روما من سيلفيا الويزي: يشارك في مهرجان البندقية السينمائي افلام تعرض لاول مرة للمخرجين صوفيا كوبولا ودارن ارونوفسكي بالاضافة الى اقتباس معالجة جديدة لرواية الاعجاب الشديد (رواية بارني Barney's Version) وستكون هذه من بين ما يسلط المهرجان الضوء عليه هذا العام. وسيتنافس 23 فيلما من بينها عنوان يمثل مفاجأة لم يتم الاعلان عنه بعد على جائزة الاسد الذهبي للنسخة 67 لاقدم مهرجان سينمائي في العالم ويرأس كوينتين تارانتينو اللجنة التي ستختار الفائز. وتسيطر سينما مستقلة ومخرجون شبان -معدل عمر صناع الفيلم في المنافسة 47 عاما- على القائمة الرئيسية الاقل حجما من قائمة العام الماضي وتشهد مشاركة خمسة افلام امريكية.
ويفتتح ارونوفسكي الذي فاز بالاسد الذهبي في 2008 عن فيلمه (المصارع The Wrestler) المهرجان بفيلم (البجعة السوداء (Black Swan وهو فيلم مثير بطولة ناتالي بورتمان وفنسنت كاسل ووينونا ريدار.
وستعود صوفيا ابنة فرانسيس فورد كوبولا التي فازت بجائزة اوسكار افضل سيناريو اصلي عن فيلم (سقط خلال الترجمة Lost in Translation) الى شاطيء ليدو بفيلم (في مكان ما Somewhere) عن قصة ممثل سيء السمعة وابنته الصغيرة التي فرق بينها وبينه.
ويعرض ريتشارد لويس على الشاشة كتاب موردخاي رتشلر (رواية بارني ) حيث يلعب بول جياماتي الدور الرئيسي لفاسد سياسي وسريع الغضب. كما سيتم عرض افلام لفينسنت جالو وجوليان شنابل وعبد اللطيف كشيش في المسابقة الرئيسية التي تشتمل ايضا على اربعة افلام ايطالية وخليط من العناوين من اليابان والصين وروسيا واليونان وتشيلي. وقال المنظمون ان انعكاسا للجو الاكثر واقعية في الصناعة بعد الازمة المالية فان عرض الافلام هذا العام اقصر بوجه عام من العام الماضي. وينطلق المهرجان الذي تبلغ ميزانيته 12 مليون يورو (16 مليون دولار امريكي) والذي عادة ما يكون بداية انطلاق لجوائز الاوسكار في الاول من سبتمبر ايلول المقبل ويستمر حتى 11 من نفس الشهر.