إعداد عبدالاله مجيد: هذه الليلة ستعلن اكاديمية الفنون والعلوم السينمائية الاميركية أسماء الأفلام والممثلين والمخرجين الفائزة بجوائز الأوسكار 2010. ومن بين الترشيحات اسم الممثل الأمريكي جيف بريجز لدوره مغن مدمن على الكحول في فيلم quot;قلب مجنونquot;. وبما أن الأكاديمية يرتبط اسمها بجائزة الاوسكار تعشق السكارى والمدمنين فيبدو ان جيف بريجز مرشح للانضمام الى هذا الرهط وبالتالي الفوز بالأوسكار. أدناه بعض من مدمني هولييود الذينترشحوا للأوسكار؛ بعضهمدخل الأوسكار في تاريخهم،والآخر بقيوا مجرد مرشحين.

مدمنو الأوسكار

quot;أُصبتَ بالعوق الكامل يا رجل. لا تتمادى الى حد العوق الكامل ابداquot;. بهذه الكلمات انهال كيرك لازاروس نجم quot;اوبر ميثودquot; معنفا الطامح في النجومية تاغ سبيدمان. الفيلم هو quot;رعد استوائيquot;، وابطاله الحقيقيون روبرت داوني الابن وبن ستيلر، واثارت مفردة العوق الكثير من الاعتراضات التي ابداها اناس حساسون، ذوو مقاصد طيبة. ولكن للقضية وجاهتها رغم ذلك. فالقيام بدور معوق عقليا و/أو جسديا يكون طُعما من المحتم ان يستدرج اليه جائزة، ولكن القيام بمثل هذا الدور الى حد الشبه الكبير بالواقع ليس من شأنه إلا ان يُشعر الجمهور بعدم الارتياح. ومن حقائق الدنيا التي تثير الأسى ان غالبية الأشخاص المصابين بمثل هذه العاهات اياً تكن خصالهم ومواهبهم المتميزة، ليسوا بلطف ريموند بابيت الذي يقوم بدوره داستن هوفمان في فيلم quot;رجل المطرquot; أو سام داوسن الذي يقوم بدوره شون بين في فيلم quot;أنا سامquot;.

تصح حكمة مماثلة حين يتعلق الأمر بتمثيل السكارى و/أو المدمنين على المخدرات. ومن المرجح تماما ان يفوز جيف بريجز باوسكار احسن ممثل هذا العام لتمثيله دور المغني الأميركي السكير باد بليك في فيلم quot;القلب المجنونquot;. ويصف الناقد غلين كيني أداء بريجز بالبسالة والجرأة. فالسكير الذي يقوم بريجز بدوره يتقيأ احشاءه أكثر من مرة. ولكن رغم هذا المجهود الشجاع فان تمثيله دور السكير لا يُشعر المتفرج بأنه في غرفة واحدة مع عربيد بائس مقرف يعط برائحة الكحول، إلا إذا كان الفيلم يُعرَض في دار سينما تقدم البيرة خلال العرض. ويرى الناقد كيني ضرورة ان يكون هناك شيء ما يعجب الجمهور، بقايا انسانية مهشمة يتشبث بها ويعلق عليها أمله الأخير. والممثل الذي يستطيع الوصول الى التوازن بين هذا وذاك تكون لديه فرصة طيبة للترشح إن لم يكن الفوز فعلا بالاوسكار. صحيح ان ذلك ليس بالأمر المؤكد كما هو دور المعوق بنسبة 75 في المئة. فان مارتن كيتون في فيلم quot;نظيف وصاحquot; وميكي رورك في فيلم quot;بارفلايquot; يقومان بدور سكير لا يكسب ود الاوسكار. ولكن البحث في هذا الموضوع قد يكون مسليا أكثر شريطة ان يكون الباحث بمستوى المهمة. النماذج التالية تقدم مرشحين للاوسكار قاموا بدور السكير في اعمال لن تُنسى.

راي ميلاند بدور دون بيرنام في فيلم quot;ذي لوست ويك ايندquot; (عطلة نهاية الاسبوع الضائعة)، اخراج بيلي وايلدر عام 1945، فاز باوسكار أفضل ممثل

كان السينمائي بيل وايلدر ذو اللسان السليط، لا يخفي احتقاره للمدمنين فسمى بيتر لور حثالة (في كتاب المقابلات التي اجراها كاميرون كرو مع وايلدر) وقال لتوني كيرتس في ساعة حزنه ان موت ابنه بسبب المخدرات كان نتيجة مباشرة لمثال كيرتس البغيض الذي كان يسيء معاملة ابنه، وهكذا. لذا يكون من المنطقي ان يأتي تصويره مدمنا يتماثل الى الشفاء لكنه يسقط من عربة على نحو مشهدي للغاية تصويرا رصينا قاسيا بعيدا عن العاطفة. وبالتالي وقعت على عاتق راي ميلاند مهمة ان يثير تعاطفنا مع السكير المنكود في معاناته خلال عطلة نهاية الاسبوع التي ترد في عنوان الفيلم. وتقدِّم عجرفة ميلاند التي تكاد تكون غريزية عنده، صورة زائفة بعض الشيء: في البداية يشعر الجمهور بخفة ان دون ينال جزاء ما اقترفه بحق نفسه. ولكن معاناته ممضة ويأسه مرير حتى ان المشاهد يدرك بعد ندم ان مصائب دون لا يتمناها احد حتى لعدوه.
ما زال أداء ميلاند يدخل في عداد الأدوار الكلاسيكية الرائعة على النقيض من المؤثرات الخاصة بالوطواط الذي يتراءى له اثناء علاجه من الادمان. كما أدخل الفيلم استعارات وتوريات في لغة السينمائيين. وعندما تسلم ميلاند تمثال الاوسكار عن عمله قال عريف الحفل بوب هوب: quot;فوجئتُ بتقديم التمثال اليه، كنتُ أحسب انهم سيخفونه في الثرياquot;، في اشارة الى بحث السكير عن قنينة الكحول في أغرب الأمكنة الممكنة.
كتب الناقد السينمائي المعروف والمدمن المنحوس جيمس ايجي عبارة اشتهر بها عندما سطرها في خربشات غير مفهومة ليقول، هذا ما تفعله الخمرة بالرأس.

جيمس ستيوارت بدور ايلوود بي. داود في فيلم quot;هارفيquot; (عام 1950، اخراج هنري كوستر)، رشح لاوكسار افضل ممثل.
هنا ندخل عالم السكير المحبوب، وان كان يختلف اختلافا طفيفا عن السكير اللطيف (والكفء على نحو مدهش) مجسَّدا بشخصية السيد باول في فيلم quot;الرجل النحيفquot;. حتى اسم الشخصية التي يمثلها جيمس ستيوارت وهو ايلوود بي. داود، اسم محبب، لا سيما لدى الاستماع الى صوته ينساب من مخارج الناطق به، ويكون موسيقيا أكثر إذا كان الناطق تناول كأسا أو اثنين. ويظهر داو في الفيلم وقد تناول بضعة كؤوس على الدوام، وكلما زادت الكؤوس بدا رفيقه الخيالي، وهو ارنب طوله ستة اقدام اسمه هارفي، حقيقيا أكثر. وبحسب داو فان هارفي مخلوق اسطوري. أما لماذا يعود الى الظهور في اوهايو بعد الحرب فهذا لغز لا يمكن فك طلاسمه. ولكن هارفي أخاف عمة ايلوود الصاعدة اجتماعيا والتي تعيش معه حتى باتت تظن انه حقيقي فينتهي بها المآل في مستشفى الأمراض العقلية الذي حاولت إدخال ايلوود اليه. وهذه مفارقة طريفة أبدع الفيلم في عرضها سينمائيا.
سكير ستيوارت دمث، خفيف الظل، طيب القلب، ينضح بحكمة السكارى، من قبيل قوله quot;طيلة سنوات كنتُ حكيما لكني أُوصي باللطف ويمكنكم اقتباسي في ذلكquot;. ومن بين جميع السكارى المرشحين للاوسكار يبدو السيد داو السكير الذي سيتضح كونه مملا في المواقف الحياتية الحقيقية. فما المثير في وجود أرنب عملاق في مغارة هذا السكير؟

همفري بوغارت بدور تشارلي اولنت في فيلم quot;الملكة الأفريقيةquot; (1951، من اخراج جون هوستن)/ فائز باوسكار افضل ممثل
تروي بطلة الفيلم كاثرين هبرن في مذكراتها ان الموقع الرئيسي لتصوير مشاهد الفيلم في افريقيا تسبب في مرض الجميع من ممثلين وطاقم المصورين وغيرهم مرضا شديدا إلا بوغارت والمخرج هوستن، اللذين كانا مخمورين باستمرار بحيث ما كان التهاب أو جرثومة انتهازية لتتمكن من النفاذ الى جسميهما. وعلى غرار ريك بلين في فيلم quot;كازابلانكاquot; فان الشخصية التي يقوم بوغارت بدورها في الملكة الأفريقية يمكن ان تعكس بمصداقية مهنته سكيرا وفي الوقت نفسه قبطان مركب يهب لنجدة مبشرة متزمتة (هبرن) بعد ان يحرق الالمان قريتها في شرق افريقيا مع بدء استعار الحرب العالمية الأولى. وهكذا يمضيان الى حتفهمها المحتوم على يد الالمان، كما يظنان، في زورق يمنح الفيلم اسمه. القبطان يحتسي الخمر وهي تستهجن عادته فيختصمان ويقعان في غرام احدهما الآخر، وتتضرع الى الله ان ينقذهما. وإذا كان بوغارت مخمورا بحق طيلة تصوير الفيلم فانه كان مدمنا وظيفيا خارقا. ان دون السكير البائس الضعيف يقف على طرفي نقيض مع ظاهر ادواره الأخرى التي كان معروفا باتقانها.

فرانك سيناترا، quot;الرجل ذو الذراع ذهبيةquot; (1955، من اخراج اوتو بريمنغر)، مرشح لاوسكار افضل ممثل
صنع بريمنغر الذي مر وقت كان لا يبارح فيه الستوديو، سمعته كسينمائي بخرق قواعد الانتاج الطهرانية عند كل منعطف تقريبا. وبعد ان فضح شرطة هوليود المحافظة بدفع ممثليه الى قول مفردات مثل quot;عذراءquot; في فيلم quot;القمر ازرقquot; الذي اخرجه عام 1953، تناول رواية نلسن الغرين العنيفة التي تدور احداثها في شيكاغو حول مدمن ميئوس تقريبا من علاجه لتكون مادة عمله الاستفزازي التالي. ولسوء الحظ ان ميزانية الفيلم التي جُمعت من مستثمرين افراد، لم تحقق قيمة كبيرة على مستوى الانتاج. فعمد بريمنغر بدلا من التصوير في مواقع الأحداث، الى استخدام بدائل رخيصة. ولكن ايمان ممثليه أنقذ الوضع. وتولت عينا سيناترا الحزينة ونحافته الاسطورية تجسيد شخصية السكير فرانكي ماشين الذي نهش الادمان جسده الذاوي. ويظهر دارين ماكغافن رفيقه القبيح في لعبة البوكر، قمامة متنقلة، وتقوم كيم نوفاك بدور الفتاة الطيبة ذات المشاعر المتعاطفة بحرارة في حين يمثل ارنولد ستانغ الانحطاط بأبشع صوره. انها خلطة عظيمة ولكن سيناترا الأبرع بينهم بتقديم أداء ينكر فيه ذاته ولكي يقوم بذلك كان عليه ان يغرق في بحر من كره الذات. (أُعطي سيناترا هذا الدور بعد فترة قصيرة على ظهوره في فيلم quot;من هنا حتى الأبدquot;). وكان سيناترا سيجد صعوبة متزايدة في العودة الى ذلك الدرك في ادوار اخرى بعد صعود نجمه الجديد باستمرار.

جاك ليمون ولي ريميك، quot;ايام النبيذ والورودquot; (1962، من اخراج بليك ادواردز/رشح لاوسكار افضل ممثل وممثلة)
من أشد السمات تأثيرا في هذا الفيلم الذي ما زال يحتفظ بقوته، روعة تمثيل البطل والبطلة على الضد من النمط السائد. نعم قامت لي ريميك بدور الفتاة الشريرة مرتين أو اكثر في مرحلة مبكرة من حياتها الفنية (انظر تحولها في فيلم quot;تشريح الجريمةquot; من اخراج بريمنغر على سبيل المثال). ولكن هذه الأدوار كانت بحد ذاتها شكلا من اشكال التمثيل ضد التوظيف المبتذل لجمالها. ولكن جمالها يُستخدم في هذا الفيلم لايصال رسالة مؤداها انه حتى هذا النوع من الجمال الاميركي الخالص ليس بمنأى عن آفة الخمر المدمرة. اما جاك ليمون فان سجيته الطيبة تضاعف من هول انهياره متعدد الأبعاد والمرات. وأخيرا فان التناغم بين الاثنين يتكفل بايصال ما تريد ان تقوله المأساة النهائية لقصة هذين السكيرين: بقدر ما يتوق الجمهور الى رؤيتهما معا وبقدر ما يتحرق احدهما شوقا للآخر فان ادمانهما حكم بأن تكون علاقتهما رابطة مسمومة لا تقوم لها قائمة. انها قصة فيها عبرة بلا أدنى ريب وما كانت لتُروى بالقوة والفاعلية نفسها مع اي ممثلين آخرين غير ليمون وريميك.

اليزابيث تايلور، quot;من يخاف فرجينيا وولف؟quot; (1966، من اخراج مايك نيكولس/فازت باوسكار افضل ممثلة)
بادئ ذي بدء كان هذا هو الفيلم الذي اعلنت فيه اليزابيث تايلور انها ما زالت قادرة على تمثيل أدوار كبيرة. حققت تايلور حققت النجومية طفلة وعرفناها حسناء في سن المراهقة (قدمت أكثر من اداء ذي مصداقية في حياتها المبكرة، كما في quot;مكان في الشمسquot; مثلا)، لكنها كانت وقتذاك تتعرض الى كثير من الذم في عالم النميمة لا بسبب زواجها من الفنان الويلزي الكبير ريتشارد برتون فحسب بل ولكونها، على ما يبدو، أقل موهبة منه ايضا. فكان هذا الفيلم فرصتها لتلقين المتقولين درسا. وللقيام بدور مارثا الفظة في الفيلم المعَد من مسرحية ادوارد اولبي الرائعة، زادت تايلور وزنها 13.6 كغم (ممهدة الى زيادة وزن دي نيرو في فيلم quot;الثور الهائجquot;)، واستغنت عن المكياج (الشخصية التي قامت بدورها كان يُفترض ان تكون في الخمسين من العمر أو نحو ذلك فيما انهت تايلور لتوها العقد الثالث)، وغيرت نطقها من حلاوة الأنغام الى خشونة الزعيق. فكانت رائعة على طول الخط من تقليد بيتي ديفيز في البداية الى اجابتها النهائية بعين دامعة عن سؤال الفيلم: quot;مَنْ يخاف فرجينيا وولف؟quot;. ومن سوء حظها ان مارثا ظلت تلاحقها لاستعادة قوة العاطفة في عشرات الافلام التالية.

نيكولاس كيج، quot;مغادرة لاس فيغاسquot; (1995، من اخراج مايك فيغيس)/ فائز باوسكار افضل ممثل
هذا فيلم غريب من نواحي متعددة. فهو بوصفه عملا فنيا يروُّج الكثير من الأساطير المؤذية، منها الاسطورة المتعلقة بجوهر قلوب العاهرات في لاس فيغاس، ومنها اسطورة النبل المتأصل و/أو نزاهة الفناء الذاتي. كما انه يعني على أقل تقدير ان من يحتسي الخمر حتى الموت لا ينتهي به المآل متعفنا في السماء. ولعل السبب ان ذلك كان سيجهض مقولة quot;الخاسر الجميلquot; التي يريد ايصالها. فقد اتضح ان قصة الرجل الذي يقرر ان يذهب الى لاس فيغاس وينتحر انتحارا بطيئا بالكحول، والعاهر الجميلة التي تقع في حبه، ليست قصة انتحار خيالية فحسب بل رسالة منتحر ايضا. فان كاتب الرواية التي أُعد الفيلم على اساسها انتحر برصاصة بندقية قبل اسبوعين من انتاج الفيلم. وبالتالي، كلما عرف المرء أكثر وزاد تفكيره في فيلم quot;مغادرة لاس فيغاسquot;، بدا الأمر كله أفظع واشد هولا. ولكن هذا الفيلم يتباهي بواحد من افضل ادوار كيج واعقدها مصدِّقا الاعتداد الغريب بشخصية تلغي ذاتها، كما يؤديها كيج ليسوُّقها بأكثر من قيمتها. انه يصنع وليمة وجودية باذخة من سقطات بن المزرية. ويخلق مغفلا مقدسا من شخص مثير للشفقة تماما.