إصدار جديد:quot;أي مستقبل لعلم الاجتماع؟ quot;
يعالج اشكالية العلاقة بين الفلسفة وعلم الاجتماع

مروة كريدية من أبو ظبي: quot;أي مستقبل لعلم الاجتماع؟ quot; كتاب جديد يطرح اشكالية العلاقة بين الفلسفة وعلم الاجتماع في ظل المتغيرات المتسارعة ويعالج تساؤلات تدور حول مستقبل هذا العلم، وما يمكن ان يبقى للفلسفة في عصر المعلومات و ما هي الطروحات التي ستعالجها في العالم المعاصر، و هل تستطيع التدخل في الجدالات العامة في سبيل إنارة الإشكاليات والتحديات المطروحة.
الكتاب من تأليف يان سبورك استاذ علم الاجتماع بجامعة رينيه ديكارت بباريس ومن ترجمة د.حسن منصور، و قد صدر عن مؤسسة مجد quot; المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، وهو أحد الاصدارات التي تبناها مشروع quot;كلمةquot; للترجمة في أبو ظبي، و يندرج ضمن سلسلة quot; تدخل فلسفي quot; التي تؤمن بدور العقل الفلسفي في النقد العام العلني من خلال نشرنصوص تتخذ موقفاً من المسائل الراهنة.
افتتح المؤلف كتابه بكلمات اقتبسها من ماكس هوركهايمر: quot;إن ما يميز، اليوم، الذات المحددة ذاتياً والمهددة هو النظر وجهاً لوجه إلى المجتمع الذي يشكل مصدر خطر الانهيار، ومع ذلك فإن الأمل يتعلق ببقاء هذه الذات على قيد الحياة.quot;.
ويعتبر الكاتب أن هذا الكتاب جاء كتصويب لبوصلة النقد الاجتماعي بعد ان فقد علم الاجتماع مساره وجاء ليطلق إمكانية مستقبل ممكن لعلم الاجتماع كنظرية نقدية للمجتمع. من خلال محاولات فهم الحياة الملموسة والذاتية والتماسات المعنى داخل مجتمعاتنا الفردانية والتسلسلية. ويمكن اعتبار الكتاب محاولة من أجل تأسيس فلسفي لولادة جديدة تواكب العالم الجديد انطلاقاً من النقد النظري المجسد بدور عملي للفلسفة في المجتمع.
وتماشياً مع نظرته النقدية المستقبلية، حاول المؤلف ابتكار مصطلحات ومفاهيم جديدة بذل المترجم جهداً في تعريبها وصياغتها بحيث تتضح للقارئ العربي.
[email protected]
http://marwa-kreidieh.maktoobblog.com