جورج جحا من بيروت: الشاعر العراقي علي جعفر العلاق في مجموعته الاخيرة quot;هكذا قلت للريحquot; يحمل كما الحال في شعره السابق عامة كثيرا من الاحزان ويتميز بقدرة فائقة على quot;موسقةquot; الكلام في انواعه المختلفة وحتى في العادي منها وبقدرة بينة على التنسيق والتأليف الشعري بين quot;قوافلquot; كثيرة من الكلمات. وهو في موسيقى شعره وتصويريته البارزتين وفي غالب قصائده الحديثة يعكس من خلال تعدد الاوزان والقوافي وكثافة الصور وتتابعها احيانا خصائص كلاسيكية وغنائية جميلة ونبرة خطابية.

بعض قصائده وعددها الآن اقل مما كان عليه في مجموعته الاخيرة quot;سيد الوحشتين quot;مثلا يمكن اعادة ترتيب كلماتها لتطل علينا في شكل قصائد عمودية تقليدية. وليس هذا مأخذا على القصائد او على الشاعر فهو يضمن قصائده نبضا quot;حاراquot; او انه يجعل نبض بعض الهادىء او quot;الباردquot; منها يبدو ذا حرارة . وبالاضافة الى تلك القدرة على صوغ الكلام صوغا شعريا يجعله سيالا وكأنه لا يأتي نتيجة جهد فصور الشاعر في المجموعة يطل بعضها بملامح رمزية وبعض بملامح من عالم الواقع ولغته بينما يطل علينا عدد منها بجو اقرب الى السوريالي. الا ان quot;قماشةquot; موضوعات شره الغالبة هي عالم الواقع وان ارتفع به.

جاءت مجموعة علي جعفر العلاق في 100 صفحة متوسطة القطع وصدرت عن quot;المؤسسة العربية للدراسات والنشرquot;. حمل غلاف الكتاب كلمات للشاعر اللبناني محمد علي شمس الدين تحدث فيها عن شعر علي جعفر العلاق مبيّنا بعض خصائصه بدقة وببلاغة.

قال شمس الدين ان الشاعر quot;يقود مركبته بيسر وفن ابداعي فالكلمات من شدة مراسه في الكتابة والصور تتالى بين يديه في القصيدة ولاتعانده...يتناول الماضي والاسطورة كأنهما اليوم والحدث الراهن كأنه يستعاد من ذاكرة تاريخية... لا ينقلها العلاق نقلا بل يكتبها وكأنه يولّدها بحرفة ايقاعية من خلال منظومة التفاعيل التي تشكل السرير الايقاعي لقصائده.. وهو بسبب غريزته اللغوية القوية قادر على ان يجمع في الجملة الواحدة او المقطع الواحد الطباق في المعنى مضافا اليه الجناس في اللفظ.quot;

والواقع ان هذه القدرة اللغوية التي تحدث عنها شمس الدين والقدرةعلى تطويع quot;جيوشquot; الكلمات تتيح للشاعر الانتقال وبسهولة غالبا بين انماط تعبيرية شعرية اذ يقفز بنا من اجواء تعدد الاوزان والقوافي الى قصيدة تبدو في بعض اقسامها لا كلها اقرب الى قصيدة النثر او الى قصيدة ذات اوزان دون قواف ومن ثم الى اجواء من القصيدة العمودية وان ارتدت ثوب التعدد في الاوزان والقوافي. انه يفعل ذلك بسهولة ويسر ويبقى حاملا قارئه الى اجواء شعرية لا يصيبها الركود.

قصيدته الاولى quot;عاشقةquot; ذات جو موح يحمل القاريء الى عالم من الدهشة والحلم. يقول quot;مرت امرأة (بجوار الهزيع الاخير من الليل..) ـ كيف اهتديت (الى مهبط النسر) ايتها العاشقة ..quot;حدّقت في رماد يديها..شممت رماد جناحيه (حتى اذا مسّني السكر) وارتبكت شفتاي (دنا) فتدلى (فبعثرني) في مهب طفولته الدافقة.quot; في quot;عناقيد بابلية quot; خطابية ودويّ. يقول quot;ايقظي دفء (فوضاك وابتكري) لضحاياك (ما تيسر من اول الغيث..) تلك عناقيدك(البابلية مشبوبة) والنجوم حصى ينضج الآن مبتهلا ( في اعالي الشجر...) انت حلم يديّ اذاعربد البرد بينهما (انت حبري الذي )ايقظته خطاك (وما اقترحته على لغتي) كأسك البابلية...quot;

في قصيدة quot;لا غبار ولا امتعةquot; موسيقى دون قافية جلية واكتفاء بالجو الايقاعي. يقول quot;كان يأخذني اذ يغني الى اخر الحلم احمله (حين اصغي) الى اول الحلم .. نمضي معا ( هادئين كما الكهف) هنا يندلع الرعد ..عاصفة تتكسر (ملء جوانحنا وحنين) ظننا نسيناه يتركنا ضائعين (كما الرمل...quot;

في قصيدة quot;كذئب لا ملاذ لهquot; نمط مختلف قليلا يحتفظ بموسقة جلية ويجاور قصيدة النثر مجاورة وثيقة على رغم الموسقة الموحية بايقاع. يقول quot;ماذا ستكتب عنك الريح.. قال ..وهل لهذه الريح غير الرمل .. تكتبه حينا وتمحوه (حينا ...) عمياء (تأخذه على هواها) تشمّ الريح (لا امرأة) لا بئر (لا موقد يحنو عليه .quot; ويصبح هذا النمط اكثر جلاء في قصيدة quot;سنة جديدةquot; التي يقول فيها quot;ايامها ككلاب الصيد لاهثة تمر بي.. اي ايام ( واي سنة ..) في اثرها ثملا امضي (على كتفي عباءتي وخساراتي...quot;

وفي قصيدة quot;سؤالquot; يحول اسئلة فكرية تحفل بالحزن والتشاؤم الى صور موحية على quot; تقريريتهاquot;ومباشرتها فيقول quot;عاد الموتى الى بيوتهم خائبين ( وعاد الحالمون الى وطنهم) فلم يجدوه.. وها هم الشعراء يعودون ثانية الى منافيهم (بعد ان اطمأنوا بان الغد) اضيق من خرم ابرة.. فلماذا لم تكن بين الموتى (ولماذا لم تكن بين) الاحياء..quot;

وتبرز تصويرية العلاق التي تتناول الحسي كما المعنوي وفي دمج للاثنين هو واحد من اجمل تجليات هذه التصويرية عنده في قصيدة quot;مئذنة (حيث يقول quot;تتمايل) من نشوة هكذا اتخيلها.. ( حجر يتشرب) رائحة الفجر (او همهمات المصلين) تهمس والغيم يسند (قامتها) لم اعد قادرة شدّني (شدّني) للنهايات يا مطر الاخرة.quot; (رويترز)