إعداد عبدالاله مجيد: يتصدر احد اعمال الكاتب والناقد البريطاني الراحل كريستوفر هيتشنز قائمة الكتب المرشحة لجائزة جورج اورويل التي تُمنح الى أفضل كتاب سياسي. ويتضمن الكتاب الموسوم quot;لنقل جدلاquot; Arguably مجموعة من مقالات هيتشنز التي يتناول فيها موضوعات تمتد من الحرب على الارهاب الى الاميرة ديانا.
وكثيرا ما يوصف هيتشنز الذي توفي في 15 كانون الأول/ديسمبر الماضي بع صراع مع السرطان بأنه وريث اورويل رغم انه لم يفز من قبل بالجائزة التي تُمنح تقديرا لفن الكتابة السياسية. وأُدرجت مذكراته على القائمة القصيرة لجائزة جورج اورويل العام الماضي ولكنها كانت من نصيب توم بنغهام على عمله quot;حكم القانونquot;.
وكان هيتشنز معروفا باعجابه بجورج اورويل وتوماس بين وتوماس جيفرسن وعدائه الشديد لكل من بيل كلنتون وزوجته هيلاري وهنري كيسنغر والعائلة المالكة في بريطانيا. ونال هيتشنز لقب فارس quot;الالحاد الجديدquot; ولكنه كان يعتبر نفسه مناهضا للإيمان بوجود خالق ونصيرا لفلسفة التنوير. وتصدر عمله quot;الله ليس اكبرquot; قائمة نيويورك تايمز لاكثر الكتب مبيعا في الاسبوع الثالث من نشره عام 2007. وبدأ هيتشنز افتراقه عن اليسار السياسي التاريخي في عام 1989 بعدما سماه quot;رد الفعل الفاترquot; لليسار الغربي في اعقاب الفتوى التي اصدرها آية الله روح الله الخميني بهدر دم سلمان رشدي إثر صدور روايته quot;الآيات الشيطانيةquot;.
تتميز القائمة الطويلة للكتب المتنافسة على جائزة جورج اورويل هذا العام بحضور لافت لكل من افغانستان وباكستان. إذ تضم القائمة الطويلة 18 كتابا بينها quot;برقيات من كابلquot; من تأليف السفير البريطاني السابق في افغانستان شيرارد كاوبر كولز. وقالت صحيفة الديلي تلغراف في وصف الكتاب انه quot;تشخيص وداعي محبط ولماح لمشاكل البلدquot;. كما رُشح كتاب quot;افغانستيquot; من تأليف رودريك بريثويت السفير البريطاني في موسكو خلال الفترة من 1988 الى 1992 ويتناول فيه تاريخ الاحتلال السوفيتي. والكتاب الآخر المرشح للجائزة quot;باكستان: بلد صعبquot; للمؤلف اناتول ليفن.
وتتنافس مع هذه الكتب سيرة حياة نقدية لعمدة لندن بوريس جونسن من تأليف سونيا برنل وتاريخ طريف لحزب المحافظين البريطاني للكاتب روبن هاريس. وأُدرج على القائمة الطويلة ايضا كتاب دوغلاس مري عن انهيار التحقيق في quot;الشتاء الداميquot; كما يُشار الى احداث 30 كانون الثاني/يناير 1972 التي قُتل فيها 26 مدنيا برصاص الجنود البريطانيين في ايرلندا الشمالية. وتضم القائمة الطويلة الى جانب هذه الأعمال كتاب الصحفي ريتشارد لويد باري عن قتل البريطانية لوسي بلاكمان في طوكيو. وجاء اختيار الكتب من بين 264 عملا قُدمت الى لجنة الجائزة بما في ذلك كتابات اربعة صحفيين من جريدة الغارديان، وهو رقم قياسي.
وستُعلن القائمة القصيرة في وقت لاحق من نيسان/ابريل ويُعلن الكتاب الفائز في 23 ايار/مايو.