول جزء ثان من اخراج مولينارو عام 1980 وجزء ثالث من اخراج جورج لوتنيه عام 1985، غير ان الافضل بين الثلاث يبقى الاول.
وادى سيرو خلال مساره السينمائي الذي استمر اكثر من نصف قرن ادوارا في حوالى 135 فيلما والعديد من الافلام التلفزيونية وعمل بادارة بعض كبار المخرجين امثال كلوزو وشابرول وموكي واوديار وبلييه وزيدي وكاسوفيتز.
ولد سيرو في 24 كانون الثاني/يناير 1928 في برونوا في عائلة متواضعة وملتزمة مسيحيا ودخل في سن الرابعة عشرة الى مدرسة اكليريكية ساعيا للتوفيق بين امرين يهواهما وهما بحسب تعبيره quot;اضحاك الاخرين والاهتمام باللهquot;. وكانت النتيجة انه اختار عالم الاستعراض ولكن بدون التخلي يوما عن ايمانه.
بدأ حياته الفنية عام 1948 في فرقة روبير ديري الكوميدية quot;لي برانكينيولquot; وتابع العمل بعدها مع صديقه جان بواريه (توفي عام 1992) فكان يظهر في الحانات الليلية الباريسية ويعود اول ظهور له على الشاشة الكبيرة عام 1954 في فيلم quot;آ لي بيل باكانتquot; للمخرج جان لوبينياك.
ادى ميشال سيرو خلال عشرين عاما كما من الادوار لم يكن يختارها فعلا وفق معايير نوعية. فكان يصف مشاركته في العديد من الافلام الفاشلة بانها quot;تمارين فنيةquot;.
وفي نهاية السبعينات، بدأ يظهر في ادوار ذات نوعية ومنها ادوار درامية مثل quot;غارد آ فوquot; (موقوف رهن التحقيق) لكلود ميلر عام 1981 والذي جعله يفوز بثاني جائزة سيزار وquot;اون نو مور كو دو فواquot; (لا نموت سوى مرتين) للمخرج جاك ديري عام 1985.
وبعد دور quot;زازاquot;، كان له ادوار اخرى ملفتة في عدد من الافلام منها quot;لو دكتور بتيوquot; (الطبيب بوتيو) للمخرج كريستيان دو شالونج عام 1989 وquot;نيلي والسيد ارنوquot; لكلود سوتيه عام 1996، وقد فاز بثالث جائزة اوسكار عن دوره في هذا الفيلم الاخير. وتابع العمل المسرحي فلقي نجاحا كبيرا في مسرحية quot;لافارquot; (البخيل) عام 1986 مسرحية quot;نوكquot; عام 1992.كان متزوجا منذ 1958 وابا لابنتين فقد الكبرى منهما عام 1977 في حادث سيارة.
صدرت له ثلاثة كتب مذكرات بعنوان quot;لو كري ايه لا كاروتquot; (الصرخة والجزرة) عام 1996 وquot;ميشال سيرو، فو زافيه دي ميشال يرو؟quot; (ميشال سيرو، هل قلتم ميشال سيرو؟) عام 2001 وquot;لي بييه دان لو بلاquot; (هفوات) عام 2004. واثارت وفاة سيرو تاثرا كبيرا في فرنسا سواء في عالم الاستعراض او بين السياسيين، وكان الرئيس نيكولا ساركوزي من الاوائل الذين اشادوا به.وقال ساركوزي في بيان صدر خلال الليل quot;فارقنا احد كبار اسماء المسرح والسينما والتلفزيونquot; مبديا quot;حزنه العميقquot;. وتابع البيان ان quot;هذا الفنان الشعبي الذي ترك اعمالا مذهلة تمكن من التاثير في نفوس جميع الفرنسيين بفضل موهبته العظيمة كممثل سواء في ادوار كوميدية او في ادوار دراميةquot;. كما حيا رئيس الوزراء فرنسوا فيون quot;ممثلا استثنائياquot;، فيما اشادت وزيرة الثقافة كريستين البانيل بquot;شعبيته الكبيرةquot; وquot;مهارته في اضفاء صدقية حقيقية الى الشخصيات التي احسن تجسيدها، ايا كان نوع الافلامquot;.