أسامة العيسة من القدس: يتكيء الكاتب إبراهيم مهنا والمخرج سامي المتواسي، على حكاية واقعية، لصناعة مسرحيتهما (وتبقى آمال)، في عودة من المسرح الفلسطيني لتناول مواضيع واقعية، بعد نزوع هذا المسرح، وبشكل بدا متطرفا في كثير من الأحيان نحو المسرح التجريبي، وتناول مواضيع، فصلت بناء على شروط وطلب الممولين.
وتتناول المسرحية، قصة الشاب الفلسطيني خالد، الذي يعمل في قوات الأمن الفلسطينية في الضفة الغربية، بينما تعيش عائلته في قطاع غزة.
ويرزق خالد بابنه يسميها (آمال)، وتصبح الشغل الشاغل له، يشتري لها دمى كثيرة، وينام ويحلم عله يتمكن ذات يوم من رؤيتها.
وخلال وجوده في إحدى مدن الضفة الغربية، يعيش التوغلات الإسرائيلية لهذه المدن، خلال انتفاضة الأقصى، والتي تتوج بالاجتياح الاسرائيلي الشامل في نيسان (أبريل) 2002، عندما قرر ارئيل شارون، رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق شن عملية عرفت باسم (السور الواقي) لتصفية خلايا المقاومة، ومحاصرة كنيسة المهد بمدينة بيت لحم، وارتكاب مجازر في مخيم جنين، ونابلس، ورام الله، وبيت لحم، وفرض حصار على ياسر عرفات، رئيس السلطة الفلسطينية السابق.
ويحاول خالد الهروب، ليعود إلى ابنته، لكنه يتراجع، ليبقى مع رفاقه المنتشرين في الشوارع والزواريب، ويكون على اتصال بالهاتف مع عائلته، كلما تيسر له ذلك.
ويتمكن جنود الاحتلال من قتل خالد، في الوقت الذي يرن هاتفه النقال، ويجيء صوت أمه من بعيد لتسال عنه، ولكن الذي يجيب هذه المرة جندي إسرائيلي يقول لها quot;تريدين خالد؟ خالد مات..لقد قتلناهquot;.
هذه الحكاية الواقعية، نقلها مهنا والمتواسي، إلى المسرح، من خلال ديكور ثابت نسبيا، مرده على الأرجح فقر في الإنتاج، مع التخلص من بعض الأحداث الواقعية التي يمكن أن تكون شديدة الميلودرامية، مثل رد الجندي الإسرائيلي على والدة خالد بعد مقتله، مما افقد المسرحية بعض التأثير على الجمهور.
وحاول المخرج وضع الجمهور منذ البداية في أجواء الاجتياحات، ويصطدم الداخلون إلى المسرح، بوجود ممثلين يرتدون زي الجيش الإسرائيلي يحملون السلاح يقفون على مدخل المسرح، ثم يتجولون في القاعة.
ويحسب للمخرج إدارته لممثلين هواة، لا يشكل المسرح عملا ثابتا لهم، وبعضهم اعتبر مشاركته في المسرحية نوعا من العمل الوطني، وكذلك قدرته على تقديم الحكاية الواقعية بقالب فني، متخلصا من المباشرة، ومازجا بين الواقع والحلم، وتحمسه لنص واقعي، فيما اصبح يعتبر مغامرة، مهددا quot;سمعته الفنيةquot; بعد أن ذهب المسرحيون الفلسطينيون بعيدا، مسلحين بكثير من الغرور، واموال الدعم الأجنبي، في عملية استعلاء غير مبررة عن الجمهور، الذي هجر المسرح، واصبح في كثير من المرات، يحضر العرض المسرحي جمهور عدده اقل من عدد الممثلين.
وتتناول المسرحية، قصة الشاب الفلسطيني خالد، الذي يعمل في قوات الأمن الفلسطينية في الضفة الغربية، بينما تعيش عائلته في قطاع غزة.
ويرزق خالد بابنه يسميها (آمال)، وتصبح الشغل الشاغل له، يشتري لها دمى كثيرة، وينام ويحلم عله يتمكن ذات يوم من رؤيتها.
وخلال وجوده في إحدى مدن الضفة الغربية، يعيش التوغلات الإسرائيلية لهذه المدن، خلال انتفاضة الأقصى، والتي تتوج بالاجتياح الاسرائيلي الشامل في نيسان (أبريل) 2002، عندما قرر ارئيل شارون، رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق شن عملية عرفت باسم (السور الواقي) لتصفية خلايا المقاومة، ومحاصرة كنيسة المهد بمدينة بيت لحم، وارتكاب مجازر في مخيم جنين، ونابلس، ورام الله، وبيت لحم، وفرض حصار على ياسر عرفات، رئيس السلطة الفلسطينية السابق.
ويحاول خالد الهروب، ليعود إلى ابنته، لكنه يتراجع، ليبقى مع رفاقه المنتشرين في الشوارع والزواريب، ويكون على اتصال بالهاتف مع عائلته، كلما تيسر له ذلك.
ويتمكن جنود الاحتلال من قتل خالد، في الوقت الذي يرن هاتفه النقال، ويجيء صوت أمه من بعيد لتسال عنه، ولكن الذي يجيب هذه المرة جندي إسرائيلي يقول لها quot;تريدين خالد؟ خالد مات..لقد قتلناهquot;.
هذه الحكاية الواقعية، نقلها مهنا والمتواسي، إلى المسرح، من خلال ديكور ثابت نسبيا، مرده على الأرجح فقر في الإنتاج، مع التخلص من بعض الأحداث الواقعية التي يمكن أن تكون شديدة الميلودرامية، مثل رد الجندي الإسرائيلي على والدة خالد بعد مقتله، مما افقد المسرحية بعض التأثير على الجمهور.
وحاول المخرج وضع الجمهور منذ البداية في أجواء الاجتياحات، ويصطدم الداخلون إلى المسرح، بوجود ممثلين يرتدون زي الجيش الإسرائيلي يحملون السلاح يقفون على مدخل المسرح، ثم يتجولون في القاعة.
ويحسب للمخرج إدارته لممثلين هواة، لا يشكل المسرح عملا ثابتا لهم، وبعضهم اعتبر مشاركته في المسرحية نوعا من العمل الوطني، وكذلك قدرته على تقديم الحكاية الواقعية بقالب فني، متخلصا من المباشرة، ومازجا بين الواقع والحلم، وتحمسه لنص واقعي، فيما اصبح يعتبر مغامرة، مهددا quot;سمعته الفنيةquot; بعد أن ذهب المسرحيون الفلسطينيون بعيدا، مسلحين بكثير من الغرور، واموال الدعم الأجنبي، في عملية استعلاء غير مبررة عن الجمهور، الذي هجر المسرح، واصبح في كثير من المرات، يحضر العرض المسرحي جمهور عدده اقل من عدد الممثلين.
التعليقات