قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: رفع الشيخ يوسف البدري وعشرون محاميا دعوى قضائية ضد الكاتب والباحث في تاريخ الديانات سيد القمني بتهمة تشويه صورة الاسلام وتزوير شهادة الدكتوراه كمقدمة لسحب جائزة الدولة التقديرية منه. وجاء في الدعوى ان quot;المشكو في حقه دأب في مقالاته واحاديثه وكتبه على تشويه صورة الاسلام والمسلمين والاساءة الى النبي الكريم وصحابته الكرامquot;. كما اتهموه quot;بالطعن في الدين الرسمي للدولة والسخرية والاستهزاء بشعائره واحكامهquot; وتقديم نفسه quot;بلقب الدكتور الحاصل على شهادة الدكتوراه في فلسفة الاديان من جامعة كاليفورنيا الجنوبيةquot;. وقال محمود عبد الجليل محامي الشيخ يوسف البدري طه واحد المحامين العشرين الذين شاركوا في رفع الدعوى ضد القمني ان quot;الاسلوب الذي يتكلم به والتزوير الذي امتلأت به كتبه ومقالاته لا ينم عن انه شخص حاصل على هذه الدرجة العلميةquot;.

واضاف انه لذلك quot;شكك الكثير من المفكرين والباحثين في شهادته ومن بينهم القائمين على جريدة quot;المصريونquot; الالكترونية التي تولت البحث خلف الرجل والسؤال عن صحة شهادة الدكتوراة التي يدعي حصوله عليهاquot;. واستشهد المحامي باقوال وحوادث تثبت ذلك، مشيرا الى رجل اكاديمي عربي مقيم في الولايات المتحدة كشف في رسالة الى صحيفة quot;المصريونquot; في 30 تموز/يوليو quot;قصة تزوير حصول سيد القمني على درجة دكتوراهquot;. كما اشار الى بيان موقع من القمني نفسه نشر في صحيفة quot;المصري اليومquot; في الخامس من آب/اغسطس quot;اعترف فيه صراحة بتزوير شهادة الدكتوراة التي كان يدعي حصوله عليها وادعى انه لم يكن يعلم بتزويرها الا بعد ان نشرت جريدة المصريون ذلكquot;. واكد عبد الجليل ان المستندات التي يملكها quot;كافية لاثبات المطالبة بالتحقيق مع القمني في واقعة التزوير وقيمة استعمال محرر مزور وتقديمه للمحاكمةquot;. واضاف ان quot;عقوبة مثل هذه التهمة تصل الى الحبس لمدة قد تصل الى 15 عاما بحدها الاقصىquot;.

وجائزة الدولة التقديرية تمنح سنويا للمبدعين في مجالاتهم. وتاتي في الدرجة الثانية من الاهمية بعد جائزة مبارك التي تصل قيمتها الى 400 الف جنيه (76 الف دولار). وقد فاز القمني بهذه الجائزة قبل شهرين في قسم العلوم الاجتماعية. وانتقد عدد من الكتاب المصريين في اعمدتهم اليومية في الصحف منحه هذه الجائزة مثل بلال فضل في صحيفة المصري اليوم وحمدي عبد الرحيم في صحيفة الشروق وخالد السرجاني في صحيفة الدستور. في المقابل يلقى القمني تعاطفا من جانب كبير من المثقفين المصريين في مواجهة هجوم الاسلاميين عليه وخصوصا الشيخ يوسف البدري المعروف بملاحقته للمثقفين والتنويريين المصريين في المحاكم كما فعل مع نصر حامد ابو زيد وجابر عصفور وجمال الغيطاني وغيرهم.