حسن آل قريش -الدمام: يقر صناع الدراما السورية والعاملون بها بوجود أزمة في إنتاج الدراما التلفزيونية السورية، من أهم أسبابها عزوف المنتجين السوريين عن الإنتاج خوفا من مقاطعة مفترضة للمسلسلات السورية في رمضان المقبل على خلفية الأزمة السياسية التي تشهدها سورية وتأزم العلاقات السورية- العربية.
وبما أن مصائب قوم عند قوم فوائد، فإن هذا التراجع التلفزيوني أدى إلى انتعاش مسرحي مقابل، بدا واضحا مع تزايد العروض التي تشهدها الخشبة، إذ وجد العديد من الفنانين السوريين في المسرح تعويضا عن قلة الأدوار وانعدامها أحيانا في التلفزيون.
والمسرح السوري، حاله حال السينما، شهد في السنوات الماضي حالة من التراجع المستمر على صعيد الكم والنوع، ليعود له الانتعاش، من ناحية الكم على الأقل، نتيجة أزمة عصفت بالعديد من مظاهرة الحياة السورية في السياسة والاقتصاد والاجتماع والثقافة والفن، في مفارقة لافتة.
وشهدت الخشبة السورية على مدى الشهور الفائتة عددا كبيرا من العروض شارك في إخراجها وتمثيلها العشرات من الفنانين السوريين، الذين ما كانوا في وقت مضى يقبلون بالظهور على المسرح لضيق وقتهم المنشغل بساعات التصوير التلفزيوني ولتواضع الأجور في المسرح مقابلة بالتلفزيون.
وقدم المسرحي السوري نمر سلمون لوحده أربع مسرحيات هذا العام، كانت عبارة عن quot;ثلاثية داريو الأندلسيquot; والتي تألفت من ثلاثة أجزاء هي quot;لا تخشى شيئا فالموت إلى جانبكquot; وquot;حكايات تفرضها الغربةquot; وquot;قالت لي ابنتيquot;، ثم قدم في شهر نيسان/ أبريل quot;درس دراميquot;.
وعرضت مسرحية quot;الأراملquot; في شهر كانون الثاني/ يناير الماضي، والتي أخرجها سامر عمران عن نص للكاتب البولندي سوافومير مروجيك، وشارك ببطولتها زهير العمر وغفران خضور وعلا باشا وإيمان خضور وأيمن عبد السلام وسيف أبو أسعد.
كما أخرج الممثل القدير غسان مسعود مسرحية quot;عرش الدمquot; عن نص اقتبسه وزير الثقافة السوري رياض عصمت من رائعتي شكسبير: quot;ماكبثquot; وquot;ريتشاد الثالث، وشارك وساعد في الإشراف على العرض المسرحي كل من الفنانين رنا شميّس وجلال الطويل وغسان عزب، وشارك ببطولتها عدد من الممثلين الشباب.
وقدم فنانون شباب أيضا quot;دراماتورجيا بيكيتquot; التي تألفت من قسمين هما quot;ارتجالية أوهايوquot; وquot;وقع الخطىquot; وشارك بها فاتنة ليلى ومحمد زرزور ومحمد ديبو ورنا كرم.
وتعرض حاليا في دمشق مسرحية quot;الأميرة والصعلوكquot; للمخرج حسين إدلبي ويشارك بها الفنانون تيسير إدريس, محمود خليلي, كميل أبو صعب, عزيز قولنج, خوشناف ظاظا, طالب عزيزي, هزار سليمان, تماضر غانم, فائق عرقسوسي, اسكندر عزيز, منذر فارس، وكذلك يقدم الفنان زيناتي قدسية مونودراما quot;أبو شنارquot;.
كما سيعرض في الشهر الحالي مسرحية quot;أناتول فيلدquot; للمخرج منتجب صقر، علما أن نهاية العام الماضي شهدت عرض عدة مسرحيات لمانويل جيجي ومأمون الخطيب وغيرهم.