يعرف المتابعون للتصريحات الصادرة عن quot;شركة النور القطرية للانتاج التلفزيوني والسينمائيquot; أن الفيلم الضخم المزمع انتاجه عن النبي المصطفى محمد quot;صquot; سوف يكون فيلمًا سيريًا دينيًا لأن أغلب الأهداف المُعلنة حتى الآن هي أهداف تنويرية تسعى الى تجسير الهوة بين الشرق والغرب اثر التحولات الخطرة بعد أحداث الحادي من سبتمبر المفجعة. وطالما أن لغة الفيلم هي الانكليزية فهذا يعني أن الفيلم موجه أساسًا الى الجمهور الغربي الذي لا يعرف الشيء الكثير عن خير الأنام الذي حمل على عاتقه الرسالة السماوية السمحاء.
لندن: نشرت وكالة الأنباء الفرنسية quot;أ ف بquot; خبرًا مفاده أن مجموعة quot;النور القطرية القابضة للانتاج التلفزيوني والسينمائيquot; قد خصصت مبلغًا قدره quot;200quot; مليون دولار أميركي لانتاج فيلم ضخم بالانكليزية يتناول حياة النبي محمد quot;صquot;. وقد كُلِّف بتنفيذه المخرج والمنتج الأميركي باري أوزبورن. وبحسب تصريح أحمد المصطفوي، رئيس مجلس إدارة المجموعة المذكورة أعلاه في أثناء مؤتمر صحفي عُقِد على هامش حفل اختتام مهرجان الدوحة- ترايبيكا السينمائي قال: (إن العمل لانتاج هذا الفيلم قد بدأ. وأن الفيلم يروي سيرة النبيquot;صquot;). وأضاف المصطفوي أن الغرض من هذا الفيلم هو تحقيق quot; المتعة والفائدة والمعرفة للمشاهدين في كافة انحاء العالمquot;.
أما المخرج والمنتج العالمي المعروف باري أوزبورن، الذي اشترك في اخراج quot;سيد الخواتم: عودة الملكquot; مع بيتر جاكسون وفران وولش وحازوا على جائزة الأوسكار لأفضل تصوير، فقد أكدّ من جانبه أن quot;العمل سيكون في اطارٍ فنيٍ رائع ويرتكز على مقومات العمل الفني كما يراعي بعض الجوانب مثل عدم تجسيد الرسولquot;. كما أشار أوزبورن quot;الى انه بدأ بقراءة مجموعة من الكتب حول سيرة الرسول اضافة لاستشارته بعض العلماءquot;. وفي معرض استعداداته لهذا الفيلم قال أوزبورن: quot;أعرف أني لا زلت في بداية الطريقquot;.
ومن خلال التصريحات الواردة أعلاه نفهم بأن الفيلم quot;سِيريquot; ويهدف الى تحقيق المتعة والمعرفة في آنٍ معًا. ولو عدنا الى بدايات النصف الثاني من القرن الماضي لوجدنا أن هناك عددًا من الأفلام التي تمحورت حول الرسول الكريم ورسالته الاسلامية التي حملها الى البشرية جمعاء. هناك عشرة أفلام، على أفضل تقدير، تناولت شخصية الرسول الكريم أغلبها بشكل مباشر مثل quot;ظهور الاسلام، انتصار الاسلام، هجرة الرسول، مولد الرسول، الرسالة وخاتم الأنبياء والمرسلين، وبعضها بشكل غير مباشر مثل quot;بلال مؤذن الرسول، فجر الاسلام، والشيماء أخت الرسولquot;.
سنتوقف عند بعض هذه الأفلام العشرة لنتعرف إلى طبيعة المضامين التي عالجتها هذه الأفلام المكرسة عن الرسول محمد quot;صquot;. ففي فيلم quot;ظهور الاسلامquot; الذي أخرجه أحمد الطوخي عام 1951 وشارك في تمثيله عبد المنعم ابراهيم، كمال يس، أحمد مظهر، عماد حمدي، كوكا، سراج منير، سعد أردش وآخرون تتمحور فكرته الرئيسةحول رصد الحياة الاجتماعية والروحية التي كانت سائدة في شبه الجزيرة العربية قبل أن يظهر الدين الاسلامي ويبشِّر به خير الأنام محمد quot;صquot; وسط أمة وثنية تعبد الأصنام. كما يركز الفيلم على صمود المسلمين الأوائل الذين كانوا يتعرضون لأبشع أنواع التعذيب دفاعًا عن الرسالة الاسلامية التي كان ينشرها الرسول الأعظم بين سكان الجزيرة العربية.
وعلى الرغم من وحشية المشركين وبشاعة أساليبهم التعذيبية، إلا أن عدد المسلمين كان يزداد يومًا بعد يوم، وقد اتخذ الفيلم من أسرة عمار بن ياسر أنموذجًا للصمود البطولي الذي تحلّت به هذه الأسرة الكريمة في مقاومة وحشية المشركين معتمدين على قوة ايمانهم بالله الواحد الأحد. وجدير ذكره أن فيلم quot;ظهور الاسلامquot; مأخوذ عن قصة quot;الوعد الحقquot; للكاتب المصري المعروف طه حسين. لا يخرج فيلم quot;هجرة الرسولquot; 1964 اخراج ابراهيم عمارة، بطولة ماجدة، إيهاب نافع، لطفي عبد الحميد، هدى عيسى، حسن البارودي عن معالجة طبيعة الحياة الوثنية التي كانت سائدة في شبه الجزيرة العربية وحينما سمعت قريش نبأ الرسول الجديد الذي ظهر بينهم متحديًا جبابرتهم بعدالة الاسلام الذي لا يفرّق بين السادة والعبيد فكلهم quot;سواسية كأسنان المشطquot; قرروا قتل محمد وابادة كل من آمن برسالته السماوية التي كلفت المسلمين قوافل من الشهداء البررة قبل أن يهاجروا الى يثرب هربًا من ظلم المشركين.
وحينما وصلت طلائع المسلمين الى يثرب تبدلت الحال هناك، إذ انضّم اليهم وجهاء يثرب وعلِّية القوم الذين أخذوا يشترون العبيد ويعتقونهم أحرارًا في ظل النظام الاجتماعي الجديد الذي فرضه الدين الاسلامي الحنيف. أما الفيلم الثالث الذي نود أن نشير اليه فهو فيلم quot;الرسالةquot; الذي يعتبر الفيلم الأكثر شهرة في مضمار الأفلام الدينية الذي أنجزه المخرج الأميركي الجنسية، سوري الأصل، مصطفى العقاد عام 1976. وهو الفيلم الذي يتناول حياة الرسول محمد quot;صquot; منذ ولادته عام 571 م، مرورًا بالتطورات التاريخية والدراماتيكية في حياته الشخصية والعامة التي غيّرت قناعات العالم.
ركز الفيلم على الحياة الوثنية المعروفة قبل نزول الرسالة الاسلامية وتأثيرها على طبيعة الحياة الاجتماعية التي كان يحياها الناس إبان العصر الجاهلي وما كان يكتنفها من عبث ووثنية ومجون حاربها الرسول الأعظم وأعادهم الى رشدهم بعد غي طويل. لا يقتصر فيلم quot;الرسالةquot; على الحياة الجاهلية وما اكتنفها من عيوب وشوائب كثيرة، بل تتبع مسيرة النبي المصطفى محمد quot;صquot; منذ انقطاعه في غار حرّاء ونزول الوحي عليه حيث كان يتلقى كلام الله quot;سبحانه وتعالىquot; وآياته المبجلات. ثم يعرّج على مرحلة فجر الاسلام وما تعرض له المسلمون الأوائل من تعذيب شديد على أيدي المارقين الكفرة الذين حاولوا بكل ما أوتوا من قوة منع الرسالة الاسلامية من الانتشار في ربوع الجزيرة العربية.
لابد من الاشارة الى أن خير الأنام النبي محمد quot;صquot; لم يُجَسّد في أيٍ من الأفلام التي كُرِست له، بل إن تجسيد شخصية حمزة ابن عم الرسول كانت مَثار جدل لم تنتهِ تداعياته حتى الآن اعتمادًا على المعايير والقيم الاسلامية التي تحرِّم ظهور النبي quot;صquot; على الشاشة، ولا تحبذ تجسيد الصحابة أيضًا. أما الأفلام التي تناولت حياة الرسول بشكلٍ غير مباشر فنذكر منها فيلم quot;فجر الاسلامquot; اخراج صلاح أبو سيف عام 1971 عن قصة لعبد الحميد جودة السحّار الذي تناول طبيعة الحياة الجاهلية آنذاك وركز على المجون والانحلال الخلقي، وهيمنة الخرافات والنبو عن الجوانب العقلانية والمنطقية. ولكن ما إن ظهر الاسلام حتى انقلبت القناعات رأسًا على عقب وتجلَّت بظهور جيلٍ جديد يدعو بالموعظة الحسنة الى العدل والحق والمساواة.
أما الفيلم الأخير الذي أود الاشارة اليه في هذا السياق فهو فيلم quot;الشيماء أخت الرسولquot; وهو من الأفلام المهمة التي تناولت حياة الرسول quot;صquot; بشكل غير مباشر. فمن خلال أخته في الرضاعة quot;الشيماءquot; التي تعرَّضت هي الأخرى الى مختلف أنواع التعذيب، لكنها صمدت وتفانت من أجله، نتعرف الى العديد من مواقف الرسول الأعظم الذي كان يدعو الى نصرة الحق وإزهاق الباطل بغية تحقيق العدالة الاجتماعية وتوحيد الباري عز وجل.
لم يقع الاختيار على مخرج الفيلم حتى الآن، ولاشك في أن شركة النور القابضة للانتاج التلفزيوني والسينمائي تفكر في إسناد مهمة الاخراج الى مخرج عالمي رفيع المستوى لا يقل أهمية عن مصطفى العقاد الذي كرّس جل حياته لبضعة أفلام مثل quot;الرسالة، وأسد الصحراءquot; وغيرها من الأفلام التي تركت أثرها الواضح في المشهد السينمائي العالمي. فمثلما كان العقاد يفكر بتجسير الهوّة بين الشرق والغرب بغية تحسين صورة المسلمين التي شوّهتها هوليوود فإن هذا الفيلم الجديد يهدف الى quot;سدّ الفجوة بين الثقافاتquot; و يسعى الى quot;التعريف بالاسلام ورسولهquot; بحسب رويترز. لا تزال المعلومات التي أُعلِن عنها عن هذا الفيلم حتى الآن ضئيلة. فالنص النهائي للفيلم سوف يجهز في عام 2010 وأن هناك ممثلين مسلمين ناطقين باللغة الانكليزية سوف يشاركون في هذا الفيلم المرتقب. وسوف يكون الفيلم جاهزًا للعرض في عام 2011.
لابد من الاشارة الى أن الشيخ يوسف القرضاوي سوف يتبنى مع لجنة منتخبة فاضلة موضوع quot;مراجعة مضمون الفيلم وتدقيق السيناريو خلال مراحل كتابتهquot;. وأكد القرضاوي من جانبه quot;أن هذا العمل سيحمل رسالة تنويرية عن حقيقة النبي التي يجهلها الكثيرون في الغربquot;.
انطلاقًا من مجمل التصريحات آنفة الذكر نعتقد أن الفيلم المرتقب عن النبي محمد quot;صquot; سيكون فيلمًا دينيًا لأنه يتناول موضوع الرسالة الاسلامية وتأثيرها على البشرية جمعاء. كما ينطوي الفيلم على رسالة تنويرية تهدف الى تسليط الضوء على شخصية النبي محمد quot;صquot; ودوره العظيم في هداية الناس من الضلالة الى النور. وطالما أن لغة الفيلم هي الانكليزية فهذا يعني أن الفيلم موجه أساسًا الى الجمهور الغربي الذي لا يعرف الشيء الكثير عن الاسلام وعن خاتم الأنبياء والمُرسلين، عسى أن يكون هذا الفيلم التنويري مناسبة لتجسير الهوّة القائمة بين الشرق والغرب.
وفي السياق ذاته فإن منتجين عربًا وأميركيين قد أعلنوا عن نيتهم لانجاز فيلم عن النبي محمد quot;صquot; بعنوان quot;رسول السلامquot; للمخرج وكاتب السيناريو الأميركي رمزي توماس الذي أخرج فيلم quot;موعد مع الخوفquot;. وسوف يكون فيلم quot;رسول السلامquot; ثاني عمل سينمائي عن النبي محمد quot;صquot; تتبناه هوليوود بعد فيلم quot;الرسالةquot; للمخرج الراحل مصطفى العقاد. وجدير ذكره أن quot;شركة بدر للانتاج الفنيquot; قد أنتجت بالتعاون مع شركة أميركية متخصصة في الرسوم المتحركة فيلمًا بعنوان quot;خاتم الأنبياء والمُرسلينquot; يتناول حياة الرسول الأعظم ودوره الكبير في نشر الديانة الاسلامية السمحاء.
التعليقات