محمد جميل أحمد: أعلنت سكرتارية جائزة الطيب صالح للإبداع الروائي يوم الخميس 21 أكتوبر عن أسماء الفائزين في المسابقة لدورتها الثامنة لعام 2010 في مؤتمر صحفي عقد خصيصاً لهذا الغرض بمقر مركز عبد الكريم ميرغني القيّم على الجائزة وسط حضور من الصحفيين ومراسلي وكالات الأنباء المحلية، وجاءت النتيجة على النحو التالي:
الفائز الأول: طه جعفر الخليفةبرواية quot;فِركةquot;
الفائز الأول (مشترك): هشام آدم برواية quot;قونقليزquot;
في حين نال الروائي يوسف أحمد الشيخ جائزة تقديرية عن روايته quot;سبق لهم الموتquot;
وجاء في حيثيات لجنة التحكم بخصوص الروايتين (quot;قونقليزquot; وهو العنوان الدال الذي يحيل لطعم ورائحة الموت، فقد عالج ببراعة تراجيديا الشخصية المحورية quot;شرف الدينquot; وذلك عبر تقنية التجريد و التأمل لتتشكل صورة ناطقة لانتصاراته وانكساراته في معاركه الإنسانية و السياسية. نجد أن الكاتب قد تبني تقنية استرجاع الماضي من منظور لحظة آنية ليجد نفسه غارقاً في رتابة وملل لحظة زمن اجتماعي باهت. امتزجت الواقعية و الفنطازيا بأسلوب سهل ممتنع وصيغة سردية غير معقدة.
أما النص الآخر فهو quot;فركةquot; التي هي الاسم العلم الدال والمحيل لمتن السرد والشخصية المحورية للرواية، فقد التقط كاتبها تيمة غير شائعة في السرد السوداني وقد كثفها، و بجسارة الكاتب هنا، ألا وهي موضوعة quot;الرق والاسترقاقquot; و مآلات العنف والموات والعلاقة بالغة التعقيد، فيما بين سلطة و معرفة. تميز هذا النص بمقدرات كاتبه الفذة في الجمع بين الواقع والتاريخ والخرافة والأسطورة واستدعاء الموروث الشعبي و معالجة اشتغالا ته في المتن السري. تميز النص أيضا بالصور الشعرية التي تشكل عوالم سردية منسوجة بعناية وأسلوب متلفع بحداثة مسنودة بمواقف سردية تعي تعقدات الفضاء الاجتماعي للمكان.)
وحول النص الذي نال الجائزة التقديرية quot;سبق لهم الموتquot; للكاتب (يوسف أحمد الشيخ) جاء في تقرير اللجنة (في هذا النص تجمع الصدفة بين اثنين اعتبرا في عداد الموتى ليكون ذلك اللقاء سبباً في التقاء قيم وتقاليد وموروثات: ثقافة مدينة في مقابل أزمنة ريفية. أمر آخر هو لحظة فرار quot;شاذليquot; (الشخصية المحورية في الرواية) من جريمة لم يرتكبها أصلاً حيث تتكثف بشكل درامي مشاعر الخوف والقلق والاغتراب، وقد رسمت الأحداث بصيغة سردية دائرية حيث تتشكل صور حية لواقع سوداني أصيل ينبض بالحب و الحياة.).
والجدير بالذكر أن جائزة الطيب صالح للإبداع الروائي جائزة سنوية ينظمها مركز عبد الكريم ميرغني بالخرطوم ولقد تم إنشاؤها في العام 2002برعاية وتمويل من الروائي السوداني الراحل الطيب صالح.