عبادي القحطاني من أبها : تشارك المملكة العربية السعودية بثلاثة أفلام سعودية ضمن مهرجان مسقط السينمائي السادس الذي سينطلق السبت القادم الثالث عشر من الشهر الجاري ويستمر حتى العشرين من مارس. بفندق قصر البستان تحت رعاية معالي وزير الإعلام حمد الراشدي.
وتتمثل الأفلام السعودية في فيلم (الصمت) للمخرج توفيق الزايدي حيث يروي الفيلم قصه الشاب خالد الذي ينتمي لعائله صماء فيعود لحظة إلي الوراء ليتذكر خبر وفاة والديه وسبب تعلقه بعزف القيتار ولكن عندما يضايقه الضجيج فلا يكون هناك كلام لان الصمت أبلغ لغات الكلام.
وكذلك فيلم (أصيل) للمخرج فيصل الحربي حيث يستعرض حياة الأب (عم أصيل) الذي جعل حياته كلها من أجل ابنة عبد الله وخدمته، وشارك في بطوله الفيلم الفنان القدير فؤاد بخش والفنان خالد الحربي واحمد الصمان.
كما يشارك الفيلم والوثائقي (بعيدا عن الكلام) للمخرجة هناء العمير حيث يحكي قصة لقاء بين فرقة تانغو أرجنتينية في رحلتها الأولى إلى الشرق الأوسط وفرقة دار عنيزة للتراث الشعبي من المملكة. الفرقتان تنتميان إلى حضارتين بعيدتين كل البعد ولا يعرفان الموسيقى الأخرى ولم يسبق لهم اللقاء ولا يجيدون لغة بعضهم البعض ولكن بعيداً عن الكلام كان هناك حوار من نوع آخر عميق ومثير حيث يحكي انطباعات العازفين من الفرقتين قبل وبعد اللقاء وأي أثر تركته هذه التجربة عليهم
وسيشهد حفل الافتتاح الذي سيمتد على مدى ساعة ونصف الساعة تقريبا نبذة تعريفية حول المهرجان وفقراته والأفلام المشاركة، بالإضافة لفقرة التكريم التي سيكرم خلالها كل من النجم الهندي الكبير اميتاب باتشان والفنانة المصرية القديرة ماجدة الصباحي والمخرج المعروف د. مدكور ثابت والفنان العماني الكبير صالح زعل، بالإضافة لفقرة استعراضية تقدمها فرقة أنانا السورية التي ستقدم استعراضا سينمائيا لتضفي مشهدا آخر على افتتاحية المهرجان.
وسيستضيف المهرجان أسماء بارزة على الساحة الفنية والإعلامية مثل: النجم الهندي الشهير اميتاب باتشان والفنانة إلهام شاهين وأشرف زكي وروجينا وعزت العلايلي والمخرج السوري حاتم علي ومنصور المنصور الإعلامي طاهر نصيف وعبير صبري والمخرج علي أبو شادي والمخرجة كاملة أبو ذكرى والعديد من أشهر الأسماء المعروفة على المستوى الخليجي والعربي والدولي.
وقد تم تحديد مواقع عروض الأفلام على ستة أماكن حيث خصصت قاعة سينما البهجة لعروض الأفلام الروائية الطويلة والتي ستبدأ عروضها بالتتابع من الساعة الرابعة والسادسة والثامنة مساء, أما بالنسبة لعروض الأفلام التسجيلية والقصيرة التي ستبدأ عروضها في الرابع عشر حتى الثامن عشر من الشهر الجاري فوزعت على كلية الحقوق بجامعة السلطان قابوس والقاعة الكبرى في جامعة السلطان قابوس والنادي الثقافي وعروضه التي ستبدأ من العاشرة حتى الواحدة ظهرا, بالإضافة لشاشات عرض فندق سفير كونتيننتال وفندق راديسون بلو.
وعن لجان التحكيم فتتكون لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة التي ستترأسها الفنانة السورية جمانة مراد وأعضاؤها الذين تحددوا بكل من: الفنان منصور المنصور والمخرج انتـونــي نـــــو والمفكر د.صادق اللواتي مستشار بوزارة الخارجية و د. خالد شوكت رئيس مهرجان روتردام واندريه كوتوريك رئيس مهرجان مؤنس للحب ببلجيكا و د. عادل يحيى محاضر بالمعهد العالي للسينما بالقاهرة.
أما لجنة تحكيم الأفلام التسجيلية والقصيرة فيترأسها د.شوقي محمد علي محاضر بالمعهد العالي للسينما وأعضاؤها هم: الفنان العماني القدير سعود الدرمكي والمخرج السعودي ممدوح سالم والمخرج السوري فجر يعقوب ونزار الراوي رئيس مهرجان بغداد.
و يترأس لجنة تحكيم النصوص العمانية د. يحيى عزمي محاضر بالمعهد العالي للسينما بجانب أعضائها الذين تحددوا بانتشال التميمي مبرمج مهرجان أبو ظبي والكاتب المعروف محمد بن سيف الرحبي والكاتب والمخرج والممثل الإذاعي أحمد الازكي والمخرج السينمائي ليث عبد الأمير الحمداني.