لندن: بعد سنوات طويلة من الانتظار، تمكن ملايين المعجبين بهاري بوتر السبت من الانكباب على قراءة الجزء السابع والاخير من سلسلة مغامرات التلميذ الساحر بالانكليزية الذي سيحدد مصير بطلهم المفضل. وطرحت رواية quot;هاري بوتر ومقدسات الموتquot; (هاري بوتر اند ذي ديثلي هالوز) التي تأتي في اكثر من 600 صفحة، رسميا في مكتبات العالم في الدقيقة الاولى بعد منتصف ليل الجمعة (الجمعة في الساعة 01،23 تغ). واضطر القراء في اميركا الشمالية والمكسيك الانتظار بضع ساعات اضافية لان حظر البيع رفع عند منتصف الليل والدقيقة الاولى بالتوقيت المحلي. ففي بريطانيا، فتحت مئات المكتبات ابوابها عند منتصف الليل بمناسبة طرح هذه الرواية في الاسواق.
وامام مكتبة ووترستونز في بيكاديلي في وسط لندن، احدى اكبر المكتبات في بريطانيا، تجمع الاف من هواة السلسلة من اقطار العالم كافة وسادت اجواء من الفرح العارم عندما فتحت المكتبة ابوابها عند منتصف الليل.وكان البعض انتظر طوال ساعات واحيانا لايام لشراء نسخة من الكتاب الثمين.وبعيد منتصف الليل، قرأت الكاتبة البريطانية ج.ك. رولينغ مؤلفة السلسلة لمدة عشرين دقيقة مقتطفات من كتابها في متحف التاريخ الطبيعي في لندن امام 500 شخص اختيروا بالقرعة في حزيران/يونيو.وتلى هذه القراءة التي نقلت مباشرة على شبكة الانترنت، حفل توقيع شارك فيه 1700 من المعجبين.
وخرجت الهولندية امبر دو ياغر (19 عاما) التي كانت تنتظر في الصف منذ بعد ظهر الاربعاء، من المكتبة حاملة النسخة الاولى التي بيعت مساء الجمعة. وقالت quot;اشعر بحماسة كبيرة. فنحن ننتظر منذ سنتين (هذا الحدث) وساكون واحدة من الاوائل الذين سيقرأون هذا الجزءquot;، مؤكدة انها ستقرأ quot;مقدسات الموتquot; طوال الليل.واوضحت متحدثة باسم شبكة مكتبات ووترستونز ان فروعها ال280 في بريطانيا ستفتح عند منتصف الليل خصيصا لهذا الحدث. وتأمل المكتبة في بيع ثلاثة ملايين نسخة من quot;هاري بوتر ومقدسات الموتquot; في الساعات الاربع والعشرين الاولى.وبلغ عدد النسخ المحجوزة في العالم للكتاب الاخير من سلسلة هاري بوتر على موقع امازون للبيع على الانترنت 2،2 مليونا ما قد يحطم ارقام مبيعات قياسية.
وفي نيويورك، انتظر نحو مئة شخص بصبر وتأن حلول منتصف الليل امام مكتبة بارنز اند نوبل في مانهاتن لشراء رواية quot;هاري بوتر ومقدسات الموتquot;.وعلى مسافة قريبة، تجمع عدد كبير من الاشخاص في كولومبس سيركل امام مكتبات بوردرز التي اعلنت انها باعت 5،1 مليون نسخة على الانترنت وعبر الهاتف قبل طرح الرواية في اسواق اميركا الشمالية. وصرح جورج جونز، مدير مكتبات بوردرز في اميركا، لوكالة فرانس برس quot;انه اجمل يوم في تاريخ بوردرز. لم نطرح يوما مثل هذا الكتاب في الاسواقquot;.
ولم تفلت منطقة اسيا المحيط الهادىء من اجواء التلهف والترقب الكبيرين اللذين احاطا بهذا الحدث طوال عطلة نهاية الاسبوع. وفي بنغلادش بقي قسم الجمارك مفتوحا استثنائيا الجمعة للسماح للمعجبين بهاري بوتر بالتعرف على آخر مغامرات التلميذ الساحر، في حين قرر السفير البريطاني في تايلاند النهوض باكرا لتسليم بانكوك شخصيا اول نسخة من الكتاب. في استراليا، لم يتردد شاب في ال21 من العمر في المخاطرة بحياته لاستعادة قسيمة الشراء التي حملتها الرياح. وقفز الشاب في مياه احدى بحيرات سيدني المتجمدة دون ان ينجح في استعادتها ونقل الى المستشفى لتلقي العلاج.
وان كان ملايين من محبي الساحر الصغير ينتظرون هذا الحدث بشوق كبير، الا انه يثير لديهم في المقابل مخاوف كبيرة. يترقبون فيه المواجهة النهائية بين هاري وعدوه اللدود الساحر الشرير لورد فولدومور ويخشونه لان الكاتبة اعلنت ان اثنتين من شخصيات الرواية الرئيسية ستلقيان حتفهما فيه.وكانت رولينغ كشفت في حزيران/يونيو 2006 ان quot;هناك ثمنا ينبغي دفعه، نواجه هنا الشر المطلق. لا يمكن ازالة شخصيات ثانوية، اليس كذلك؟ نستهدف الابطال، وهذا ما افعلهquot;.
وتسري شائعات كثيرة بهذا الصدد على شبكة الانترنت تعم منتديات الحوار التي تلقى اقبالا شديدا من الهواة، واعلن احد القراصنة المعلوماتيين اخيرا انه نجح في اختراق احد اجهزة الكمبيوتر في دار النشر البريطانية quot;بلومسبوريquot; كاشفا عن اسمين على الانترنت. واوردت دار المراهنات البريطانية quot;ويليام هيلquot; ان 99% من المراهنين يتوقعون موت هاري، فيما يتصدر لورد فولدومور قاتل والدي الفتى الساحر التوقعات بشأن القاتل المحتمل، متقدما على البروفسور سيفيروس روغ.ووصلت مخيلات بعض المراهنين الى حد ادراج اسم هاري نفسه على لائحة قتلته المحتملين، مرجحا ان يقدم على الانتحار.وترجمت السلسلة الى 64 لغة بينها اللاتينية وبيعت من الاجزاء الستة الاولى 325 مليون نسخة منذ العام 1997.وكانت رولينغ عبرت بمناسبة العرض الاول لفيلم quot;هاري بوتر وطائفة الفينيقquot; المقتبس عن الجزء الخامس عن quot;بعض الخيبةquot; لاختتام المغامرات، لكنها قالت انها quot;متلهفة الى عطلةquot;.
وبدأت الكاتبة تاليف الجزء الاخير في مطلع 2006 quot;قرابة العام 1990quot; حين تصورت مغامرات فتى يتيم يكتشف ان لديه قدرات على ممارسة السحر. وكتبت على موقعها الالكتروني نهاية العام 2006 quot;اشعر برغبة كبيرة في اتمام هذا الكتاب، مع الاحساس في الوقت نفسه بانني لست متلهفة الى ذلكquot;.