إعداد عبدالاله مجيد: حين توفي الشاعر والقاص والناقد الأدبي ادغار الن بو لم يكلف القس نفسه ان يترحم عليه بكلمة رثاء بل ان حفل التأبين كله انتهى في ثلاث دقائق. قبل 160 عاما عُثر على بو يهذي خارج حانة في مدينة بالتيمور بعدما هدَّ الاملاق قواه وكان يرتدي ملابس ليست ملابسه. امضى اربعة ايام في احد المستشفيات قبل ان يسلم الروح عن اربعين عاما.
ذوو بو لم يعلنوا موته واقل من مئة شخص شاركوا في مراسم أُقيمت على عجل لدفن واحد من أكبر ادباء القرن التاسع عشر. ثم توالت مظاهر الحيف والظلم بحق بو فدُمر شاهد قبره قبل نصبه عندما خرج قطار عن السكة مندفعا نحو باحة المعمل الذي يصنع شواهد القبور. ونشر روفوس غريسولد غريم بو نعيا من القدح والتشهير عانت سمعة بو منه عشرات السنين. وكشفت اوراق بو انه في السنوات الأخيرة من حياته كان يبعث برسائل الى محرري مجلات أدبية يتوسل فيها اعطاءه عشرة دولارات تعينه على السفر من بالتيمور الى ريتشموند.
بعد مرور 160 عاما على رحيله سيجري تشييع يليق بمكانة بو في الأدب الاميركي. وستحمل عربة تجرها خيول يوم الأحد نعشا من منزله في بالتيمور الى مدفن ويستمنستر حيث سيقام حفلان وليس حفلا واحدا لتكريمه بحضور نحو 700 من محبية، كما أفادت صحيفة quot;الغارديانquot;.
يشارك في احياء ذكرى بو يوم الأحد ممثلون سيقومون بأدوار ادباء عاصروه وآخرين من الكتاب والفنانين الراحلين الذين ستُقرأ كلمات كتبوها في رثائه. وسيحضر مراسم التشييع معجبون بأعمال بو من أماكن بعيدة بينها فيتنام. ويمكن لذوي الاهتمامات الأكاديمية بأعمال بو ان يشاركوا في المؤتمر السنوي الذي تعقده جمعية دراسات بو في فيلادلفيا على امتداد اربعة ايام تنتهي يوم الأحد.
الى جانب بالتيمور التي امضى بو سنوات عجافا فيها في ثلاثينات القرن التاسع عشر كانت اواصر قوية تربطه ايضا بمدن بوسطن ونيويورك وفيلادلفيا وريتشموند. ولكن لمدينة بالتيمور أفضلية على المدن الأخرى في اعتباره ابنها. وتعلل مديرة متحف الفنون في المدينة دورين بولغر ذلك بالقول quot;نحن لدينا رفاتهquot;.
يقام حفل التأبين ومراسم التشييع في اطار سلسلة من الفعاليات تستمر مدة عام بمناسبة مرور 200 عام على ميلاد بو.