يوسف يلدا ndash; سيدني: تستعد هوليوود لإنجاز شريط سينمائي يتناول السيرة الذاتية للرسام السوريالي العالمي سلفادور دالي، بالإعتماد على رسائل ووثائق خاصة به لم تنشر من قبل، تقوم بتزويدها مؤسسة غالا ndash; سلفادور دالي، كما أفادت الجريدة الإلكترونية quot;ديدلاينquot;.
ويعد مشروع صناعة الفيلم، الأول من نوعه، من حيث موافقة هذه المؤسسة على السماح للطاقم المكلف بإنجازه، للإطلاع على كل ما يخص دالي من رسائل ووثائق واشياء أخرى شخصية.
وكانت فكرة إنتاج فيلم عن حياة الفنان الإسباني قد راقت للمنتج برايان غرازير (جي إدغار، أميركان غانغستر)، الذي عرض بدوره على الممثلة والمخرجة والكاتبة السينمائية بيج كاميرون مهمة الإضطلاع بكتابة قصة الفيلم، الذي سيعكس تأثير دالي على الفن والسينما والموضة، وعلاقته المضطربة بزوجته ومصدر إلهامه غالا.
وكان غرازير قد أعلن عن إرتياحه لقيام كاميرون بكتابة النص السينمائي للفيلم، كونها على معرفة تامة بالفن بصورة عامة، وبحياة الرسام الإسباني تحديداً، وكذلك إمكاناتها السردية وقدرتها الإبداعية في الكتابة،الأمر الذي سيمنح مجريات أحداث الفيلم، لمساتٍ مفعمة بالإثارة والتشويق.
وكان خوان مانويل سيفييانو، مدير مؤسسة غالا ndash; سلفادور دالي، وهي منظمة خاصة لا أهداف ربحية لها، كان أسسها دالي شخصياً عام 1983، من أجل إدارة ممتلكاته، قد أكد على: quot;أن هذه المؤسسة كان يسرها تسليط الضوء على سيرة حياة الفنان من خلال شريط فيلمي، بشرط أن يتكفل بإنجازه طاقم تقني وفني من الدرجة الأولى. ونحن سعداء أن يكون هذا المشروع بين يدي شركة إيماجن، التي تتمتع بمعايير في غاية الذوق، تتماشى والإرث الفني الثر الذي تركه دالي، فضلاً عن مشاركة الكاتبة كاميرون، التي نثق بعملها، وإننا من أشد المعجبين بإمكاناتها quot;.
ومشروع فيلم عن سلفادور دالي، الذي تقوم شركة quot;إيماجن إنترتينمنتquot; بإنتاجه، هو في بداية مراحله الأولى، ولا يزال دون عنوان، ولم يتم إختيار المخرج له أيضاً، أو الأسماء التي ستشارك في تمثيل شخصياته، والممثل الذي سيجسد الرسام الإسباني، ولا حتى موعد البدء بتصويره.
وهذه ليست المرة الأولى التي تفكر فيها هوليوود بنقل سيرة دالي الى الشاشة الكبيرة، حيث أن هناك فيلم quot;السورياليquot;، الذي لا يزال هو الآخر في طور إعادة الإنتاج، كتب السيناريو له ويخرجه فيليب مورا (كومونيون)، ويقوم بأداء شخصية الفنان آلن كومنغ، بينما تؤدي جودي دافيس دور غالا فيه.
ومنذ سنوات عدة أُشيع في الأوساط الفنية بهوليوود عن وجود مشروع سينمائي يقوم أنتونيو بانديراس بتقمص شخصية دالي به، إلاّ أنه لم ير النور حتى الآن. وإن كان بانديراس قد وجد ضالته في رسام آخر هو بيكاسو، الذي سيؤدي شخصيته في فيلم يتناول سيرة الرسام المولود في مدينة ملقا الإسبانية، ويحمل عنوان quot;33 يوماًquot;، وهذا الفيلم من إخراج كارلوس ساورا.