ترجمة وتقديم: سعيد الباز: ولد ألان بوسكيه في 28 مارس 1919، حاملا اسمه الأوّل أناتول بيسك بأوديسا في أوكرانيا، من أب شاعر كان أوّل من نقل أعمال quot;راينر ماريا ريلكه quot; إلى الروسية. ولأسباب عديدة انتقلت الأسرة إلى فارنا ببلغاريا حيث عاشت حياة العوز، مكتفية بموارد ضئيلة من ترجمات الأب، أو الدروس الخصوصية للأم في العزف على الكمان، أو عمل الأب أحيانا في أحد البنوك في العاصمة صوفيا، أو حتى المتاجرة في الطوابع النادرة أحيانا أخرى.
لقد كان الانتقال إلى بلجيكا محطّة هامة في حياة ألان بوسكيه الدراسية حيث تخرّج من جامعة بروكسيل الحرّة، كما أسس مجلّة أدبية في بداية حياته الأدبية، لكن مشاركته في الحرب العالمية الثانية و الهزيمة المنكرة و المذلّة لبلجيكا ثمّ فرنسا دفعته إلى اللجوء إلى الولايات المتحدة ليساهم في جريدة quot; صوت فرنسا quot; لسان حال المقاومة الفرنسية متحمّلا مسئولية سكرتير التحرير،إضافة إلى تأسيسه لمجلة أدبية، ممّا مكّنه من التعرف على عدّة أسماء أدبية مهاجرة إلى العالم الجديد في تلك الحقبة الأكثر اضطرابا و قلقا في تاريخ أوروبا الحديث، مثل الشاعر البلجيكي موريس ماترنيك، و جول رومان، و توماس مان، و هرمان بروخ، وأخيرا أصبح صديقا لأحد أبرز آباء السوريالية العتاة أندريه بروتون.
انخرط بعدها ألان بوسكيه في أطوارالحرب مكلّفا بدراسة الدفاعات الساحلية للقوات الألمانية النازية من قبل القيادو العليا للجنرال إيزنهاور، مرافقا جيوش الحلفاء المطاردة لفلول الجيش الألماني حتّى برلين.
لم يستقر ألان بوسكيه في فرنسا إلّا في سنة1951 حيث شارك في عدّة منابر ثقافية شهيرة مثلLE MONDE و LE FIGARO خصوصا في ملاحقهما الأدبية، و في quot; الأخبار الأدبية quot; و quot; المجلة الفرنسية الجديدة quot;.
لم يحصل ألان بوسكيه، أو على الأصحّ لم يسع إلى الحصول على الجنسية الفرنسية إلّا في سنة1980، كما لو أنّه كان يتعمّد إنهاء حياته الحافلة بمحطّة أخرى تضفي على وجوده الشخصي و الخاص طابعا كوسمبولتيا، هو البلجيكي جذورا ودراسة، و الروسي الأوكراني مولدا، و البلغاري طفولة، و الفرنسي هوى وتجنّسا.
في أشعاره التي نقدّمها نبرة شجن ممتزجة بالسخرية السوداء، هي بالأحرى مرارة شاعر عجوز لم يجد كيف ينهي قرنه العشرين سوى بالاعتماد على شكل أدبي قديم متهالك quot; السوناتا quot;، شكل يفترض نوعا من الغنائية الرتيبة، متعمّدا أن يجعل هذا القالب الأدبي المستهلك كثيرا، قادرا على تضمين مواضيع حديثة متسارعة و مرتبطة بالعصر. كما لو كان يريد أن يكون صادما بواقعيته المباشرة، ومطمئنا في نفس الآن حين يتّكئ على الأشكال الأدبية الجاهزة و المألوفة و المهادنة لأفق الانتظار مثل شكل quot; السوناتا quot;. إنّ ثقل العصر يجعل الشاعر مضطرا إلى الالتحاق بالعالم الواقعي، ألم يقل هو نفسه بأنّ في الشعر، الفعل المنجز سابق عن كلّ النيات. و هذا بلا شكّ تواضع شاعر عجوز، لم تعد تتملّكه سوى رغبة أخيرة في مغادرة القرن العشرين بطريقة مسالمة جدّا تليق بشاعر في حجم حكمة وتواضع ألان بوسكيه.
وفيما يلي:


القصيدة، صديقة كثيرة المطالب. سيرة حياة آلان بوسكيه، بقلمه

1- مابين القصيدة وطابع بريد

الشعر في كلّ مكان. القصيدة في الكلمات وليست في أي مكان آخر. أستطيع أن أقول بأني ولدت بوعي بين القصيدة وطابع بريد. كان ذلك في quot;فارناquot; المرفأ البلغاري على ساحل البحر الأسود سنة 1923. كان عمري أربع سنوات والدي ألكسندر بيسك، الشاعر القادم من روسيا هربا من الثورة، بلا موراد، والذي كان يمارس أعمالا صغيرة ويقتحم بصعوبة مجال تجارة الطوابع البريدية. في الماضي حوالي سنة 1907 كان قد ترجم إلى الروسية لمشاهير الشعراء أمثال ستيفان مالارميه، بول فيرلين، آرثور رامبو، إميل فيرهارين... كان يقرأ علينا الشعر أنا وأمي في الغرفة الوحيدة التي نسكنها. أستطيع القول بأني عرفت الشعر قبل النثر، وهذا لم يفارقني أبدا.

2- من البلقان إلى بلجيكا

في سنة 1925 قرر والدي بأنه ليس ممكنا تنشئة ابن في البلقان فرحلنا إلى بلجيكا، بلد أجداده. درست كما يجب اللاتينية والانجليزية والألمانية والرياضيات والتاريخ والفيزياء. كنت تلميذا مجدّا وجديا، وكنت أحتفظ للشعر بمحبّة سرّية ومنذ السنة الرابعة كنت أعرف كلّ مؤلفات شعرائي المفضلين في تلك الفترة من أواسط الثلاثينات: جيرار دونرفال، شارل بودلير، وبول فاليري. أعتقد بأنّي لم أغيّر وجهة نظري رغم أنّي كنت منجذبا إلى اكتشاف شعراء أكثر معاصرة، ومثل أيّ طفل في عمري كتبت نصوصا مقفاة وسطحية، وقلّدت خصوصا في البداية فرانسيس جيمس الذي كان يبدو لي حيويا وعاطفيا... اليوم لديّ أذواق أكثر تعقيدا.

3- الحرب

انخرطت في الجندية في العاشر من ماي سنة 1940، شاركت في الحرب بداية في الجيش البلجيكي، بعدها في الجيش الفرنسي. عرفت الذلّ والجوع في فرنسا الفاشية التي غادرتها سرّا في نهاية سنة 1941. وجدت نفسي في نيويورك سنة 1942 حيث أشرفت على إدارة الصفحات الثقافية للجريدة الديغولية quot;صوت فرنساquot;، هذا العمل سمح لي بلقاء أكثرية الكتاب والعلماء الذين كانوا لاجئين في الولايات المتحدة الأمريكية، من بينهم ثلاثة شعراء شجعوني على الكتابة، إمّا بتأثيرهم المباشر أو بحضورهم القوي. أذكر من بينهم موريس مايترلينك، جول رومان، وعلى الخصوص أندري بروتون، هذا الأخير كشف لي عن طاقة الحلم والمظاهر اللاواعية للطبيعة الإنسانية. كان كذلك قد نشر لي أولى قصائدي المتميزة تقريبا، وكان عمري حينها ثلاثا وعشرين سنة.

4- الحاجة الماسة إلى الواقع

كنت منجذبا في البداية إلى الصورة والمجاز المعاصر، والاستعارة الغريبة نوعا ماbull; كان جول سوبرفيل وبول إيلوار بمثابة نموذجين لي. لكن هذه القريحة الغنائية والبعد عن العصر لم يكن لهما أن يستمرّا. فالأحداث التراجيدية والمأساوية كانت قد وضعت حدّا لكشوفاتي الفكرية. جئت إلى لندن صحبة الجيش الأمريكي منذ خريف 1943، وشاركت مشاركة فعالة في التحضير quot;للجبهة الثانيةquot; داخل مقرّ القيادة العامة العليا. واتّضح لي أنّه من الضروري أن أتخلى عن السوريالية وأن أستخدم قصيدتي في الصراع من أجل الحرية. هكذا فهمت دوري حينما نزلت إلى شاطئ النورماندي من أجل مطاردة العدو حتّى برلين، حيث وصلت مع الطلائع الأولى للجيوش الغربية. حتّى لمّا استتبّ السلم تحدّدت مرّة أخرى هذه الضرورة بعد هوريشيما في غشت 1945. كان عليّ أن أنشد أو أن أبكي الخطر النووي، وكلّ ما كان يعلن عن تغيير في وضعية الإنسانية. وجودية جان بول سارتر لم تتركني غير مبال، فأنا بطريقة ما طفل للعبث، ومع ذلك أنا أطالب ببنوة أخرى: فإذا كان الإنسان يعيش حياة منقلبة وقلقة وفي السؤال المستمرّ، فإنّ عليه أن يتمكّن من التغلب على ذلك.

5- فاعلية الأحجية

هنا تدخلت بالنسبة لي منذ 1955 تقريبا فاعلية الأحجية، تلك التي لم أتوقّف عن تمجيدها منذ ثلاثين سنة، ليست بتلك الأحجية التي تنوّم الأطفال أو تحوّل أنظارهم عن الواقع. إنّها تفيد في التعويض عن الإحساس بالعبثbull; أليس لنا ـ نحن الشعراء ـ الحقّ في ابتكار علاقات جديدة بين الإنسان والكون، بين الإنسان والمادة، بين الإنسان ولغته، بين الإنسان والإنسان ذاته؟ أجرؤ على الاعتقاد بأنّ قصيدتي تسمح بهذه الإعادة لابتكار الإنسان خارج حدوده الجسدية والنفسية. إنّي أراهن على مصائركم، فلا العلم ولا المنطق بإمكانهما القيام بهذه المهمة، بينما القصيدة قادرة على ذلك، إذا ما كانت في نفس الآن بسيطة، مباشرة وطموحة.

سوناتات من أجل نهاية القرن: قصائد مختارة/ ألان بوسكيه


بورتريه لشاعرة


ليست بالدميمة و لا بالجميلة، كانت تكتب أشعارا
وبعد طول إلحاح، كان الناشرون تباعا
يعيدونها إليها مرفقة بالمجاملات المألوفة.
كانت ترسل أيضا قصائد غنائية فاترة


إلى كبار شعراء العصر، ولو راودت
واحدا منهم الفكرة الساخرة جدا في الردّ عليها
لكانت قد وهبته نفسها بكلّ ما تملك من منافذ
و من حشايا و من روح. حريصة على إنشاد


روائعه لحظة العناق. ثمّ هكذا بفضل هذه اللمسة
الربّانية سيتجلّى وجهها الشاعري، ودون أن نكذب
على أنفسنا كثيرا، لأنّ المفارقة التاريخية مقبولة
في هذه الحالات،


فقد كانت في نفس الآن، عشيقة لبيغي
و لكلوديل، و لأبولينير، و لأراغون
دون إغفال آرثور رامبو، رغم ميولاته الشاذة.


بورتريه لرجل مهموم

ينسحب إلى عمق ذاته، معيدا التفكير
في ضآلة كيانه، أحيانا يفوّض أمره إلى الشجرة
التي توحي إليه بموقف. في حدود ساعة،
الرّمل هو بالأحرى الذي يؤثّر فيه.

جامدا يتذكر حبّا قديما. الزمن في ظنّه،
يراعيه رغم النسيان و الدم المحبوس
قبالة القلب. سيكون أقلّ يأسا
لو كانت له مثلا صداقة حجر،

صداقة عصفور محتضر، أو رابية دافئة.
يغمض عينا ثمّ الأخرى، كي يراقب نفسه
بغضب. لا يكتشف شيئا ذا بال

في رئتيه، و لا في جوارحه التي يتجرّد منها
على غرار قمصانه، الواحدة تلو الأخرى.
ذلك، أنّ كلّ سكينة كانت تبدو له مهينة.

بورتريه لمتطفّل

رمى الرّجل حبّات الفستق للحمام،
احتسى مشروبه الكامباري، ترك عشرينا سنتيما
في الصحن الصغير، تصفّح وثيقة،
استنشق عبير وردة حمراء، توعّد


زرقة السماء بقبضة قوية، غيّر ربطة عنقه
أمام الزبونة غير المبالية، أخذ جريدة لرهانات
الخيول فوق الطاولة المجاورة،
ابتعد عن الحانة، عاد


في هيئة كثيرة الانزعاج إلى قبالة الكنيسة،
أهدى حلوى إلى التلميذة الجالسة
على حافة النافورة، رفع إلى فمه


بقايا سيجار، هزّ كتفيه،
كي يمنح نفسه بعض الشجاعة، ثمّ مرتجفا
بالكاد، يسحب من جيبه مسدّسا.


الشاعر باعتباره أثاثا منزليا

ينتمي الشاعر إلى عالم الأجهزة المنزلية.
نعثر عليه بين مقصّ البستاني و عجلات المطاط،
بين الحنفيات والمسامير، و في الطابق الثالث على اليسار
في المتاجر الكبرى، حيث هو متوفّر

بأثمان مخفّضة. كلّ رؤساء رفوف المبيعات
لهم دراية بطريقة الاستعمال. وثمّة كتيب أزرق
يمتدح مزاياه. هو لا يشغل سوى حيّز ضئيل
أقصاه متر مكعب في المطبخ.

النموذج الرّائع و الشائع يتغذى على الرغيف
مع ربع لتر من النبيذ. و في بعض الأيّام المؤلمة
أو المأساوية، يمكن أن يسدي خدمات جليلة

ذلك أنّ اختصاصه، هو نسيم ربيعيّ
أخّاذ وعليل، يقوم بنثره على الجدران
على آلة الغسيل، و على الموقد، و على صندوق النفايات.

مردودية شاعر

إذا ما أحبطك الواقع، فشغّل لديك شاعرا.
هو أرخص من سائق أو راقنة على الآلة الكاتبة.
و إذا ما وجدك لطيفا معه، فقد يحدث له أن يعمل
أيضا بالمجّان. أذكر له بلا مواربة

سنّك و اسمك، ومكان ولادتك
وبعض التفاصيل الدقيقة. و في حدود ساعة
أو اثنتين، سيكون قد اكتشفك من جديد، بحياة أخرى
بعواطف كلّها جديدة، بشخص أنت عينه، مجهول لديك

ويقيم بداخلك، أو يطلب منك الفراق.
هي باختصار روح عذرية، لسنا ندري
ما الأكثر حداثة أو أصالة منها؟ المؤكّد

هو أنّه لا ينبغي لك الإفراط، فالشعر بجرعات
قوية مضرّ في بعض الحالات.
الأفضل، هو أن تختار لك شاعرا محلّفا.

تعريف الشاعر

لكي تصبح شاعرا ينبغي أن تكون غبيا.
فما أشدّ حمق هذا الفجر الذي يظنّ نفسه أنّه النور.
وكم هي بلهاء تماما هذه الحصاة البالية
التي تزعم أنّها ستوقف الفرس عن الجريان.

لكي تصبح شاعرا. يا للذكاء
الذي ينبغي أن تتحلّى به. ذكاء أكثر من هذا الفجر
الذي يعدّ لحظة مجيئه، أو من ذاك الصوان الأنوف
الذي يأمر المهر بأن يخرّ بين يديه.

لكي تصبح شاعرا، ينبغي لك أوّلا أن تحبّ
حبّا مهذبا، لكن فيه أحيانا الكثير من الغباوة.
هو حبّ الصخرة و المهرة، النهار و الضباب

حبّ القمر و الأبدية، حشود الناس و الصمت.
ثمّ، كما هو الحال هنا، الاعتراف بذلك ببساطة
مقرّا بأنّ كلّ كلمة هي أكذوبة.

تاريخ الشعر في 109 كلمة

كان من الواجب بعد جريمته الأولى أن يجلد
فرانسوا فييون حتّى الموت، و المنافق راسين،
قضية سموم أو لا، فقد كان من الواجب
أن يجبر على تناول سمّ الشوكران.

وذاك المنحطّ جيرار لابروني، كان من الواجب أن يشنق
بدلا من يترك له ترف الإقدام على الانتحار.
و فرلين هذا الذي كان يضاجع الرجال،
كان من الواجب أن يموت في سجنه. و رامبو
هذا الذي كان في سنّ حمل السلاح، و الهارب
من الخدمة العسكرية، كان من الواجب أن يطلق عليه الرصاص.
و كوستروفسكي مخرّب لغتنا، هذا الأجنبي

كان من الواجب أن يذبح رفقة شريكه اليهودي
ماكس جاكوب، طليعة اللوطيين.
وأنت أيّها الشاعر، اغرب عنّا، إنّك تدنّس نثرنا.

مصالح و منافع

إذا كان لديك قلب، فالأمر يسير: قم بالدعاية
له في المجلّات الأسبوعية
والجرائد. إن كان لديك، ولو بصورة غامضة
ما يشبه حلما جميلا بهسيس غصن

يتأثر هناك في الأعالي، على شجر الزيزفون،
فأخطر وسائل الإعلام. إن كان لديك
في زاوية ما من صدرك تنهيدة تختلج.
فلا تحتفظ بها أبدا لنفسك: هناك سادة آخرون

يودّون التعرّف على إنسان بمثل هذه المشاعر الرقيقة.
وإن حصلت على متعة ما، فقم ببيع وصفتها:
فهذا القرن مولع بالمنتجات الجديدة.

إن كان لديك روح على هيئة لائقة
فإنّنا نوصيك بلجنة من الخبراء
ستبيّن لك كيف تجلب لك الكثير من المنافع.

القلب المجدي

علينا أن نعيد و نكرّر بأنّ القلب مضخّة.
و أنّه يغذّي الجسم، مثلما يغذي الدماغ
و الأمعاء، حاملا الأوكسجين
و الدمّ المنعش. وأهميّته تماثل

أهمية محطّة القطار، أو مخزن كبير.
وهو يستلزم العناية به، مثل حاسوب
الذي اتخذ منه نموذجا. كن حريصا
على إيقاعه الذي يجب أن يبقى دائما على وتيرته

وعلى مستوى تجاويف القلب، خذ حذرك
من زحمته التي تشبه طريقا سيّارا
في أحد صباحات العيد الوطني...

ثمّة من يزعم بأنّ القلب، في بعض الأحيان
هو موطن الآهات و الأحاسيس الغامضة
و لحالات العشق المنفلتة.
و تلك لعمري، افتراءات تعود أصلا إلى القرون الوسطى.

نقد ذاتي

لم أتحمّل عناء حبّ نفسي. أعبر
هذه الحياة مثل سائح بسيط
مرغم على زيارة معالم
غير مجدية: من مصنع فارغ، من مركز بريد

ومن ملعب بلدي. أراقب نفسي من بعيد
ولست أدري أهو تمرين سخيف أم زهو مفرط؟
مستغربا أحيانا من قلقي التافه
أو من خوفي الذي يزرع التجاعيد فوق الكلمات.

محبطا، لن أبلغ حدّ ازدراء نفسي
سيكون أمرا مجاوزا للمدى. بيد أنّي أتساءل مع نفسي
حول هذا الجسد الذي يبدو كما لو أنّه يبحث عن هيكله العظمي،

عن هذا العقل المجوّف حيث الضباب كثيف
مثل جثمان ثور، وعن هذه القصائد
التي كان سيكتبها غيري بحماس أكبر.

وضوح

في هذه الزحمة بين الفراغ والعدم، هل ثمّة من متعة
أكثر صفاء من التّساؤل عن قرن
مثير للريبة. هل ثمّة من حبّ أكثر حمقا
من أن يفهم المرء أين يرحل الفضاء

وزرقة السماء، أين يرحل الشكّ و اليأس القديم؟
الرأس أسفل الأيدي، هل ثمة من حاجة أكثر هوسا
من التحليل البارد، ومن اجترار كلام يتمّ تفنيده
بلا انقطاع: هل ثمّة من خرافة

أكثر خداعا من هذا العقل بوروده الرصاصية،
و التي تنتقل من كلمة إلى أخرى لتضيع في الرّمال؟
هل ثمّة قدر أكثر عدالة، من بين الكثير من الأسرار،

من أن تخضع على نفسك، كما لو على ثعبان،
تشريح السّعادة، بدلا من أن تكون في الوقت ذاته
حلم الواقع، و واقع الحلم.


الشخصيات

إنّها في الصباح الباكر تهجر الشخصيات كلّها
الكتاب موطنها الأصلي، كي تهيم على وجهها
في أيّ مكان من شوارع المدينة السّاخرة
وسط بشر من لحم و عرق.

يمكن للمرء أن يتعرّف عليها من نظرتها المرتجفة،
من أياديها المتّسخة بمداد الحبر، ومن مظهرها الجانبي
الذي يبدو حاملا بقايا من كلام. هذه الشخصيات
غير سعيدة بحرّيتها المباغتة. فمن أين لها أن تجرؤ

على العيش في انسجام مع قدر زائف
هو حكر على أبطال المخطوطات؟. عند المساء
تعود في خفر و تلطّف إلى موطنها، إلى هذه الصفحات

الموزّعة بين النثر و الشعر، حيث تأمن الخطورة.
وهنا، المؤلّف وقد زالت سورة غضبه، يقوم
مرتابا و متسامحا في آن، بردّها ثانية إلى الكتاب.

الميتة البسيطة

في هذا الصباح، بلا تذمّر أو مرح، كنت أحتسي قهوتي
حين قرأت في جريدتي خمسة أسطر
كانت تعلن موتي. المفاجأة و قد زالت، قلت مع نفسي
لقد منحوني أخيرا الحقّ

في ألّا أكون أحدا. وهكذا شعرت بنفسي حرّا
في الذهاب حيث يحلو لي، في أن أحبّ من أصادفه،
في أن أتصرّف دون أن أحفل بأيّ وازع. في الحقيقة
أن تكون حيّا بعد الموت، فكرة لا تخلو من جاذبية

بالنسبة لكاتب عجوز، والعيش خفية
يليق بي مثل كفن باذخ. و فجأة خطر ببالي سؤال:
لماذا لا أذهب يوم الاثنين إلى جنازتي؟

ستكون الورود جميلة، وستنشد ممثلة
قصيدة من قصائدي، و سأقول لأصدقائي
كم أنا سعيد جدّا لفراقهم.


وعود

هذه المرّة، سترون سنكون طبيعيين
مثل لحاء الأشجار، مثل البعوضة و العشب الأحمر
في نزالات الديوك، هذه المرّة سنضع فكرنا
العليل والمجنون في المشفى

حتّى لا نحيا بعدها، إلّا بالعين و الجلد
مثلما يحيا طير السمّان و الصّخرة البريئة.
هذه المرّة، سنقدر على سجن ذاكراتنا
في قفص رفقة الحيوانات الضارّة،

وسنكون أكثر صفاء من هذه اللّامبالاة
التي توقف الرّيح وسط حقل الشوفان.
هذه المرّة، سنبذل مجهودا من أجل أن نحبّ

من أجل أن نرضى، وأن نكون جددا أمام زرقة السماء
الذي يتألّم أو الأرض التي تموت، بالالتفاف
على حاجز حساباتنا الثرثارة، وأفكارنا السّامة.

لمحة عن التاريخ

هل كان الإسكندر العظيم يتناول حبوبا
مضادّة لألم المجد؟ هل كان كريستوف كولومبوس
يحمل معه في رحلاته عبر البحار المريبة
بوليصة التّأمين؟ و شارلمان

هل كان يجري مقابلات تلفزيونية؟
و هو على صهوة جواده، فوق جسر الأركول
هل كانت لبونبارت مهدئات لأعصابه الثائرة؟
وجيروم بوش و هو أمام حديقة الملذّات

هل كان يطلب مساعدة من حكومته؟
وأرثور رامبو، في جحيمه الحبشيّ
مهزوما بالغرغرينا و نوبات النثر،

هل كان يدفع ضريبة على خلاعته؟
ونحن الذين لم نعد نريد تحمّل أقلّ مخاطرة،
لعجزنا اسم هونعمة الحظوة.

الفضائل المستورة

في هذا المساء، ما أكثر الحبّ العاطل.
المدينة بطنها يتوجّع، و الرجال المحبطون
لا يدرون هل عليهم أن يدخلوا السينما
كالولوج منتحبين إحليل امرأة. و النساء

يتساءلن لماذا يذبن دون توقّف
أسفل جسد مجهول تنبعث منه رائحة المستنقعات.
و الأعياد كلّها مبتلّة، الشوارع
صارت كلّها رخوة من شدّة البخل.العابرون

يجتثون ظلالهم، أترى من أجل أن يمكثوا
وحيدين رفقة قلقهم، الذي يشبه نحلة ما
تدخل من الأنف، و تخرج عبر الفم؟

فيما المدينة تستدير باصقة عظامها
على الرّوابي الجوفاء، و على النجوم الفارغة.
في هذا المساء، ما أكثر الموت العاطل.

حياة

في العشرين كنت أرغب في تغييرالكون
دون أن تهمّني الوسيلة و لا الغاية.
في الخامسة والعشرين كنت منتصرا: الجرمان
راكعين أمامي، فرنسا تحرّرت

والنساء في سريري. في الثلاثين
كنت أنوي منح الشعب السعادة، كان لي قلب
أكبر من نهر فائض. في الأربعين، مثل كلب
بئيس يرجع عظما، كان على قصائدي

أن تجلب ليّ المجد. في الخمسين تكفيني
و بلا مداورة، متعة الرّفاق، الزوجة،
ترضيات الجسد، و شباشب الرّوح.

في الستين، سيكون لي صرير الأبواب،
كي ألفت إليّ انتباه الشباب
أنا الذي لم أعد سوى مصران وضيع.

ابتزاز

إنّها دائما نفس الحكاية القديمة: الشاعر في شبابه
يرغب في تغيير الناس و العالم، وكلّ ما بحسبانه
يحدّ من عبقريته.
إنّها دائما نفس الحكاية القديمة: حين يصبح راشدا

يسرّ الشاعر في نفسه أنه الوحيد القادر
على حبّ الشعب، و منحه السعادة
بإرغامه على قراءة واحدة من قصائده.
إنّها دائما نفس الحكاية القديمة: قلّ الإعجاب

و الإصغاء إليه، آنذاك
ماداموا يقاطعونه، فسيجعل من نفسه شاعرا
غامضا يكتب إلى الأجيال القادمة.

إنّها دائما نفس الحكاية القديمة: يكتب عن الموت
معتقدا أنّها ستفهمه الأنهار، و الضفادع المذهولة
و المذنبات البعيدة.
إنّها دائما نفس الحكاية القديمة: قصيدته
ليست سوى ابتزاز.

معلوميات

شفرات الحلاقة تقطع الكلمات إلى شطرين.
من أيّ فم نخرج؟ الكون
عبارة عن طائرة بوينغ ضائعة في ضباب الفجر.
إنّنا لا نحبّ شيئا في عصر المعلوميات.

يكفي أن نتوقّع الكواكب حبلى.
الغانيات لم تعد تمنح مواعيد
للشعراء الثرثارين. لمن يرغب في الفهم
سيتلقى ضربات في البطن.

الروح كلب غال جدّا: فلنرم إليه
بشطيرة سندويتش...
الحنين مختوم بالشمع الأحمر. نحن
من أجل مجد الشكّ نصوّر شريطا سينمائيا

أطول من ضجرنا، من ذا الذي
مثل بنك سيفرغ عيوننا التي بلا رصيد؟
وحتّى قمّة الجبل المقدّسة تتعاطى حبوب منع الحمل،
و لن تحبل أبدا.