شموئيل (سامي) موريه:اقيمت في نادي الرافدين في مدينة رمات گان، حفلة تكريمية في يوم 22 ديسمبر 2010 احتفاء بالاستاذ سامي موريه مؤلف quot;يهود العراق: ذكريات وشجونquot; لمناسبة يوم ميلاده، القى فيها كلمة عن تاريخ يهود العراق واحتفاء كبار الكتاب العراقيين بانجازات اليهود العراقيين في سبيل استقلال العراق وازدهاره ايام الحكم الملكي الهاشمي فيه. قدم رئيسا النادي الاستاذ يسرائيل شهرباني والاديب يحزقيل يوجيب الامسية بكلمات ترحيبية باللغة العربية مشيدين بوقع ذكريات الضيف المنشورة في quot;ايلافquot; وquot;الاخبارquot; على قراء العربية وتماهيهم معها، واحيى الحفل الفنانة العراقية راحيل ابو الهيل بأغنية quot;دندهي للولد ندهيquot; وquot;ايش اقدملك هديةquot; وباقة من الاغاني العراقية التقليدية، أما المطربة اللبنانية الاصل quot;ياسمين لبنانquot; فقدمت باقة من الاغاني المصرية افتتحتها بـquot;يا صلاة الزين على الحلوينquot; اكراما للضيف، وذلك بمصاحبة فرقة quot;ليالي زمانquot; الموسيقية، برآسة الموسيقار عازف الكمان النصراوي الاستاذ سليم نداف. صاحبه عازف العود: سعيد عجمي، اورجان: شلومو كباي والطبلة: هرتصل سكي.
حضر الحفل جمهور حافل من يهود العراق الذين لا يزالون يحافظون على ثقافتهم العراقية ويتكلمون اللعة العراقية البغدادية. والجدير بالذكر ان جميع الحفلات وتقديم البرامج تتم باللغة العربية الفصحى والعامية اليهودية. وكان الجو عراقيا تقليديا تميز بأعذب الاغاني العراقية تقاطعها الزغاريد العراقية الاصيلة ونثر الملبس والسكاكر على المغنيات والعازفين وتقديم كعك العيد العراقي. وقد شعر الحضور كأنهم يعيشون مرة أخرى في أجواء بغداد البهيجة ولياليها المقمرة، وكأن الزمن توقف عن المسير وبقي قابعا في القلوب والضمير، يأبى المسير ويصر على موقف هؤلاء الكهول من مواليد العراق بقولهم: اننا نحن عراق أيام زمان، ايام العز والصفاء، فهو حيّ فينا، نحمله معنا في حلنا وترحالنا، فنحن قطعة من فلذة كبد العراق نواصل حياته فينا وفي تقاليدنا، وندعو الله ان ينقذ العراق من محنه ومآسيه ويعيد له وحدته واستقلاله ورخاءه وأمانه.
وقد كتب الأستاذ شموئيل (سامي) موريه هذه الكلمة في ذكرى الامسية نقدمها الى قراء العربية مع جزيل الشكر،
ي. شهرباني وي. يوجيب

شموئيل (سامي) موريه: عن العراق والحنين والنازحين
(الى المطربة ياسمين)

quot; تكسر جناحي ليش، يا باي،
يا ال ما ردتني. quot; (أغنية عراقية)


غناؤك يا ياسمين
يا ابنة صنين
كتسابيح حور الجنان
تلهب فينا الحنين
في ليلة ميلادي
الى ليالي بغداد
بعيدا بعيدا عن العراق
وطني الذي اضاعني
في مدينة رمات گان*

لم تقل لي أمي
قبيل رحيلها الأخير:
ستبقى يا ولدي
تتقلب أبدًا، على جمر الحنين
الى العراق
وليلة ميلادك
ستلهبها بنار الشوق
شحرورة صنين
ياسمين لبنان
بعيدا بعيدا عن العراق
وطنك الذي اضاعك
في مدينة رمات گان

بعد سهاد هذه الليلة
زارتني أمي في وجوم حزين
والاسى في عينيها
لتقول لي بين نشيج وأنين:
ابك ِ يا ولدي على العراق
وطنك الذي اضاعك
فهذا قدر العراقيين
ضائعين مشردين
في كل زمان ومكان
قدرهم
مكتوب على الجبين
وستعيش معهم حزينا
تنوح بحسرة على العراق
تحن بلوعة الى بغداد الرشيد
حتى بين ثلوج الشمال
وعلى ضفاف التايمز والسّين
بعيدا بعيدا عن العراق
وطنك الذي اضاعك
في جنان رمات گان


يا وطنا جريحا اضاعني
تعود ذكراك الحزينة
في ليلة ميلادي
لست انساك
بين النخيل، في مبشرة أورشليم
وأيك حديقتنا، في شارع نهر الفرات
واحياء ذكرى ميلادي، في نادي الرافدين
بين الأهل والخلان
في جنان الخلد من رمات گان

مبشّرة أورشليم، شارع نهر الفرات
* مدينة رمات گان، مدينة مجاورة لتل أبيب، اغلب سكانها من يهود العراق، ومعنى اسمها، هضبة الجنان، لكثرة حدائقها، يرأس بلديتها السيد صبي بار، وهو من مواليد كردستان العراق، وأسس كل من يسرائيل شهرباني ويحزقيل يوجيب نادي الرافدين قبل ثلاثين سنة، وكان عدد اعضائه آنذاك اكثر من 500 عضو، وقد رعى النادي مواهب المطربة quot;ياسمين لبنانquot; منذ قدومها الى اسرائيل في نطاق جمع الشمل، قبل 30 عاما.